salwa_zakhari

salwa_zakhari

مدرس - مدرس الأدب الإنجليزي تخصص "الرواية" بقسم اللغة الإنجليزية

كلية الآداب

العنوان: كلية الآداب - جامعة سوهاج

4

إعجاب

مقرر نصوص (دراما وشعر) (2) لطلاب الفرقة الرابعة تعليم أساسي شعبة اللغة الإنجليزية

2018-11-07 12:41:13 |

يدرس طالب الفرقة الرابعة تعليم إنجليزي شعبة اللغة الإنجليزي بكلية التربية شعبة اللغة الإنجليزية مراحل تطور الدراما والشعر والأساليب المستخدمة في كتابتهما من خلال دراسته لبعض النصوص في الدراما والشعر في القرن العشرين، ويتعلم كيفية تحليل عناصر الدراما والشعر من شخصيات وأفكار وأساليب ، ويتعرف علي وجهة نظر الكاتب وتحليل النقاد لها.

قائمة محتويات:

  • مراحل تطور الدراما والشعر والأساليب المستخدمة في كتابتها
  • دراسة لبعض النصوص في الدراما والشعر في القرن العشرين أو المعاصر
  • كيفية تحليل عناصر الدراما والشعر من شخصيات وأفكار وأساليب
  • وجهة نظر الكاتب وتحليل النقاد لها.

1- بيانات المقرر:

الرمز الكودي: 412  أ د

اسم المقرر: نصوص (دراما وشعر) (2)

الفرقة: الرابعة تعليم إنجليزي شعبة اللغة الإنجليزي

التخصص: اللغة الإنجليزية

عدد الوحدات الدراسية:  نظري    (8)        عملي   (-)

2- هدف المقرر:

يجب أن يتّصف خريج قطاع اللغات (اللغة الإنجليزيّة) بالقدرة على:

 

-      إجادة اللغة العربية (تحدثا وكتابة وقراءة واستماعاً) إجادة تامّة.

 

-      الترجمة من اللغة الإنجليزيّة إلى اللغة العربيّة ومن العربيّة إلى الإنجليزيّة.

-      إجادة اللغة الإنجليزيّة إجادة تسمح له بالتحدث بها والتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته.

-      التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قويّة لثقافته العربيّة.

-      التمكّن من ثقافة اللغة الإنجليزيّة والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل لها وما تمتاز به ثقافتها.

-       القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة الإنجليزيّة..

 

 

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ‌-     المعلومات والمفاهيم:

بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن:

-      يميّز التيارات الأدبيّة والفكريّة الشائعة المهمّة في تراث اللغة الإنجليزيّة.

-       يذكر أشهر الأدباء والمفكّرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة الإنجليزيّة

 

ب‌-  المهارات الذهنية:

بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن:

-      يقارن بين الأساليب البلاغية المختلفة في اللغة الإنجليزية.

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن:

-      يترجم النصوص من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية.

 

د- المهارات العامة:

بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن:

-       يتواصل بإيجابية مع الآخرين.

 

 

4- خطة التدريس:

-       الأسبوع الأول: فكرة عامة عن قضايا ومشكلات القرن العشرين وعرض للروايتين المقررتين

-       الأسبوع الثاني: : قراءة مقتبسات من الدراما

-       الأسبوع الثالث: تحليل الشخصيات

-       الأسبوع الرابع: تحليل الأفكار

-       الأسبوع الخامس: تحليل وجهة نظر الكاتب

-       الأسبوع السادس: تحليل وجهة نظر النقاد

-       الأسبوع السابع: قراءة مقتبسات من الشعر

-       الأسبوع الثامن: تحليل الشخصيات

-       الأسبوع التاسع: تحليل الأفكار

-       الأسبوع العاشر: تحليل وجهة نظر الكاتب

-       الأسبوع الحادي عشر: تحليل وجهة نظر النقاد

-       الأسبوع الثاني عشر: مراجعة عامة

 

5- أساليب التعليم والتعلم: المحاضرات النظرية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: تعلم الأقران

7- تقويم الطلاب:

 

     
  • امتحان تحريري قبل نهاية الفصل الدراسي (أعمال السنة)
  • امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي

تدريبات في مقرر نصوص (دراما وشعر) لطلاب الفرقة الرابعة تعليم أساسي شعبة اللغة الإنجليزية
1- DISCUSS THE THEMES OF DEATH OF A SALESMAN.1- DISCUSS THE THEMES OF DEATH OF A SALESMAN.1- DISCUSS THE THEMES OF DEATH OF A SALESMAN. 2-WHAT ARE THE SUICIDAL CAUSES OF WILLY LOMAN IN DEATH OF A SALESMAN? 3- PARAPHRASE AND COMMENT ON WORDSWORTH'S ''I WANDERED LONELYAS A CLOUD''.... إقراء المزيد