amer_aglan

د. عامر حسن أحمد عجلان DR. Amer Hassan Ahmed Aglan

مدرس - مدرس العمارة والآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة سوهاج

كلية الاثار

العنوان: قسم الآثار الإسلامية- كلية الآثار- جامعة سوهاج

12

إعجاب

عمارة إسلامية فى المغرب والأندلس - الفرقة الثالثة - آثار إسلامية

2018-09-13 18:26:53 |

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: 322 Islam.Arch

اسم المقرر: عمارة إسلامية في المغرب والأندلس

 

 

الفرقة/ المستوى: الثالثة

التخصص: الآثار الإسلامية

عدد الوحدات الدراسية:  نظري       4      عملي  _

 

2- هدف المقرر:

·        القدرة على تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.

·        القدرة على التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية والآثار الإسلامية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بما يلي:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ.1. يميز بين أنواع العمائر الإسلامية فى المغرب والأندلس.

أ.2. يحدد أنماط العمائر الحربية والدينية والمدنية فى المغرب والأندلس .

ب- المهارات الذهنية:

ب.1. يبرهن على قدرته على وصف العمائر محل الدراسة.

ب.2. يحلل العناصر المعمارية للعمائر المختلفة بالمغرب والأندلس.

ب.3. يستنتج المميزات المحددة لملامح كل نوع من أنواع العمائر فى المغرب والأندلس.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

ج.1. يبدي رأيه بالوصف والتحليل للعمائر الإسلامية فى المغرب والأندلس.

ج.2. ينقد الآراء المختلفة فى مجال عمارة المغرب والأندلس .

 

د- المهارات العامة:

د.1. يستخدم إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات في مجال علم الآثار الإسلامية.

د.2. يعمل في جماعة بكفاءة.

4- محتوى المقرر:

الأسبوع

الموضوع

الأول

بلاد شمال أفريقيا والأندلس في العصر الإسلامي بين التاريخ والحضارة.

الثاني

العمارة في عصر الأغالبة بالمغرب الأدنى.

الثالث

العمارة الدينية بالأندلس "جامع قرطبة".

الرابع

العمارة في عهد الأدارسة والزناتيين والمرابطين.

الخامس

العمارة في عصر الموحدين.

السادس

العمارة المدنية في عصر بني نصر بالأندلس قصر الحمراء

السابع

المدارس ببلاد المغرب والأندلس.

الثامن

العمارة في عهد الأشراف السعديين بالمغرب.

التاسع

الزوايا

العاشر

الزاوية الجزولية

الحادي عشر

مراجعة لما سبق

5- أساليب التعليم والتعلم:

1-المحاضرات النظرية.

2- العصف الذهني

3-التعلم الذاتي

4-الحوار والمناقشة

5-مجموعات عمل صغيرة

6-العمل الجماعي

7- التدريبات العملية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

تعلم الأقران

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة:

-        امتحان تحريري قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين.

-         امتحان تحريري آخر الفصل الدراسي الأول.

ب- التوقيت:

-        قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين

-        نهاية الفصل الدراسي الأول.

ج- توزيع الدرجات:

-        امتحان أعمال سنة    20%.

-        امتحان نهاية الفصل الدراسي 80%  .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

دراسات فى عمارة بلاد المغرب والأندلس من إعداد د. عامر عجلان

ب- كتب ملزمة

-  لا يوجد

ج- كتب مقترحة

  • السيد عبد العزيز سالم:

- فى تاريخ وحضارة الإسلام فى الأندلس، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1985م .

  • أحمد محمد الطوخى:

- مظاهر الحضارة فى الأندلس فى عصر بنى الأحمر، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1997م .

  • محمد أبو رحاب:

- العمائر الدينية والجنائزية بالمغرب فى عصر الأشراف السعديين ، دار القاهرة ، 2008م .

  • محمد محمد زيتون:

- القيروان ودورها في الحضارة الإسلامية ، دار المنار ، القاهرة، 1988م.

 

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

  • مجلة دراسات أندلسية.
  • مجلة هيسبرس تامودا.
  • مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد.
  • مجلة Al-Andalus
  • مجلة AL-QANTARA

 


واجبات مقرر عمارة المغرب والأندلس
يجب على الطالب أن: يميز بين أنواع العمائر الإسلامية فى المغرب والأندلس. يحدد أنماط العمائر الحربية والدينية والمدنية فى المغرب والأندلس. يبرهن على قدرته على وصف ال... إقراء المزيد

ملحق أشكال خاص بمادة ع

2018-09-18 16:51:21 عمارة إسلامية فى المغرب والأندلس - الفرقة الثالثة - آثار إسلامية
يتكون الملحق من مجموعة نماذج لبعض الأشكال التوضيحية الخاصة بمادة العمارة الإسلامية فى المغرب والأندلس المقررة على الفرقة الث إقراء المزيد