هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق في كل من مكونات الذكاء الانفعالي و الدافعية للانجاز من المكفوفين و ضعاف البصر و كذلك التعرف على العلاقة الارتباطية بين متغيري الدراسة لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريا و تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا و طالبة من مدرسة النور للمكفوفين واسفرت نتائج الدراسة عن وجود دالة احصائيا بين المكفوفين و ضعاف البصر في متوسطات درجات ابعاد الذكاء الانفعالي لصالح المكفوفين كما توجد فروق داله احصائيا بين المكفوفين ز ضعاف البصر في الدافعية للانجاز لصالح المكفوفين و كذلك وجود علاقة ارتباطية داله و موجية بين الذكاء الانفعالي و الدافعية للانجاز