جامعة / سوهاج                                     

كلية / التربية بسوهاج                                   

قسم : التربية المقارنة والإدارة التعليمية

                                  

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                                            

الرمز الكودي:  103 ت ر     

 اسم المقرر : مبادئ التربية

الفرقة : الأولى شعبة رياض الأطفال

2

 

التخصص :  التربية المقارنة      

عدد الوحدات الدراسية :  نظري                    عملي :          

 

2- هدف المقرر     

 

 

       

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى:

1-  أن تتعرف الطالبة على مفهوم النظام التعليمى ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه،

2-  تزويد الطالبة بالقيم والاتجاهات الايجابية المرتبطة بإعداد معلمات رياض الأطفال والنجاح فى مهنة التدريس .

3-     تعريف الطالبة بالمفاهيم المختلفة للتربية المقارنة والتربية الدولية.

4-     تعريف الطالبة بالمفاهيم المختلفة للإدارة التعليمية.

5-  تزويد الطالبة ببعض الامثلة والنماذج المختلفة للسلم التعليمى فى البلاد المختلفة.

6-  تزويد الطالبة ببعض الامثلة والنماذج المختلفة عن نظم رياض الأطفال فى بعض دول العالم .

3- المستهدف من تدريس المقرر:  

‌أ-     المعلومات والمفاهيم :

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي أن :

أ1-تعرف التربية المقارنة ومفهومها واهدافها ومناهجها وصعوبة البحث فيها

أ2-تعرف النظام التعليمى مفهومة ومكوناته والقوى والعوامل المؤثرة فيه

أ3-  تعرف مكونات السام التعليمى، والقوى والعامل المؤثرة فيه

أ4- تتعرف على النظم المختلفة لإعداد معلمات رياض الأطفال غى بعض الدول المتقدمة.

‌ب-المهارات الذهنية:

 

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي:

ب1- أن تقارن بين أنواع النظم المختلفة لإعداد معلمات رياض الأطفال

.ب2-أن تفرق بين مفاهيم التربية المقارنة ،والإدارة التعليمية

ب3- أن تحدد أوجه الشبه والاختلاف بين مكونات السلم التعليمى فى مصر وبعض الدول الأجنبية.

ج-المهارات المهنية الخاصة  بالمقرر

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي:

ج1-أن تتمكن من تحديد أوجه الافادة من نظم التعليم المتقدمة فى تطوير التعليم المصرى.

ج2-الاطلاع على ما هو جديد ومفيد من خلال  دراسة النظام التعليمى والإدارة التعليمية وبما يناسب ظروف المجتمع المصرى.

ج3-الاستفادة من دراسة النظم المتقدمة فى مجال إعداد المعلم فى التغلب على مشكلات إعداد المعلم فى مصر.

د- المهارات العامة :

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرةً علي:

د1- أن تحب  مهنة التدريس ويدرك أهميتها .

د2- أن تنمي اتجاهاتها نحو مهنة التدريس.

د3- ان تستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة.

4- محتوى المقرر      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

مقدمة عن مفاهيم التربية كنظام والتعليم كنظام والعلاقة بين النظام التربوى والنظام التعليمى

2

4

خصائص ومكونات النظام التربوى والنظام التعليمى كنظم مفتوحة، وأهدا

 وأهمي

 دراستها

2

4

مكونات النظام التعليمى وعناصره ، والقوى والعوامل المؤثرة فيه.

2

4

أهداف التربية المقارنة وأهمية دراستها

2

4

الادارة التعليمية: مفاهيمها وخصائصها وأهمية دراستها

2

4

تطبيقات فى دراسة النظم التعليمية

1

1

إعداد معلمات رياض الأطفال فى كليات التربية فى مصر .

2

4

نماذج عالمية معاصرة فى مجال معلمات رياض الأطفال

2

4

5- أساليب التعليم  والتعلم :

                              

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- استخدام قواعد البيانات العالمية فى الحصول على الدراسات المقارنة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة                          

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- لعب الأدوار

7- تقويم الطلاب :                                                                                                                     

أ‌-     الأساليب المستخدمة

 

1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب.

2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب.

3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب.

ب‌-      التوقيت

الفصل الدراسى الثانى

ج- توزيع الدرجات

 

اعمال السنة للفصل الدراسي الثانى 20%

امتحان نهاية الفصل الدراسي الثانى 80%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :                                                                                              

أ- مذكرات

كتاب جامعي لمقرر نظم التعليم الابتدائى فى الدول لمختلفة

ب- كتب ملزمة        

 

·     أبو طالب محمد سعيد, رشواش انيس عبد الخالق, علم التربية العام: ميادينه وفروعه, (بيروت: دار النهضة العربية, 2001م) .

·     بيومي محمد ضحاوي، التربية المقارنة ونظم التعليم، ط3 ، القاهرة :  دار الفكر العربي، 2008 .

·     سعاد بسيوني عبد النبي وآخرون ، نظام التعليم في مصر: والاتجاهات العالمية ،  القاهرة : المنار للطباعة ،  2008.

·     نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009. 

ج- كتب مقترحة        

 

 

 

·      أحمد إسماعيل حجي، التاريخ الثقافي للتعليم في مصر، القاهرة : دار الفكر العربي، 2002م .

·     أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م.

·     أحمد إسماعيل حجي ، التعليم في مصر ماضيه وحاضره ومستقبله ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1996 .

·     احمد عبد الفتاح الذكي، التربية المقارنة ونظم التعليم ، الإسكندرية : دار الوفاء للنشر ، 2004.

·     بيومي محمد ضحاوي ، نظام التعليم المصري في مقدمة الألفية الثالثة ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2013 م.

·     شاكر محمد فتحى وأخرون ، التربية المقارنة - الأصول المنهجية والتعليم فى أوروبا وشرق آسيا والخليج العربى ومصر، القاهرة: بيت الحكمة للإعلام شبل بدران وفاروق شوقي البوهي ، نظم التعليم في بعض دول العالم ، الإسكندرية :دار المعرفة الجامعية ، 2000.

·     عبد الغنى عبود واخرون ، التربية المقارنة : منهج وتطبيقه ( القاهرة : دار الفكر العربى ،1998).

·     لو سيو يوس ، التعليم الابتدائى فى بعض الدول الاوربية ، ترجمة السيد عبد العزيز البهواش ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1993) .

·     محمد أحمد ناصف ، التجربة الألمانية (دراسة فى نظم التعليم (1) ) الطبعة الاولى (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،2003)  0والنشر،1998.

د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ

مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية

أستاذ المادة : د.عبد الباسط محمد دياب                                                                              رئيس القسم د.عبد الباسط محمد دياب