عنوان البحث: 

برامج مؤسسة الثقافة العمالية وتثقيف العاملين- دراسة تقويمية لبرنامج المؤسسة في مصنع الألومنيوم

 

الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على مدى كفاءة وفعالية البرنامج التثقيفي للمؤسسة والذي تم تنفيذه على العاملين بمصنع الألومنيوم. من خلال التعرف على مدى تحقيق البرنامج لأهدافه المباشرة وغير المباشرة، ومدى تأثير خصائص المبحوثين على إفادتهم من البرنامج.

واعتمد البحث على منهج البحث التقويمي وأيضًا اعتمد على تحليل المضمون للبرنامج التثقيفي من حيث المحتوى والأسلوب والمستهدفين والمحاضرين. كما تم تصميم صحيفة استبيان لجمع البيانات من العينة التي بلغ حجمها 184 ممن حضروا البرنامج.

 

النتائج:

  1. كشف البحث أن 88,66٪ من عينة الدراسة يدركون أهمية التثقيف بالنسبة للعاملين. وكانت هناك فروق بين المبحوثين وفقًا للنوع والسن والتعليم وطبيعة العمل والإقامة.
  2. أن 85,3٪ من عينة الدراسة يرون أن المؤسسة لها دور إيجابي في تثقيف العاملين. وكانت هناك فروق بين المبحوثين وفقًا للنوع والسن والتعليم وطبيعة العمل والإقامة.
  3. أن حضور البرنامج أفاد العاملين بمعلومات جديدة عن العمل النقابي والمشكلة السكانية والإدمان والمخدرات ومعلومات اقتصادية حول مصنع الألومنيوم. وقطاع الأعمال العام والخصخصة والانتماء. وكانت هناك فروق بين المبحوثين وفقًا للنوع والسن والتعليم وطبيعة العمل والإقامة.

 

Abstract. The study investigates the effectiveness of the cultural educational program of the Aluminium Factory through assessing how far it achieves its intended goals and the impact of laborer variables on their benefit by the program. The study uses an evaluative, content analysis methodology. It analyzes the content, objectives, style, and the lecturers of the program and uses a questionnaire on a sample of 184 trainees. The findings of the study indicate that 88.6% of the trainees realize the value of cultural education for workers and that 85.3% of them believe their organization plays a significant role in educating them, with significant variations in both cases according to the variables of gender, age, education, type of work and residence. The findings also indicate that the educational program contributed to the laborers' awareness of union work, issues of population, addiction and drugs in addition to information about economic aspects of the aluminium industry, public work sector, privatization and belonging, with significant variations according to the variables of gender, age, education, type of work and residence.