تهدف هذه الدراسة إلي الكشف عن طبيعة اتجاهات لطلاب نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المرحلة الإعدادية والكشف عن دوافع الإتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية بصفة خاصة ودراسة العلاقة بين الاتجاه نحو تعلم اللغة الإنجليزية والتحصيل اللغوي لدي طلاب عينة البحث .

تكونت العينة النهائية المستخدمة في البحث من ( 450 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي بمدارس سوهاج الإعدادية , طبق عليهم مقياس الاتجاهات النفسية نحو تعلم اللغة الإنجليزية من إعداد الباحث والاختبارات التحصيلية التي تقيس المستوي التحصيلي أو الإنجاز في اللغة الإنجليزية وتوصلت النتائج إلي :

أ- أن تلاميذ المرحلة الإعدادية في الصفوف الثلاث تبدي جميعها اتجاهات إيجابية نحو المجالات المتضمنة في أداه الدراسة وأن الاتجاهات نحو تعلم الانجليزية يبدو أكثر وضوحاً وإيجابية كلما انتقلنا من صف إلي صف دراسي أعلي أي كلما ازداد المستوي الاكاديمي للتلاميذ وخصوصاً مستوي التلميذ في اللغات الأجنبية والمهارات اللغوية المرتبطة بتحصيلها أو انجازها .

ب – عدم وجود فروق جوهرية بين الجنسين في الاتجاه نحو تعلم اللغة الأنجليزية ولكن يجدر الإشارة إلي أن متوسطات درجات البنات في مقياس الاتجاهات نحو تعلم الانجليزية كانت أعلي من متوسطات درجات البنين مما يعني أن البنات ربما يبدون إيجابية أكثر من البنين في اتجاهين نحو تعلم الانجليزية .

جـ - هناك ارتباط موجب بين الاتجاه العام نحو تعلم الانجليزية والتحصيل اللغوي الانجليزي كما يقاس بالدرجات التي يحصل عليها الطالب في الامتحانات المدرسية في مادة اللغة الإنجليزية , أي ان اتجاهات الفرد ودوافعة تعد من المكونات النفسية للتفوق التحصيلي في اللغة الإنجليزية بصفة خاصة واللغات الاجنبية بصفة عامة .