استهدف البحث دراسة الاثر التعليمي للحقول الارشادية على مزارعي محصول القمح ببعض قرى مركز اسنا محافظة الاقصر وذلك من خلال دراسة مستوى معرفة زراع الحقول الارشادية وغير زراع الحقول الارشادية للتوصيات الارشادية للإنتاج محصول القمح ،والتعرف على مستوى تنفيذ زراع الحقول الارشادية ،وغير زراع الحقول الارشادية للتوصيات الارشادية للإنتاج محصول القمح ،ودراسة العلاقة بين مستوى معرفة وتنفيذ زراع الحقول الارشادية للتوصيات الارشادية الخاصة بمحصول القمح وبعض خصائصهم الشخصية المدروسة
تم تجميع البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية من عينة من الزراع المشاركين غير المشاركين فى الحقول الارشادية لمحصول القمح قوامها 126 مبحوثاً ،تم تحليل البيانات بالنسب المئوية والتكرارات ومعامل الارتباط البسيط ، واختبار T باستخدام مجموعة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية Spss
اوضحت اهم النتائج ان نسبة 60.3٪ من زراع الحقول الإرشادية لمحصول القمح لديهم مستوى معرفي عالي بالتوصيات الإرشادية ،مقابل 22,2٪ من غير زراع الحقول الإرشادية فى حين ان نسبة 57،1 ٪ لديهم مستوى تنفيذ عالى بالتوصيات الإرشادية الخاصة بإنتاج محصول القمح من زراع الحقول الارشادية ،مقابل 27٪من زراع غير الحقول الإرشادية ،تبن ارتفاع الاثر التعليمي للحقول الارشادية لمحصول القمح على الزراع المشاركين عن الزراع غير المشاركين فى الحقول الارشادية ،وجود علاقة طردية ومعنوية بين مستوى معرفة وتنفيذ الزراع المشاركين فى الحقول الارشادية لمحصول القمح وبعض المتغيرات المستقلة المدروسة عند مستوى معنوية 0,01 0,05