جامعة سوهاج
كلية العـــــــلوم
قسم علم الحيوان
توصيف مقرر دراسي عام 2017-2018م
1- بيانات المقرر |
|
الرمزالكودي: 101ح |
اسم المقرر: أنسجة وفسيولوجى ومقدمة أجنة |
التخصص: الفرقة الأولى بيولوجى |
عدد الوحدات الدراسية: نظري 3 عملى 4 |
2- اهداف المقرر: |
- دراسة تركيب الانسجة المختلفة في الحيوان - دراسة أسس علم وظائف الأعضاء المختلفة للحيوان - دراسة أسس تشريح ووصف أعضاء جسم الضفدعة - توضيح كيفية الربط بين علم التشريح والفسيولوجي و الانسجة - دراسة النمو المبكر في البعض اجنه الحيوانات الفقارية والمقارنة بينها - معرفة طرق تكوين بعض أعضاء اجنه الحيوانات مثل السهيم |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||
ا- المعلومات والمفاهيم: |
بنهاية المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا علي أن: 1- يشرح التركيب التشريحي لأعضاء جسم االضفدعة بوضوح 2- يوضح التركيب الدقيق للخلية الحيوانية بدقة 3- يميز كل من الأنسجة الطلائية و الضامة و العضلية و العصبية فى الضفدعة و الأرنب بكفاءة عالية 4- يلخص أساسيات علم وظائف الأعضاء فى التغذية (عناصر الغذاء-الهضم-الامتصاص-الإٌخراج ) بتتابع واضح 5- يشرح ميكانيكية التنفس فى بعض أنواع الحيوانات الثديية بمهارة 6- يوضح تركيب الجهاز الدورى فى الضفدعة بدقة 7- يعرف كل من أجهزة التأزر والغدد الصماء والهرمونات والجهاز العصبى فى الإنسان 8- يشرح الفرق بين أنواع الإنقسام فى الخلية الحيوانية بتأنى 9- يناقش شروط و خطوات الإخصاب فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بفاعلية 10 – يعدد أنواع التفلج فى السهيم و الضفدعة و الدجاجة بالتتابع 11- يصف مرحلة البلاستولا فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بوضوح 12- يلخص عملية التبطين فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بدقة 13- يوضح الفروق المختلفة بين الأنقسام فى حيوان السهيم و الضفدعة بمهارة 14- يناقش الفرق بين مراحل النمو المبكر فى السهيم و الضفدعة و الدجاجة و الإنسان بترتيب متسلسل |
|
ب- المهارات الذهنية: |
بنهاية المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا علي أن: 1- يلاحظ التباين فى التركيب التشريحي لأعضاء جسم االضفدعة 2- يربط بين التركيب الدقيق للخلية الحيوانية و وظيفتها بوضوح 3- يقارن بين أنواع الأنسجة الحيوانية فى الضفدعة و الأرنب من حيث نوع الخلايا 4- يربط بين عناصر الغذاء و عملية الهضم و الامتصاص و الإخراج فى جسم الإنسان 5- يجدول ميكانيكية التنفس فى بعض أنواع الحيوانات الثديية بصورة جيدة 6- يتشوق لمعرفة الفرق بين الدورة الدموية الكبرى والصغرى فى جسم الإنسان 7- يقيم الترابط الوظيفى بين أجهزة التأزر والغدد الصماء والهرمونات والجهاز العصبى فى الإنسان 8- يجيد معرفة مراحل الإنقسام فى الخلية الحيوانية و الفرق بينهما بمهارة 9- يميز بين شروط و خطوات الإخصاب فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بطريقة علمية 10 – يبين أنواع التفلج فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بوضوح 11- يقارن بين خطوات تكوين البلاستولا و التبطين فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بدقة |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
بنهاية المقرر يجب أن يكون الطالب قادرا علي أن: 1- يُشرح جسم الضفدعة بكفاءة مميزة 2- يرسم الأجهزة الداخلية فى الضفدعة بمهارة عالية 3- يفحص القطاعات النسيجية فى مرئ و معدة و لفائفى ضفدعة بدقة 4- يرسم قطاعات هستولوجية فى مرئ و معدة و لفائفى ضفدعة لمعرفة أنواع الأنسجة المختلفة بوضوح 5- يفحص سحبة من دم ضفدعة و دم إنسان بتأنى 6- يتمكن من استخدام أدوات التشريح و الميكروسكوب بكفاءة 7- يجيد ربط العلاقة بين تركيب و وظيفية الخلية داخل الأنسجة الحيوانية المختلفة بأسلوب علمى 8- يحلل أسباب الأختلاف بين الأنسجة الحيوانية المختلفة من حيث نوع الخلايا و الوظيفة بمنهجية علمية 9- يجدول مراحل الإنقسام فى الخلية الحيوانية بأسلوب بسيط 10 – يرسم مراحل التكوين الجنينى المبكر فى كل من السهيم و الضفدعة و الدجاجة بدقة |
|
د- المهارات العامة: |
||
4- محتوى المقرر: |
النظرى: ا-أنسجة: التركيب الدقيق للخلية الحيوانية- دراسة الأنسجة الطلائية- الأنسجة الضامة- الأنسجة العضلية- الأنسجة العصبية ب-فسيولوجيا:أساسيات علم وظائف الأعضاء وتشمل دراسة مبسطة للآتى: التغذية (عناصر الغذاء-الهضم-الامتصاص-الميتابوليزم) –التنفس-الجهاز الدورى-الإخراج-أجهزة التأزر والغدد الصماء والهرمونات والجهاز العصبى ج-مقدمة أجنة: النمو المبكر فى أجنة كل من السهيم – و الضفدعة و الكتكوت مع المقارنة بالثدييات0 العملى: دراسة الشكل العام للضفدعة – تشريح الأجهزة المختلفة للضفدعة – دراسة الهيكل العظمى للضفدعة – دراسة قطاعات نسيجية من أعضاء مختلفة للأجهزة فى الضفدعة و الأرنب - دراسة اتطور الجنينى للسهيم والضفدعة والكتكوت |
|
5- اساليب التعليم والتعلم: |
1- المحاضرات 2- الدراسية العملية 4- التقارير |
|
6- اساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
1- مناقشات منفصلة 4- الاستعانة نماذج تدريسية بسيطة |
|
7- تقويم الطلاب: |
||
ا- الاساليب المستخدمة: |
1- امتحانات قصيرة 2 – امتحان نصف الفصل 3- أعمال السنة 4- امتحان عملي 5- امتحان نهاية العام |
|
ب- التوقيت: |
1 - امتحانات قصيرة في الأسبوع الرابع و الثامن و العاشر 2- امتحان نصف الفصل في الأسبوع الخامس 4- امتحان عملي في الأسبوع الثاني عشر 5- امتحان نهاية الفصل في الأسبوع الخامس عشر |
|
ج- توزيع الدرجات: |
- امتحانات قصيرة % 2- امتحان نصف الفصل % 3 – أعمال السنة % 4- امتحان عملي 40 % 5- امتحان نهاية الفصل 60 % |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
||
ا- مذكرات: |
مذكرات علم الأنسجة والفسيولوجى ومقدمة أجنة أعداد أعضاء هيئة التدريس |
|
ب- كتب ملزمة: |
1- Textbook of zoology. Parker, T. Jeffery, 1975 by T. Jeffery Parker and William A. Haswell; edited by A.J. Marshall, W.D.Williams. London : ELBS and Macmillan, 2-Laboratory anatomy of the frog .Underhill. Raymond A. Raymond A. Underhill ; [illustrated by Charles R. Landis]. Dubuque, Iowa : W. C. Brown Co., 1980 3- EMBRYOLOGY . Mathur,Ramesh. RAMESH MATHUR, Meenakshi Mehta. INDIA : ANMOL PUBLICATIONS P.V.T LTD. 2005 . |
|
ج- كتب مقترحة: |
A Text book of Histology: A Colour Atlas and Text. Krishna Garg,Indira Bahl,Mohini Kaul New Delhi: CBS Publishers & Distributors, 2003 |
|
د- دوريات علمية او نشرات . . . الخ |
www.bio.davidson.edu.people.midorcas.animalphysiology.animalphyshome.htm www.elergonomista.com.biology.histology.htm bioimage.csusb.edu.animal_embryology.htm |
|
استاذ المادة: أ.د/ محمد العربي عبد العزيز رئيس مجلس القسم: أ.د/ عزة محمد حسين
د/ مؤمن الضمراني