الفصل الأول: التقويم التربوي

  • معنى التقويم
  • التقويم و التقييم
  • التقويم و القياس
  • التقويم و الامتحان
  • أهداف التقويم
  • أسس التقويم
  • وظائف التقويم
  • خطوات عملية التقويم
  • من الذي يقوم بعملية التقويم

الفصل الثاني:مجالات التقويم التربوي

  • تقويم المعلم
  • تقويم المنهج
  • تقويم التلميذ

الفصل الثالث: القياس النفسي و التربوي

  • نشأة القياس في علم النفس
  • نشأة القياس في التربية
  • معنى القياس
  • عناصر عملية القياس
  • لماذا نقيس؟
  • أغراض القياس التربوي و النفسي
  • الأسس العلمية للقياس
  • خطوات القياس الأساسية
  • مستويات القياس
  • خصائص القياس النفسي و التربوي
  • وسائل القياس
  • مجالات القياس النفسي و التربوي

الفصل الرابع: شروط الاختبار الجيد

  • الثبات
  • الصدق
  • الموضوعية
  • المعايير
  • بعض الاعتبارات الأخرى

الفصل الخامس: تفسير درجات الامتحان

  • مقدمة
  • ترتيب الدرجات
  • مراجعة صحة البيانات
  • التوزيع التكرارى
  • التمثيل البياني للبيانات
  • الالتواء
  • الوسط أو المتوسط الحسابي
  • المدى المطلق
  • الانحراف المتوسط
  • الانحراف المعياري