الفصل الاول المفاهيم الأساسية |
|
· مفهوم الإدارة |
11-34 |
· الإدارة علم وفن ومهنة : |
|
· المستويات الإدارية وعلاقتها بالمهارات الإدارية : |
|
· الوظائف الإدارية |
|
· أولا : وظيفة التخطيط |
|
· ثانيا : وظيفة التنظيم |
|
· ثالثا : وظيفة التوجيه |
|
· رابعا : وظيفة الرقابة |
|
الفصل الثاني إدارة التغيير |
35-63 |
· مقدمه |
|
· ماهية إدارة التغيير |
|
· أهمية التغيير |
|
· أنواع التغيير |
|
· مقاومة التغيير |
|
الفصل الثالث : إدارة المناهج |
64-70 |
· العوامل والمتغيرات التي تؤثر على إدارة المناهج الدراسية |
|
1. العولمة: |
2. |
3. التقدم العلمي والتكنولوجي: |
4. |
5. زيادة الصلة بين التعليم والعمل: |
6. |
7. نشر الوعي بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان : |
8. |
9. التعددية الثقافية: |
10. |
· إدارة المناهج الدراسية في الدول العربية في ضوء التغيير التربوي |
|
· متطلبات إدارة المناهج الدراسية كآلية من آليات التغيير التربوي فى الدول العربية |
|
1. من أهم متطلبات إدارة التغيير الإدراك الواعي لطبيعة عملية التغيير |
2. |
3. بعض المتطلبات التي تساهم في تعزيز نجاح عملية إدارة المناهج الدراسية |
4. |
5. متطلبات لتطوير أسلوب وضع المناهج |
6. |
الفصل الرابع إدارة الوقت |
71-93 |
· مقدمة |
|
· مفهوم وأهمية تنظيم الوقت المدرسي |
|
· إدارة الوقت وعلاقته بالتحصيل الدراسي |
|
· أنواع الوقت المدرسي: |
|
· مبادئ وأسس تنظيم وقت المعلم |
|
· مضيعات وقت المعلم: |
|
· دراسات حالة من ادارة الوقت |
|
1. إدارة معلمى المرحلة الابتدائية للوقت فى اليابان |
|
2. إدارة معلمى المرحلة الابتدائية للوقت فى الولايات المتحدة |
|
الفصل الخامس : : إدارة المعلومات |
94-129 |
مقدمــــــــــــة : |
|
· نظم المعلومات من حيث :( المفهوم ,الأهمية ,الدور |
|
· مدخل مفاهيمي |
|
1. تكنولوجيا المعلومات |
|
2. إدارة المعرفة |
3. |
4. المعرفة |
5. |
6. نظام إدارة المعلومات التربوية |
7. |
8. نظم المعلومات الإدارية |
9. |
10. نظام المعلومات: |
11. |
12. البيانات والمعلومات |
13. |
· المكونات الأساسية لتقنية المعلومات |
|
· دور نظم المعلومات الإدارية في اتخاذ القرارات |
|
· دور نظم المعلومات التربوية في النظام التعليمي |
|
· بعض الاتجاهات المعاصرة في مجال إدارة نظم المعلومات الإدارية والتربوية |
|
أ-تجارب الدول الأجنبية |
|
1. تجربة الولايات المتحدة الأمريكية |
|
2. لتجربة الأسترالية |
|
3. تجربة اليابان |
|
4. تجربة فرنسا |
|
5. التجربة الماليزية |
|
ب- التجارب العربية |
|
1. تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة |
|
2. تجربة سلطنة عمان |
|
3. تجربة جمهورية الدول العربية |
|
الفصل السادس :إدارة الحفز والتفويض |
130-157 |
الفصل السابع :إدارة الصراع |
158-166 |
الفصل الثامن : بعض التجارب الآسيوية في مجال إدارة التعليم |
167-227 |
· إدارة التعليم في الصين |
|
· إدارة التعليم في كوريا |
|
· إدارة التعليم في ماليزيا |
|