الفصل الأول: التقويم التربوي
- معنى التقويم
- التقويم و التقييم
- التقويم و القياس
- التقويم و الامتحان
- أهداف التقويم
- أسس التقويم
- وظائف التقويم
- خطوات عملية التقويم
- من الذي يقوم بعملية التقويم
الفصل الثاني:مجالات التقويم التربوي
- تقويم المعلم
- تقويم المنهج
- تقويم التلميذ
الفصل الثالث: القياس النفسي و التربوي
- نشأة القياس في علم النفس
- نشأة القياس في التربية
- معنى القياس
- عناصر عملية القياس
- لماذا نقيس؟
- أغراض القياس التربوي و النفسي
- الأسس العلمية للقياس
- خطوات القياس الأساسية
- مستويات القياس
- خصائص القياس النفسي و التربوي
- وسائل القياس
- مجالات القياس النفسي و التربوي
الفصل الرابع: شروط الاختبار الجيد
- الثبات
- الصدق
- الموضوعية
- المعايير
- بعض الاعتبارات الأخرى
الفصل الخامس: تفسير درجات الامتحان
- مقدمة
- ترتيب الدرجات
- مراجعة صحة البيانات
- التوزيع التكرارى
- التمثيل البياني للبيانات
- الالتواء
- الوسط أو المتوسط الحسابي
- المدى المطلق
- الانحراف المتوسط
- الانحراف المعياري