جامعة / سوهاج
كلية / التربية بسوهاج
قسم : التربية المقارنة والإدارة التعليمية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||||
الرمز الكودي: 103 ت ر |
اسم المقرر : مبادئ التربية |
الفرقة : الأولى شعبة رياض الأطفال |
||
التخصص : التربية المقارنة |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي : |
2- هدف المقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى: 1- أن تتعرف الطالبة على مفهوم النظام التعليمى ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه، 2- تزويد الطالبة بالقيم والاتجاهات الايجابية المرتبطة بإعداد معلمات رياض الأطفال والنجاح فى مهنة التدريس . 3- تعريف الطالبة بالمفاهيم المختلفة للتربية المقارنة والتربية الدولية. 4- تعريف الطالبة بالمفاهيم المختلفة للإدارة التعليمية. 5- تزويد الطالبة ببعض الامثلة والنماذج المختلفة للسلم التعليمى فى البلاد المختلفة. 6- تزويد الطالبة ببعض الامثلة والنماذج المختلفة عن نظم رياض الأطفال فى بعض دول العالم . |
|||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||||||||||||||||||||||||||||
أ- المعلومات والمفاهيم :
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي أن : أ1-تعرف التربية المقارنة ومفهومها واهدافها ومناهجها وصعوبة البحث فيها أ2-تعرف النظام التعليمى مفهومة ومكوناته والقوى والعوامل المؤثرة فيه أ3- تعرف مكونات السام التعليمى، والقوى والعامل المؤثرة فيه أ4- تتعرف على النظم المختلفة لإعداد معلمات رياض الأطفال غى بعض الدول المتقدمة. |
|||||||||||||||||||||||||||
ب-المهارات الذهنية:
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي: ب1- أن تقارن بين أنواع النظم المختلفة لإعداد معلمات رياض الأطفال .ب2-أن تفرق بين مفاهيم التربية المقارنة ،والإدارة التعليمية ب3- أن تحدد أوجه الشبه والاختلاف بين مكونات السلم التعليمى فى مصر وبعض الدول الأجنبية. |
|||||||||||||||||||||||||||
ج-المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي: ج1-أن تتمكن من تحديد أوجه الافادة من نظم التعليم المتقدمة فى تطوير التعليم المصرى. ج2-الاطلاع على ما هو جديد ومفيد من خلال دراسة النظام التعليمى والإدارة التعليمية وبما يناسب ظروف المجتمع المصرى. ج3-الاستفادة من دراسة النظم المتقدمة فى مجال إعداد المعلم فى التغلب على مشكلات إعداد المعلم فى مصر. |
|||||||||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة :
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرةً علي: د1- أن تحب مهنة التدريس ويدرك أهميتها . د2- أن تنمي اتجاهاتها نحو مهنة التدريس. د3- ان تستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة. |
|||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر
|
|
|||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم :
|
|
|||||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة |
|
|||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : |
||||||||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب. 2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب. 3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب. |
|||||||||||||||||||||||||||
ب- التوقيت |
الفصل الدراسى الثانى |
|||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
اعمال السنة للفصل الدراسي الثانى 20% امتحان نهاية الفصل الدراسي الثانى 80% |
|||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
||||||||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
كتاب جامعي لمقرر نظم التعليم الابتدائى فى الدول لمختلفة |
|||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة
|
· أبو طالب محمد سعيد, رشواش انيس عبد الخالق, علم التربية العام: ميادينه وفروعه, (بيروت: دار النهضة العربية, 2001م) . · بيومي محمد ضحاوي، التربية المقارنة ونظم التعليم، ط3 ، القاهرة : دار الفكر العربي، 2008 . · سعاد بسيوني عبد النبي وآخرون ، نظام التعليم في مصر: والاتجاهات العالمية ، القاهرة : المنار للطباعة ، 2008. · نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009. |
|||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة
|
· أحمد إسماعيل حجي، التاريخ الثقافي للتعليم في مصر، القاهرة : دار الفكر العربي، 2002م . · أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م. · أحمد إسماعيل حجي ، التعليم في مصر ماضيه وحاضره ومستقبله ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1996 . · احمد عبد الفتاح الذكي، التربية المقارنة ونظم التعليم ، الإسكندرية : دار الوفاء للنشر ، 2004. · بيومي محمد ضحاوي ، نظام التعليم المصري في مقدمة الألفية الثالثة ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2013 م. · شاكر محمد فتحى وأخرون ، التربية المقارنة - الأصول المنهجية والتعليم فى أوروبا وشرق آسيا والخليج العربى ومصر، القاهرة: بيت الحكمة للإعلام شبل بدران وفاروق شوقي البوهي ، نظم التعليم في بعض دول العالم ، الإسكندرية :دار المعرفة الجامعية ، 2000. · عبد الغنى عبود واخرون ، التربية المقارنة : منهج وتطبيقه ( القاهرة : دار الفكر العربى ،1998). · لو سيو يوس ، التعليم الابتدائى فى بعض الدول الاوربية ، ترجمة السيد عبد العزيز البهواش ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1993) . · محمد أحمد ناصف ، التجربة الألمانية (دراسة فى نظم التعليم (1) ) الطبعة الاولى (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،2003) 0والنشر،1998. |
|||||||||||||||||||||||||||
د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ |
مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية |
أستاذ المادة : د.عبد الباسط محمد دياب رئيس القسم د.عبد الباسط محمد دياب