تعد المشكلة المرورية من أهم المشاكل التى تؤرق محافظة سوهاج وذلك على الرغم من أن ملكية المركبات فى محافظة سوهاج منخفضة مقارنة مع العديد من المحافظات الأخرى حيث تقدر ملكية العربة فى المحافظة بحوالى 42 مركبة لكل ألف ساكن مقارنة بمتوسط ملكية المركبات علي مستوي الجمهورية والذي يبلغ  80 مركبه /1000 نسمة على مستوى جمهورية مصر العربية طبقا لما جاء بتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتعانى المحافظة من اختناقات مرورية كبيرة خاصة في نطاق المحافظة وتحتاج الى وضع حلول وتصورات سريعة لتخفيف حدة تلك الاختناقات خاصة وأن الرؤية المستقبلية المحافظة هى " اتاحة نظام نقل عام مستدام غير ملوث للبيئة، فعال ومتميز بأقصى درجات الأمان وبأعلى مستوى لشرائح المجتمع المختلفة ". وفى ضوء هذه الرؤية قامت المحافظة بالتعاون مع كليه الهندسة بجامعة سوهاج بعمل دراسات لوضع مقترحات وحلول لتلك المشكلة منها قيد التنفيذ حاليا مثل مشروع توسعة الكورنيش الغربى المرحلة القائمة والتى تربط بين مديرية التربية والتعليم والنفق القبلى بتكلفة حوالى 150 مليون جنيه ( طريق 3 حارات وبعرض 9.5 متر لكل اتجاه مع وجود جزيرة وسطى وباجمالى عرض للطريق 24.5متر). كما قامت الكلية أيضا بوضع الرسومات الخاصة بالمرحلة التالية من النفق القبلى وحتى منزل الكوبرى الجديد بتكلفة حوالى 120 مليون جنيه. كما تقوم الكلية حاليا بعمل دراسة للمفاضلة بين عمل نفق أسفل السكة الحديد للربط بين منطقة العروبة وميدان الثقافة وبين عمل كوبرى علوى يبدأ من شارع المحطة مارا أعلى السكة الحديد وينتهى بثلاثة أرجل تصب فى شارع التحرير وشارع أسيوط-سوهاج وشارع الرى على التوالى. كما أوصت الكلية بضرورة عمل كوبرى علوى فى القريب العاجل أعلى النيل للربط بين الشرق والغرب مارا بجزيرة قرمان وموازى للكوبرى الحالى حتى يستخدم كحل بديل فى حالة عمل صيانة للكوبرى الحالى ولتخفيف العبأ المرورى بين الشرق والغرب.

هذا وقد أشارات الدراسة الى امكانية وضع بعض الحلول والمقترحات المؤقتة للتغلب على مشكلة المرور حاليا منها الاعتماد على الشوارع الداخلية بديلا على الشوارع الرئيسية فى بعض المناطق وجعلها اتجاه واحد مع وضع العلامات الارشادية الدتى توضح ذلك وتحسين حالة الطرق الرئيسية بالتعاون مع مديرية الطرق بالمحافظة والهيئة العامة للطرق والكبارى واعادة تخطيط بعض الميادين والشوارع الرئيسية.