مقدمة:

خلل التنسج الليفي هو خلل في نمو الأنسجة الليفية العظمية غير الورمي. ويمثل 2.5٪ من جميع أورام العظام و 5٪ إلى 7٪ من أورام العظام الحميدة. وتتأثر منطقة عظام الجبهة في حوالي 20٪ من المرضى. والأعراض الرئيسية هي التشوه القحفي الوجهي والصداع وفقدان الرؤية هو النتيجة الأكثر تدميرا لهذا المرض ولا يوجد علاج طبي ناجح لعلاج أو منع خلل التنسج الليفي.

الهدف:

الهدف من الدراسة هو تقييم نتائج الاستئصال الجذري لخلل التنسج الليفي والترميم الفوري باستخدام شبكة التيتانيوم ورقعة سمحاق القحف.

المرضى والطرق:

لقد أجريت هذه الدراسة المستقبلية على 22 مريضا لخلل التنسج الليفي في الفئة العمرية من 17 إلى 52 سنة (بمتوسط 29.5). تم استئصال جذري للمرض لجميع المرضى عبر الجمجمة. تم تحقيق الترميم الفوري باستخدام شبكة التيتانيوم ورقعة سمحاق القحف.

النتائج:

تم ملاحظة تمزق بالأم الجافية أثناء الجراحة وتسرب السائل النخاعي في مريضين وأصلحت بترقيع الأم الجافية. حدث تخدير فوق الحجاج في 6 مرضى, منهم 2 مريض بصفة عابرة، في حين كان المرضى الأربعة الآخرين بصفة دائمة. وقد لوحظ تلوث الجرح في مريض واحد والذي تحسن من خلال العلاج الطبي. حدث حول مؤقت بعد العملية الجراحية في مريض واحد وضعف مؤقت بالرؤية بعد العملية الجراحية في مريض آخر. في جميع المرضى، لوحظت نتائج جمالية مقبولة أو جيدة. لم تحدث عودة للمرض في جميع الحالات لدينا خلال فترة المتابعة التي تراوحت بين 24 إلى 58 شهرا (بمتوسط 37.5 شهرا).

الاستنتاج:

الإستئصال الجذري والترميم الفوري لخلل التنسج الليفي بشبكة التيتانيوم هو طريقة علاجية جيدة بأقل المضاعفات. ويمكن تحقيق نتائج جمالية وظيفية جيدة مع عدم عودة للمرض..