مقدمة البحث:

منذ تقديم مناظير المخ في بدايات القرن العشرين فقد صارت هي الاداة الرئيسية لعلاج حالات الاستسقاء المخي الثانوي الناتج عن اورام بطينات المخ وأورام جذع المخ وأورام المخيخ. ولكي يتم اختيار المريض بشكل جيد فان عمل اشعة رنين مغناطيسي على المخ وشرايين المخ اصبح مهما لمعرفة طرق مسارات الشرايين كما أنه يساعدنا في اتخاذ القرار السليم في المكان المحدد لاجراء العملية. إن الاختيار الصحيح للمريض قبل العملية ومتابعته بشكل دقيق بعد اجراء العملية ضروري لنجاح التدخل الجراحي وسلامة المريض.

طريقة البحث:

تم اجراء البحث على 32 مريض من الاطفال والبالغين كان أكثرهم من الذكور ( 18 مريض) و14 من الاناث على مدى ثلاث سنوات ما بين يناير 2011 وديسمبر 2013. تم اجراء الفحوصات الللازمة قبل اجراء العملية مثل صورة الدم ونسبة السيولة بالدم كما أنه تم عمل أشعة الرنين المغناطيسي للمخ.

نتائج البحث:

كان المتوسط العمري للمرضى 37.3 سنة وكان أغلبهم من الذكور بنسبة 62.5%. تم التحسن بشكل كامل في 24 مريض بنسبة 75%. خمس مرضى احتاجوا لاعادة التدخل الجراحي واثنين منهم احتاجوا لتركيب صمام بالمخ لفشل العملية. مريض واحد اشتكى من مشاكل بالذاكرة ومريض اخر عانى من تسريب بالسائل المخي. مريض واحد قد مات في اليوم الخامس بعد اجراء العملية وذلك لحدوث نزيف في بطينات المخ.

ملخص البحث:

النتائج كانت أفضل بشكل عام في الاطفال عنها في البالغين. استخدام منظار المخ مهم في علاج حالات استسقاء المخ ويساعد أيضا في تحضير العملية للمريض المصاب باورام المخ.