توصيف المقرر التنشئة الاجتماعية للأطفال شعبة طفولة

جامعة /.سوهاج

كلية / : التربية.

قسم :أصول التربية

توصيفمقرردراسي

 

١- بياناتالمقرر                           

الرمزالكودي :

اسمالمقرر :التنشئة الاجتماعية للاطفال

الفرقة / المستوى أولى طفولة:

التخصص :

     عددالوحداتالدارسية4      : نظري     -عملي

 

 

٢- هدفالمقرر :

الالمام بمفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال  ، دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال و أهم المؤثرات الثقافية فيها .

٣- المستهدفمنتدريسالمقرر :   

-أن تتعرف الطالبة على مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال  ، دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال و أهم المؤثرات الثقافية فيها .

أ‌-      المعلوماتوالمفاهيم :

-        التعرف على

-        مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال  .

-        دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-         دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-        أهم المؤثرات الثقافية التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-        دور دور الحضانة ورياض الأطفال في تربية الأطفال .

 

ب-المهاراتالذهنية:

-        أن تحلل المعلمة الوضع الراهن برياض الأطفال وتقيمة .

-         أن تنقد الطالبة واقع دور الأسرة المصرية في دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفالفي ظل التقدم التكنولوجي .

-        أن تقدم الطالبة مقنرحات لتحسين دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-        أن تفسر الطالبة أسباب مشكلات دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

 

ج- المهاراتالمهنية الخاصةبالمقرر:

-        ان تتقن الطالبة كيفية التعرف على النمو الاجتماعي غير السوي للطفل بالروضة .

-        أن تستطيع التوصل لأسباب النمو الاجتماعي الشاذ للطفل بدور الحضانة

-        أن  تتقن الطرق التي تعالج السلبيات الناتجة من سوء البيئة الأسرية.

-        أن  تتقن الطالبة طرق حل مشكلات دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

د - المهاراتالعامة :

 أتقان مهارات التواصل الاجتماعي مع الأطفال .

أتقان مهارات التواصل الاجتماعي مع أسر الأطفال .

اتقان مهارات العمل الجماعي داخل الروضة .

اتقان مهارة تشخيص حالات النمو الاجتماعي غير الطبيعية .

اتقان مهارات توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم الأطفال .

 

٤- محتوىالمقرر:

الفصل الأول : مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال

 

 الفصل الثاني : مظاهر النمو الاجتماعي أثناء التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

الفصل الثالث : الحاجات الاجتماعية والتربوية اللازمة للتنشئة الاجتماعية  السليمة للأطفال.

 

الفصل الرابع : دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

الفصل الخامس :دور التربية في تدعيم ثقافة الحوار في المجتمع

الفصل السادس:دور رياض الأطفال في دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

 الفصل السابع:مفهوم الدور الاجتماعي والأدوار الاجتماعية للمرأة في الأسرة.

 

الفصل الثامن : أهم المؤثرات الثقافية التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

٥- أساليبالتعليم والتعلم:

1-  المحاضرة

2-  المناقشة والحوار

3-  العروض التوضيحية ( البور بوينت )

4-  الأنشطة الجماعية

5-  البحث العلمي الجماعي والفردي .

 

٦- أساليبالتعليم والتعلمللطلابذوى القدراتالمحدودة:

-        التعليم الفردي

-        ضرب الأمثلة التوضيحية

-        - مساعدة الأقران.

-        - الرحلات .

-        الأنشطة الجماعية .

 

٧- تقويمالطلاب :

-        الاختبار التحريري(80 درجة) ويشتمل على أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية .

-        أعمال السنة(20 درجة )وتشتمل على عمل أبحاث علمية نظرية وميدانية ومدى المشاركة بالمناقشات أثناء المحاضرات والمواظبة والحضور.

 

أ- الأساليب المستخدمة:

-        الاختبار التحريري: ويشتمل على أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية .

-         

-        أعمال السنة: وتشتمل على عمل أبحاث علمية نظرية وميدانية ومدى المشاركة بالمناقشات أثناء المحاضرات والمواظبة والحضور

 

ب- التوقيت:

-        الاختبار التحريري: في نهاية الفصل الدراسي .

-        أعمال السنة: تقيم طوال الفصل الدراسي.

                   

 

ج- توزيعالدرجات:

 

-        الاختبار التحريري(80 درجة).

-        أعمال السنة(20 درجة ).

 

٨- قائمةالكتبالدراسيةوالمراجع :

-        كتاب التنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م.

-        عبد الرجمن العيسوي ،سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، الاسكندرية: دار الفكر الجامعي،1985 م.

-        عبد الرجمن العيسوي ،مشكلات الطفولة والمراهقة، بيروت:دار العلوم العربية للطباعة والنشر ،1993 م .

-        هدى محمد قناوي ، الطفل ورياض الأطفال ،القاهرة :مكتبة الأنجلو المصرية ،1992 م .

 

 

ب‌-كتبملزمة :

-        كتاب التنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م. 

-        كتاب التطبيقات العملية للتنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م.

 

 ج- كتبمقترحة :

-        أديب دياب حماده ،آثار العولمة على التربية والتعليم ، مؤتمر التربية الوقائية وتنمية المجتع في ظل العولمة ، 18-19 أبريل 2006 م .

-        محمد عبد الظاهر الطيب ،و رشدي عبده حنين ، ومحمود عبد الحليم ،الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ، الاسكندرية : منشأة العارف ،1981 م.

 

د – دورياتعلمية أونشرات ... الخ

-        مجلات  كليات التربية  ومجلات كليات رياض الأطفال بالجامعات المصرية  .

 

أستاذالمادة : د. خديجة عبد العزيز علي ابراهيم                            رئيسمجلسالقسمالعلمي : د. عماد صموئيل وهبه