mohamed.alaraby

Mohamed Alaraby Abdalaziz Mohamed

Lecturer - Lecturer

Faculty of science

Address: Zoology Department

0

Like

أنسجة وفسيولوجى ومقدمة أجنة

2018-09-30 13:00:43 |

جامعة سوهاج

كلية العـــــــلوم

قسم علم الحيوان

توصيف مقرر دراسي عام 2017-2018م

1- بيانات المقرر

الرمزالكودي: 101ح

اسم المقرر: أنسجة وفسيولوجى ومقدمة أجنة

التخصص: الفرقة الأولى بيولوجى

عدد الوحدات الدراسية:  نظري      3       عملى     4

 

2- اهداف المقرر:

 - دراسة  تركيب الانسجة المختلفة في الحيوان

- دراسة أسس علم وظائف الأعضاء المختلفة للحيوان

- دراسة أسس تشريح ووصف أعضاء جسم الضفدعة

- توضيح كيفية الربط بين  علم التشريح والفسيولوجي و الانسجة

-   دراسة النمو المبكر في البعض اجنه الحيوانات الفقارية  والمقارنة بينها

 -  معرفة طرق تكوين بعض أعضاء اجنه الحيوانات مثل السهيم

3- المستهدف من تدريس المقرر:

ا- المعلومات والمفاهيم:

بنهاية  المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا علي أن:

1-  يشرح   التركيب التشريحي لأعضاء جسم  االضفدعة بوضوح

2-  يوضح التركيب الدقيق للخلية الحيوانية بدقة

3-  يميز كل من الأنسجة الطلائية و الضامة و العضلية و  العصبية فى الضفدعة و الأرنب بكفاءة عالية

4- يلخص أساسيات علم وظائف الأعضاء فى التغذية (عناصر الغذاء-الهضم-الامتصاص-الإٌخراج ) بتتابع واضح

5-  يشرح ميكانيكية التنفس فى بعض أنواع الحيوانات الثديية بمهارة

6- يوضح  تركيب الجهاز الدورى  فى الضفدعة بدقة

7- يعرف كل من  أجهزة التأزر والغدد الصماء والهرمونات والجهاز العصبى فى الإنسان

8- يشرح الفرق بين أنواع الإنقسام فى الخلية الحيوانية بتأنى

9- يناقش  شروط و خطوات الإخصاب فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بفاعلية

10 – يعدد  أنواع التفلج فى السهيم و الضفدعة و الدجاجة بالتتابع

11-  يصف مرحلة البلاستولا فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بوضوح

12- يلخص عملية التبطين فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بدقة

13-  يوضح الفروق  المختلفة بين الأنقسام فى حيوان السهيم و الضفدعة بمهارة

14- يناقش  الفرق بين مراحل النمو المبكر فى السهيم و الضفدعة و الدجاجة و الإنسان بترتيب متسلسل

ب- المهارات الذهنية:

بنهاية  المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا علي أن:

 1-  يلاحظ   التباين فى التركيب التشريحي لأعضاء جسم  االضفدعة

2-  يربط بين التركيب الدقيق للخلية الحيوانية و وظيفتها بوضوح

3-  يقارن بين أنواع الأنسجة الحيوانية  فى الضفدعة و الأرنب من حيث نوع الخلايا

4- يربط  بين  عناصر الغذاء و عملية الهضم و الامتصاص و الإخراج فى جسم الإنسان

5-  يجدول  ميكانيكية التنفس فى بعض أنواع الحيوانات الثديية بصورة جيدة

6- يتشوق لمعرفة الفرق بين الدورة الدموية الكبرى والصغرى فى جسم الإنسان

7- يقيم الترابط الوظيفى  بين  أجهزة التأزر والغدد الصماء والهرمونات والجهاز العصبى فى الإنسان

8- يجيد معرفة  مراحل  الإنقسام فى الخلية الحيوانية و الفرق بينهما بمهارة

9- يميز بين  شروط و خطوات الإخصاب فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بطريقة علمية

10 – يبين   أنواع التفلج  فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بوضوح

11- يقارن بين خطوات تكوين البلاستولا و التبطين فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بدقة

ج-  المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

بنهاية  المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا علي أن:

1-  يُشرح   جسم  الضفدعة بكفاءة مميزة

2- يرسم الأجهزة الداخلية  فى  الضفدعة بمهارة عالية

3-  يفحص القطاعات النسيجية  فى مرئ و معدة و لفائفى ضفدعة بدقة

4- يرسم  قطاعات هستولوجية فى مرئ و معدة و لفائفى ضفدعة  لمعرفة  أنواع الأنسجة المختلفة بوضوح

5- يفحص سحبة من دم ضفدعة و  دم إنسان  بتأنى

6- يتمكن من استخدام أدوات التشريح و الميكروسكوب بكفاءة

7-  يجيد ربط العلاقة بين تركيب و وظيفية الخلية داخل  الأنسجة  الحيوانية المختلفة بأسلوب علمى

8-  يحلل أسباب الأختلاف  بين الأنسجة الحيوانية المختلفة من حيث نوع الخلايا و الوظيفة بمنهجية علمية

9- يجدول  مراحل الإنقسام فى الخلية الحيوانية بأسلوب بسيط

10 – يرسم مراحل التكوين الجنينى المبكر  فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بدقة

د- المهارات العامة:

 

4- محتوى المقرر:

النظرى: ا-أنسجة: التركيب الدقيق للخلية الحيوانية- دراسة الأنسجة الطلائية- الأنسجة الضامة- الأنسجة العضلية- الأنسجة العصبية

ب-فسيولوجيا:أساسيات علم وظائف الأعضاء وتشمل دراسة مبسطة للآتى: التغذية (عناصر الغذاء-الهضم-الامتصاص-الميتابوليزم) –التنفس-الجهاز الدورى-الإخراج-أجهزة التأزر والغدد الصماء والهرمونات والجهاز العصبى

ج-مقدمة أجنة: النمو المبكر فى أجنة كل من السهيم – و الضفدعة و الكتكوت مع المقارنة بالثدييات0

العملى: دراسة الشكل العام للضفدعة – تشريح الأجهزة المختلفة للضفدعة – دراسة الهيكل العظمى للضفدعة – دراسة قطاعات نسيجية من أعضاء مختلفة للأجهزة فى الضفدعة و الأرنب  -  دراسة اتطور الجنينى للسهيم والضفدعة والكتكوت

5- اساليب التعليم والتعلم:

1- المحاضرات

2-  الدراسية العملية

4-  التقارير

6- اساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

1- مناقشات منفصلة

4- الاستعانة نماذج تدريسية بسيطة

7- تقويم الطلاب:

ا- الاساليب المستخدمة:

1- امتحانات قصيرة

2 – امتحان نصف الفصل

3- أعمال السنة

4- امتحان عملي

5- امتحان نهاية العام

ب- التوقيت:

1 - امتحانات قصيرة في الأسبوع  الرابع و الثامن و العاشر

2- امتحان نصف الفصل في  الأسبوع الخامس

4-  امتحان عملي في الأسبوع الثاني عشر

5- امتحان نهاية الفصل في الأسبوع الخامس عشر

ج- توزيع الدرجات:

- امتحانات قصيرة                  %

 2- امتحان نصف الفصل          %

3 – أعمال السنة                    %

4-  امتحان عملي               40 %

5- امتحان نهاية الفصل        60 %

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

ا- مذكرات:

مذكرات علم الأنسجة والفسيولوجى ومقدمة أجنة أعداد أعضاء هيئة التدريس

ب- كتب ملزمة:

1- Textbook of zoology. Parker, T. Jeffery, 1975  by T. Jeffery Parker and William A. Haswell; edited by A.J. Marshall, W.D.Williams. London : ELBS and Macmillan, 

2-Laboratory anatomy of the frog .Underhill. Raymond A. Raymond A. Underhill ; [illustrated by Charles R. Landis]. Dubuque, Iowa : W. C. Brown Co., 1980 

3- EMBRYOLOGY . Mathur,Ramesh.  RAMESH MATHUR, Meenakshi Mehta. INDIA : ANMOL PUBLICATIONS P.V.T LTD. 2005 . 

ج- كتب مقترحة:

A Text book of Histology:  A Colour Atlas and Text.  Krishna Garg,Indira Bahl,Mohini Kaul New Delhi:  CBS Publishers & Distributors, 2003

د- دوريات علمية او نشرات . . . الخ

www.bio.davidson.edu.people.midorcas.animalphysiology.animalphyshome.htm

www.elergonomista.com.biology.histology.htm

bioimage.csusb.edu.animal_embryology.htm

     

 

استاذ المادة: أ.د/ محمد  العربي عبد العزيز     رئيس مجلس القسم: أ.د/ عزة محمد حسين

                   د/ مؤمن الضمراني


Embryology
علم الأجنة: علم الأجنة (EMBRYOLOGY) : هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة تكوين الجنينو نموه وتشكُّل أعضائه والآليات التي تتضمن عملية تناميه وتطوره. الجنين اما يكون موجوداً ضمن ... Read more