hazem_kamaleldin

أ.د.حازم علي كمال الدين

استاذ - أستاذ بقسم اللغة العربية

كلية الآداب

العنوان: سوهاج - كلية الآداب - قسم اللغة العربية – جمهورية مصر العربية.

73

إعجاب

علم الدلالة

2018-10-24 09:34:49 |

جامعة: سوهاج

 كلية: الآداب                                                                                               

قسم: اللغة العربية                                

                                                     نموذج رقم (12)

توصيف مقرر دراسي "علم الدلالة"

 

1. بيانات المقرر

الرمز الكودى: arab322

اسم المقرر:

(علم الدلالة)

الفرقة: الثالثة.

الفصل الدراسي الثاني.

التخصص: اللغة العربية

عدد الوحدات الدراسية:       نظرى:   4       عملى:    لا يوجد

 

2. هدف المقرر:

يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بــــالقدرة على:

أ. إجادة اللغة العربية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني و مستجداته.

ب. استخدام المهارة اللغوية لصياغة النصوص بأسلوب صحيح و ملائم.

ج. الإحاطة بمصطلحات اللغة العربية و تعريفاتها الأساسية بما يتيح له التعرف على خصائص نتاجها الفكري و الفني ومستجداتهما.

3. المستهدف من تدريس المقرر :

بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ.1. يحدد مفهوم علم الدلالة وعلاقتة بالعلوم اللغوية الأخرى.

أ.3. يصنف أهم النظريات المرتبطة بعلم الدلالة.

أ.4. يسمي أهم علماء علم الدلالة العرب و أهم أعمالهم.

أ.10. يعرّف أهم المصطلحات المرتبطة بعلم الدلالة

أ.8. يذكر أهم قضايا علم الدلالة.

أ.12. يعطي أمثلة تطبيقية لما ذكر من مفاهيم دلالية.

 

ب- المهارات الذهنية:

ب.1. يوضح العلاقات الدلالية للأساليب المختلفة في اللغة العربية في اللغة العربية ويميز بينها .

ب.5. يفرق بين المفاهيم الدلالية المختلفة.

ب.6. يستنتج أهم السمات و الخصائص الدلالية في النصوص العربية.

ج- المهارات المهنية:

                                                                                    

ج.1.يقوّم المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله .

ج.2. يشرح أنواع المعنى في الدرس الدلالي، وتقسيمات علم الدلالة، والحقول الدلالية..

ج.4.يبدي حلاً لإشكالية الجمود الفكري.

ج.7. يستخلص أهم القضايا الدلالية في مجال علم الدلالة

د- المهارات العامة و المنقولة:                                                                                                                                                                                                                                                  

د.2. يعبر في كلمة موجزة. عن أهمية علم الدلالية والتغيرات الدلالية للمفردات العربية

د.4. يتواصل بإيجابية مع الآخرين حول أحد الموضوعات الدلالية.

د.6. يعرض المعلومات بطريقة ملائمة عن نشأة علم الدلالة..

4. محتوى المقرر :

أ. الأسبوع الأول: نشأة علم الدلالة.

ب. الأسبوع الثاني: علم الدلالة في التراث

ج. الأسبوع الثالث: أنواع المعني في الدرس الدلالي.

د. الأسبوع الرابع: تقسيم علم الدلالة.

ه. الأسبوع الخامس: مفهوم الحقل الدلالي.

و. الأسبوع السادس: الحقل الدلالي في التراث والدرس الحديث

ز. الأسبوع السابع: مفهوم العلاقة الدلالية.

ح. الأسبوع الثامن: العلاقات الدلالية في الدرس الوصفي.

ط. الأسبوع التاسع: الكناية والتعريض: العلاقات الدلالية في الدرس المقارن.

ي. الأسبوع العاشر: مفهوم التغير الدلالي.

ك. الأسبوع الحادي عشر: أشكال العلاقات الدلالية.

ل. الأسبوع الثاني عشر: أشكال التغير الدلالي ـــ أسباب التغير الدلالي. - التغير الدلالي في التراث والدرس الحديث.

م. الأسبوع الثالث عشر: تأصيل الألفاظ في العمل المعجمي في ضوء المنهج المقارن.

ن. الأسبوع الرابع عشر: مراجعة

5. أساليب التعليم والتعلم العامة:

 

 

أ. المحاضرات

ب. المناقشة

ج. العصف الذهني



6. أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :

أ. تبادل الأدوار

ب. التعليم التعاوني

ج. حل المشكلة      

7. تقويم الطلاب :                                                                  

أ. الأساليب المستخدمة

أ.1. أعمال السنة: 20 درجة

أ.2. امتحان تحريري 80 درجة

ب. التوقيت

ب.1. امتحان منتصف الفصل الدراسي (بعد الأسبوع الثامن)

ب.2. امتحان تحريري (نهاية الفصل الدراسى)

ج. توزيع الدرجات

 

 

ج.1. امتحان نصفى اثناء الدراسة .               10%

ج.2. أنشطة و مشاركات داخل قاعة الدرس.      10%

ج.3. امتحان نهاية الفصل الدراسى .             80%

8. قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

أ. مذكرات

أ.1. حازم علي كمال الدين: علم الدلالة، القاهرة، مكتبة الآداب، 2001م.  

ب. كتب ملزمة

ب.1. حازم علي كمال الدين: علم الدلالة المقارن، القاهرة، مكتبة الآداب، 2003م.

ج. كتب مقترحة

ج.1. محمد بن القاسم الأنباري (ت328هـ): الأضداد، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الكويت، دائرة المطبوعات والنشر،1960م.

ج.2. حازم علي كمال الدين: علم الدلالة التاريخي، القاهرة، مكتبة الآداب، 2009م.

ج.3. أحمد مختار عمر: علم الدلالة، الكويت، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع 1402هـ-1982م .

ج.4. حاكم مالك لعيبي الزيادي: الترادف في اللغة ، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1400هـ-1980م.

د. دوريات علمية أو نشرات .... إلخ

د.1. مجلة فصول- مصر

د.2. مجلة مجمع اللغة العربية- القاهرة

د.3. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية - العراق

 

أستاذ المادة:

أ.د. حازم علي كمال الدين

                                                                   رئيس مجلس القسم العلمى

                                                                   أ.د. حازم علي كمال الدين

 


2018-10-31 10:28:15 | علم الدلالة
الواجب الأول
الواجب الأول * اذكر نصا شعريا قديما ، ووضح من خلاله علاقة علم الدلالة بعلم النحو. * اذكر نصا نثريا قديما ، ووضح من خلاله علاقة علم الدلالة بعلم الصرف.... إقراء المزيد

2018-11-11 09:27:59 | علم الدلالة
الواجب الثالث علم الدلالة
الواجب الثالث س1 : اذكر الفرق بين أنواع المعني في الدرس الدلالي الوصفي والدرس الدلالي المقارن س2 : اذكر تقسيم المشترك الثاني في ضوء العنصر الدلالي... إقراء المزيد