توصيف المقرر التنشئة الاجتماعية للأطفال شعبة طفولة
جامعة /.سوهاج
كلية / : التربية.
قسم :أصول التربية
توصيفمقرردراسي
١- بياناتالمقرر |
||
الرمزالكودي : |
اسمالمقرر :التنشئة الاجتماعية للاطفال |
الفرقة / المستوى أولى طفولة: |
التخصص : عددالوحداتالدارسية4 : نظري -عملي
|
٢- هدفالمقرر : الالمام بمفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال ، دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال و أهم المؤثرات الثقافية فيها . |
٣- المستهدفمنتدريسالمقرر : -أن تتعرف الطالبة على مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال ، دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال و أهم المؤثرات الثقافية فيها . |
أ- المعلوماتوالمفاهيم : - التعرف على - مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال . - دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال. - دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال. - أهم المؤثرات الثقافية التنشئة الاجتماعية للأطفال. - دور دور الحضانة ورياض الأطفال في تربية الأطفال . |
ب-المهاراتالذهنية: - أن تحلل المعلمة الوضع الراهن برياض الأطفال وتقيمة . - أن تنقد الطالبة واقع دور الأسرة المصرية في دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفالفي ظل التقدم التكنولوجي . - أن تقدم الطالبة مقنرحات لتحسين دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال. - أن تفسر الطالبة أسباب مشكلات دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.
|
ج- المهاراتالمهنية الخاصةبالمقرر: - ان تتقن الطالبة كيفية التعرف على النمو الاجتماعي غير السوي للطفل بالروضة . - أن تستطيع التوصل لأسباب النمو الاجتماعي الشاذ للطفل بدور الحضانة - أن تتقن الطرق التي تعالج السلبيات الناتجة من سوء البيئة الأسرية. - أن تتقن الطالبة طرق حل مشكلات دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال. |
د - المهاراتالعامة : أتقان مهارات التواصل الاجتماعي مع الأطفال . أتقان مهارات التواصل الاجتماعي مع أسر الأطفال . اتقان مهارات العمل الجماعي داخل الروضة . اتقان مهارة تشخيص حالات النمو الاجتماعي غير الطبيعية . اتقان مهارات توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم الأطفال . |
٤- محتوىالمقرر: الفصل الأول : مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال
الفصل الثاني : مظاهر النمو الاجتماعي أثناء التنشئة الاجتماعية للأطفال.
الفصل الثالث : الحاجات الاجتماعية والتربوية اللازمة للتنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال.
الفصل الرابع : دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.
الفصل الخامس :دور التربية في تدعيم ثقافة الحوار في المجتمع الفصل السادس:دور رياض الأطفال في دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.
الفصل السابع:مفهوم الدور الاجتماعي والأدوار الاجتماعية للمرأة في الأسرة.
الفصل الثامن : أهم المؤثرات الثقافية التنشئة الاجتماعية للأطفال. |
٥- أساليبالتعليم والتعلم: 1- المحاضرة 2- المناقشة والحوار 3- العروض التوضيحية ( البور بوينت ) 4- الأنشطة الجماعية 5- البحث العلمي الجماعي والفردي . |
٦- أساليبالتعليم والتعلمللطلابذوى القدراتالمحدودة: - التعليم الفردي - ضرب الأمثلة التوضيحية - - مساعدة الأقران. - - الرحلات . - الأنشطة الجماعية . |
٧- تقويمالطلاب : - الاختبار التحريري(80 درجة) ويشتمل على أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية . - أعمال السنة(20 درجة )وتشتمل على عمل أبحاث علمية نظرية وميدانية ومدى المشاركة بالمناقشات أثناء المحاضرات والمواظبة والحضور. |
أ- الأساليب المستخدمة: - الاختبار التحريري: ويشتمل على أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية . - - أعمال السنة: وتشتمل على عمل أبحاث علمية نظرية وميدانية ومدى المشاركة بالمناقشات أثناء المحاضرات والمواظبة والحضور |
ب- التوقيت: - الاختبار التحريري: في نهاية الفصل الدراسي . - أعمال السنة: تقيم طوال الفصل الدراسي.
|
ج- توزيعالدرجات:
- الاختبار التحريري(80 درجة). - أعمال السنة(20 درجة ). |
٨- قائمةالكتبالدراسيةوالمراجع : - كتاب التنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م. - عبد الرجمن العيسوي ،سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، الاسكندرية: دار الفكر الجامعي،1985 م. - عبد الرجمن العيسوي ،مشكلات الطفولة والمراهقة، بيروت:دار العلوم العربية للطباعة والنشر ،1993 م . - هدى محمد قناوي ، الطفل ورياض الأطفال ،القاهرة :مكتبة الأنجلو المصرية ،1992 م .
|
ب-كتبملزمة : - كتاب التنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م. - كتاب التطبيقات العملية للتنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م. |
ج- كتبمقترحة : - أديب دياب حماده ،آثار العولمة على التربية والتعليم ، مؤتمر التربية الوقائية وتنمية المجتع في ظل العولمة ، 18-19 أبريل 2006 م . - محمد عبد الظاهر الطيب ،و رشدي عبده حنين ، ومحمود عبد الحليم ،الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ، الاسكندرية : منشأة العارف ،1981 م. |
د – دورياتعلمية أونشرات ... الخ - مجلات كليات التربية ومجلات كليات رياض الأطفال بالجامعات المصرية . |
أستاذالمادة : د. خديجة عبد العزيز علي ابراهيم رئيسمجلسالقسمالعلمي : د. عماد صموئيل وهبه