هدف هذا البحث إلي التعرف على أهم العادات الدراسية التي يتبعها الطلاب في الإستذكار ، 

     وكذلك التعرف على أهم المشكلات النفسية والإجتماعية التي تعوق الدراسة .

وتكونت العينة النهائية التي استخلص منها الباحث نتائجه من ( 428 ) طالب وطالبة من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة شعبه التعليم الابتدائي بكليه التربية بسوهاج طبق عليهم استبيان السلوك الدراسي ومشكلاته النفسية والاجتماعية لدي طلاب الجامعة من اعداد الباحث , اختبار القدرات العقلية الأولية إعداد أحمد زكي صالح , استمارة بيانات شخصية للطالب الجامعي إعداد الباحث .

وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية :

أ- هناك بعض العادات الصحيحة في الاستذكار تتوافر لدي طلاب كلية التربية ينبغي تنميتها وتشجعيها , كما أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يتبعها بعض الطلاب ينبغي التخلص منها واكساب الطلاب الطرق العلمية للاستذكار الجيد .

ب – وجدت فروق دالة احصائياً بين مجموعة الطلبة ومجموعة الطالبات في عادات الدراسة والاستذكار كالميل إلي مناقشة المعلومات الدراسية لصالح الذكور , أما الأعتماد علي الحفظ والتسميع فكانت لصالح الطالبات .

جـ - توجد علاقة ارتباطية بين عادات الطالب في الدراسة والأستذكار وبين مستواه التحصيلي وأن أساليب الاستذكارات الجيده تساعد الطالب علي شدة التركيز وتقلل من الوقت والجهد اللازم لفهم المادة والاحتفاظ بها , كما إنها تجعل الطالب أكثر إيجابية وأكثر قدرة علي المراجعة المستمرة والربط بين المعلومات الجديدة والسابقة .

د – هناك مجموعة من المشكلات النفسية والإجتماعية التي تعوق الدراسة وطرق الاستذكار لدي طلاب الجامعة كان من أهمها : ظروف الصحة الجسمية كضعف السمع وضعف الإبصار والضعف العام والإصابة ببعض الأمراض العضوية , ظروف الصحة النفسية كالخوف والقلق والتوتر إزاء الامتحانات الجامعية كذلك صعوبة المقررات الدراسية , عدم توافر الكتب الجامعية وتأخرها وعدم توافر المكان المناسب والامكانيات والأدوات اللازمة للتدريس .