hassan_abdelnour

أ.د. حسن محمد نور

استاذ - أستاذ عامل

كلية الاثار

العنوان: المكتب بالدور الثالث بمبني كلية الآثار بالكوامل

27

إعجاب

التصوير الاسلامى للسنة التمهيدية للماجستير

2018-09-16 08:38:03 |

توصيف مقرر التصوير الاسلامى للسنة التمهيدية للماجستير:-

أولا – استعراض سريع وموجز عن مجالات فن التصوير الاسلامى ( المخطوطات – الألبومات – التصوير على الجدران بتقنيات مختلفة - خرط التماثيل – التصوير على الفنون التطبيقية ) ( محاضرة واحدة ) .

ثانيا -  اطلالة سريعة على مدارس التصوير الاسلامى والفروع والمدارس المحلية لكل مدرسة فنية ( المدرسة العربية في مصر والشام والمغرب والأندلس وايران – المدرسة المغولية – المدرسة التيمورية – المدرسة الصفوية – المدرسة القاجارية – المدرسة العثمانية – المدرسة المغربية الأندلسية - المدرسة المغولية الهندية الامبراطورية – مدارس التصوير الهندية المحلية في كشمير وجامو وكوجرات وراجابوتانا والبنغال والدكن وغيرها ) ( ثلاث محاضرات ).

ثالثا- استعراض مفصل لمجهودات المستشرقين في وضع مناهج لدراسة فن التصوير الاسلامى من خلال كتبهم وبحوثهم المنشورة منذ بداية القرن العشرين ، أمثال ( اتنغهاوزن – ساكسيان – أرنولد – ادوين بنى – مارتن – كونل – بازل جراى – إيفان تشوكين -  كومارسومى – اسن أتل – إمل أسن – نورهان أتاسوى – فهمى أدهم قرة طاى – نورا تتلى – زيرار يتكن – يرديدين – وغيرهم كثيرين من الرواد الأوائل ) ثم ذكر لأشهر هذه الكتب والمنشورات وبعضها ورد في بيبلوجرافيا العالم كريزويل ( محاضرتان ).

رابعا-   استعراض لمجهودات العلماء العرب والمسلمين في نشر الدراسات عن فن التصوير الاسلامى أمثال الدكتور حسن الباشا وثروت عكاشة وسعاد ماهر وغيرهم ، ثم مجموعة تلاميذهم في مصر والعالم العربى ، ثم عرض سريع لعناوين رسائلهم الجامعية وكتبهم وبحوثهم الخاصة بفن التصوير الاسلامى وهى كثيرة جدا ، ولم ترد في بيبلوجرافيا العالم كريزويل ( محاضرتان ) .

خامسا-  عرض مفصل لأماكن حفظ المخطوطات الاسلامية المزوقة بالتصاوير والمحفوظة في المتاحف العالمية والمكتبات ودور الحفظ ، مثل :- دار الكتب المصرية – المكتبة البريطانية بلندن – مكتبة الالبرتينا في فيينا بالنمسا – مكتبة متحف طوبقابوسرا باستانبول – مكتبة شستربيتى بدبلن بايرلندا – المكتبة الأهلية بباريس – ثم مجموعة المتاحف العالمية الكبرى كالمتحف البريطانى بلندن – متحف اللوفر بباريس- متحف الهيرمتاج بلننجراد – متحف المتروبوليتان – متاحف طهران ومدن ايران والهند وغيرها من الدول صاحبة هذه التراث ) ( ثلاث محاضرات ) .

سادسا-   مساعدة الطالب على كيفية اختيار موضوع لدراسته في الماجستير أو الدكتوراة في فن التصوير الاسلامى ، بأن يكون الموضوع رأسى مستقل ، مخطوط بعينه مثلا ، مركز فنى بعينه مثلا في فترة زمنية واحدة فقط ، الانتاج الفنى لمصور واحد بعينه مثلا ، أو يكون الموضوع عرضى ليشمل أكثر من مركز ومصور لكن من خلال مدرسة فنية واحدة ( صور الحفلات في المخطوطات العثمانية أو الهندية أو العربية .... ، صور المعارك الحربية ، صور المدن الطبوغرافية ، رسوم المراكب والأساطيل ، صور الأساطير ، وهكذا  ) ( محاضرتان )

سابعا-    مساعدة الطالب في كيفية وصف التصويرة بشكل علمى منظم من خلال عناصرها من الداخل الى الخارج أو العكس بعد التعريفات الاساسية المطلوبة للصورة وكنهها ، وقد تعدت هذه العناصر الثلاثين عنصرا ، ثم كيقية عمل المقارنات وماهى الضرورة للجوء للمقارنات ، وكيفية تأريخ غير المؤرخ من التصاوير المفردة المنزوعة من مخطوطات أو ألبومات ( ثلاث محاضرات ) .

ثامنا-   كيفية التعامل مع الانترنت ومواقعها المتخصصة في عرض التصاويرالاسلامية وهل تعتبر صور منشورة أم غير منشورة ، ثم عرض لأشهر هذه المواقع ، واصطحاب الطلبة بشكل عملى لتدريبهم على الوصول لهذه المواقع المهمة ( ثلاث محاضرات ) .

تاسعا -   تكليف كل طالب بعمل ورقة عمل أو بحيث صغير يطبق من خلاله ما قد تم فهمه من شرح أستاذه لمادة فن التصوير الاسلامى – وهى اختيارية بالمناسبة – ثم يقوم الطالب بعرض هذا البحيث أمام زملائه ليناقشوه فيه ، وهكذا بالتوالى لكل ورقة عمل حتى يتجرأ الطالب ويتمرن عملى ( محاضرتان ) .

 


تصوير اسلامى
1- مجالات فى التصوير الاسلامى . 2- مدارس التصوير الاسلامى . 3- مجهودات المستشرقين فى وضع مناهج دراسة فن التصوير الاسلامى . 4- أماكن حفظ المخطوطات الاسلامية المزوقة بالت... إقراء المزيد