مقرر الفرقة الثانية رواية ونثر حتي القرن ال 17
يدرس طالب الفرقة الثانية بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية نشأة الرواية ومراحل تطورها والأساليب المستخدمة في كتابتها من خلال دراسته لروايتين حتى القرن السابع عشر ، ويتعلم كيفية تحليل عناصر الرواية من شخصيات وأفكار وأساليب ، ويتعرف علي وجهة نظر الكاتب وتحليل النقاد لها.
قائمة محتويات:
- نشأة الرواية ومراحل تطورها والأساليب المستخدمة في كتابتها
- دراسة لروايتين حتى القرن السابع عشر
- كيفية تحليل عناصر الرواية من شخصيات وأفكار وأساليب
- وجهة نظر الكاتب وتحليل النقاد لها.
- بيانات المقرر:
الرمز الكودي: Eng 211
اسم المقرر: رواية ونثر حتي القرن ال 17
الفرقة: الثانية
التخصص: اللغة الإنجليزية
عدد الوحدات الدراسية: نظري (4) عملي (2)
2- هدف المقرر:
يجب أن يتّصف خريج قطاع اللغات (اللغة الإنجليزيّة) بالقدرة على: - إجادة اللغة العربية (تحدثا وكتابة وقراءة واستماعاً) إجادة تامّة. - الترجمة من اللغة الإنجليزيّة إلى اللغة العربيّة ومن العربيّة إلى الإنجليزيّة. - إجادة اللغة الإنجليزيّة إجادة تسمح له بالتحدث بها والتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته. - التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قويّة لثقافته العربيّة. - التمكّن من ثقافة اللغة الإنجليزيّة والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل لها وما تمتاز به ثقافتها. - القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة الإنجليزيّة.
|
|
|
3- المستهدف من تدريس المقرر: أ- المعلومات والمفاهيم: |
||
بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن: - يميّز التيارات الأدبيّة والفكريّة الشائعة المهمّة في تراث اللغة الإنجليزيّة. - يذكر أشهر الأدباء والمفكّرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة الإنجليزيّة. |
|
|
ب- المهارات الذهنية: بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن: - يقارن بين الأساليب البلاغية المختلفة في اللغة الإنجليزية. |
|
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن: - يترجم النصوص من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية. |
|
|
د- المهارات العامة: بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن: - يتواصل بإيجابية مع الآخرين.
|
|
|
4- خطة التدريس: الأسبوع الأول: فكرة عامة عن قضايا ومشكلات القرن الثامن عشر وعرض للروايتين المقررتين الأسبوع الثاني: : قراءة مقتبسات من الرواية الأولي الأسبوع الثالث: تحليل الشخصيات الأسبوع الرابع: تحليل الأفكار الأسبوع الخامس: تحليل وجهة نظر الكاتب الأسبوع السادس: تحليل وجهة نظر النقاد الأسبوع السابع: قراءة مقتبسات من الرواية الثانية الأسبوع الثامن: تحليل الشخصيات الأسبوع التاسع: تحليل الأفكار الأسبوع العاشر: تحليل وجهة نظر الكاتب الأسبوع الحادي عشر: تحليل وجهة نظر النقاد الأسبوع الثاني عشر: مراجعة عامة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم: المحاضرات النظرية 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: تعلم الأقران 7- تقويم الطلاب: |
|
|
- امتحان تحريري قبل نهاية الفصل الدراسي (أعمال السنة)
- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي