جامعة سوهاج

 

كلية الآثار

 

قسم الآثار المصرية

 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

الرمز الكودي: Egyp 124

اسم المقرر: اللغة القبطية

 

 

الفرقة/ المستوى: الفرقة الأولى - الفصل الدراسي الثاني.

التخصص: الآثار الإسلامية

2

 

4

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:
- إكساب الطالب القدرة على قراءة النصوص القبطية القصيرة باللهجة الصعيدية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:
- بنهاية المقرر يتوجب أن يكون الطالب قادر على قراءة اللغة القبطية (اللهجة الصعيدية)، وعلى دراية بأدوات الدراسة والبحث فيها، وله القدرة على مواصلة الدراسة الذاتية لها.

أ- المعلومات والمفاهيم:
- فهم الفروق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية في القبطية.

- تحليل الجملة المركبة إلى وحدات أصغر لتسهيل فهمها وترجمتها.

ب- المهارات الذهنية:
1- تمييز الكلمات اليونانية من القبطية.
2- تمييز الجمل الفعلية من الاسمية.
3- التمييز بين الأزمنة المختلفة.

4- تحليل الجمل إلى مكوناتها الأساسية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

1- القدرة على قراءة نص قصير وقت اكتشافه بالموقع الأثري.
2- التمييز بين اللغتين القبطية واليونانية، والتمييز بين اللهجة الصعيدية وما عداها من لهجات.
3- ربط النصوص التي يقرأها من لغة قديمة بواقع الموقع الأثري المكتشفه فيه.

د- المهارات العامة:

1- التعامل مع النصوص القديمة ومقارنتها بلغة أجنبية حديثة -على الأقل- إلى جوار مقارنتها بالعربية.

2- معرفة الأدوات التي تساعده على قراءة نص طويل معقد.

4- محتوى المقرر:

1- تاريخ اللغة القبطية - علاقة القبطية باليونانية في مصر .

2- انتهاء الاستخدام العام للغة القبطية في مقابل صعود العربية - أهمية اللغة القبطية للمتخصص في الآثار الإسلامية - ما كُتب باللغة القبطية على مر العصور.
3- الحروف - أدوات التعريف والتنكير .

4- حروف الجر - الكلمات اليونانية في القبطية.
5- الإضافة.

6- شبه الجملة - الوصل.
7- صفات الملكية

8- الإشارة.
9- الجملة الاسمية.
10- الضمائر الشخصية.
11- أدوات الاستفهام.
12- الجملة الفعلية وتراكيبها.

13- زمن الماض التام الأول.
14- ظروف المكان - العطف.

5- أساليب التعليم والتعلم:

1- المحاضرات النظرية.
2- الأسئلة الاستباقية للمحاضرات.
3- التمرينات - العمل في مجموعات صغيرة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:
- تعليم الأقران.

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة:
1- امتحان نظري تمهيدي بعد منتصف الفصل الدراسي.
2- تكليف الطلاب بحل تمرينات الدروس كتابة في مجموعات تحت إشراف أحد أعضاء الهيئة المعاونة.

3- تكليف الطلاب بدراسة قاعدة بعينها من خلال عدة كتب مكتوبة بالعربية ولغة أجنبية واحدة، وكتابة انطباعاتهم عن طريقة شرح القاعدة.

ب- التوقيت:
1- الامتحان التمهيدي بعد شهر ونصف على الأقل من بداية الفصل الدراسي.
2- بقية الأنشطة تبدأ بعد المحاضرات التمهيدية.

ج- توزيع الدرجات:
1- امتحان نهاية الفصل الدراسي (نظري) 80 درجة.
2- النشاط 5 درجات.

3- حضور المحاضرات والتدريبات 5 درجات.
4- الامتحان التمهيدي 10 درجات.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات:
- لا يوجد.

ب- كتب مُلزمة:
- توماس لامبدين، قواعد اللغة القبطية باللهجة الصعيدية، ترجمة فخري صادق جرجس، معهد الدراسات القبطية، 1999.

- معوض داود عبد النور، قاموس اللغة القبطية للهجتين الصعيدية والبحيرية، الإسكندرية، 2000.

ج- كتب مقترحة:
- بيتر سمير دانيال، قواعد اللغة القبطية (اللهجة الصعيدية)، جزءان، القاهرة، 2018.

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ:
- لا توجد حاجة لذلك في هذا المستوى.

مدرس المادة: د. إبراهيم ساويرس                        رئيس مجلس القسم العلمي: أ.د. محمود الحمراوي