جامعة / سوهاج
كلية / التربية بسوهاج
قسم : التربية المقارنة والإدارة التعليمية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||||
الرمز الكودي: 101 ث ق |
اسم المقرر : حقوق الإنسان |
الفرقة : الأولى جميع الشعب العامة وتجارى وطفولة تعليم أساسى علمى وأدبى |
||
التخصص : التربية المقارنة |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي : |
2- هدف المقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى: 1-أن يتعرف الطالب على العلاقة بين حقوق الإنسان ومهنة التعليم. 2- أن يدرك الطالب أهمية حقوق الإنسان. 3- أن يتعرف الطالب على حقوق الإنسان من المنظور القانوني. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- المعلومات والمفاهيم :
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي أن : أ1- يعرف مفهوم حقوق الانسان أ2- يعرف مفهوم مهنة التعليم أ3- يعدد مواصفات وخصائص مهنة التعليم أ4- يذكر كيفية اعداد المعلم النجاح أ5- يتعرف على التشريعات المنظمة لأداء المعلم فى مهنة التعليم أ6- يدرك اهمية حقوق الانسان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب-المهارات الذهنية:
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: ب1- يستنتج العلاقة بين حقوق الانسان ومهنة التعليم ب2- يبين مدى التزام مهنة التعليم بحقوق الانسان ب3- ينقد الاعلان العالمى لحقوق الانسان ب4- ينقد الاعلان العالمى لحقوق الطفل ب5- يقارن بين حقوق الانسان فى مصر والبلاد المتقدمة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج-المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: ج1- يشرح مضمون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ج2- يستخدم الإنترنت في البحث عن معلومات عن حقوق الإنسان في الدول المتقدمة ج3- يشرح مضمون الإعلان العالمي لحقوق الطفل. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة :
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: د1- يستخدم الإنترنت في البحث عن المعلومات د2-يناقش زملاءه في بعض القضايا التعليمية د3-يتحمل المسئولية في القيام بالمهام التعليمية د4- ان تستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم : |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب. 2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب. 3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- التوقيت |
الفصل الدراسى الثانى |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
اعمال السنة للفصل الدراسي الثانى 20% امتحان نهاية الفصل الدراسي الثانى 80% |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
1- مذكرات المقرر 2-الكتب الدراسية: · الجزء الأول: حقوق الإنسان ومهنة التعليم · الجزء الثاني: حقوق الإنسان من المنظور القانوني |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة
|
· كتب في القانون . · قانون تنظيم الجامعات في مصر . · الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة
|
· كتب في القانون . · قانون تنظيم الجامعات في مصر . · الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ |
مجلات التربية التى تصدرها الجمعيات العلمية المصرية وكليات التربية المصرية التى تتناول: · حقوق الإنسان ومهنة التعليم · حقوق الإنسان من المنظور القانوني |
أستاذ المادة : أ.د. محمد أحمد محمد عوض رئيس القسم د.عبد الباسط محمد دياب