جامعة سوهاج |
كلية التربية |
قسم أصول التربية |
|||
امتحان في مادة تاريخ التربية |
الامتحان في |
( 4 ) صفحات |
|||
الفرقة والمحموعة |
دبلومة عامة – نظام عام واحد مجـ (2) |
درجة الامتحــــــــــــــــان: |
80 درجة بالاشتراك |
||
التاريخ: |
19/6 /2013م |
زمن الامتحان : |
ثلاث ساعات بالاشتراك |
اجب عن السؤالين التاليين:
السؤال الأول: (20درجة) (اربعون عبارةمن 1-40 )
ظلل في ورقة الاجابة الدائرةA أو B أو C أو D تظليلا كاملا و المعبرة عن البديل الوحيد فقط الاكثر صحة أمام رقم كل عبارة من العبارات التالية :
1- |
يعد اشهر فلاسفة القرن العشرين وعلماء العالم الثالث (البرازيل تحديدا) والذي اهتم بقضية محو الامية وتعليم الكبار............................... |
||||
|
A - باولو فريري |
B-افلاطون |
C –الغزالي |
D- ارسطو |
|
2- |
كل ما يلي يمثل اهداف للتربية الفرعونية ما عدا الهدف |
||||
|
A-الثقافي |
B- المهني |
C – الديني |
D- الفلسفي |
|
3- |
ركزت اهداف التربية الاسلامية على مر العصور على الجانب...................................................................................... |
||||
|
A- الديني |
B- الدنيوي |
C –الديني والدنيوي معا |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
4- |
مؤلف كتاب "الشفاء في الفلسفة" هو الفيلسوف الشيخ........................................................................................... |
||||
|
A- روسو |
B- ابن سينا |
C –سقراط |
D- صولون |
|
5- |
مفهوم العدالة عند افلاطون تميز بـ................................................................................................................ |
||||
|
A- النمطية |
B- الطبقية |
C –الوسطية |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
6- |
اماكن كانت مخصصة لبيع الكتب في المجتمع الاسلامي الاول وفي ذات الوقت ملتقى للادباء .................................................... |
||||
|
A-المساجد |
B- الصالونات الادبية |
C – حوانيت الوراقين |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
7- |
كانت تؤمن المسيحية الاولى بقيمة............................................................................................................... |
||||
|
A-الايمان بالاخرة |
B- تقديس العمل |
C – (A ، B) معا |
D- جميع الاجابات خطأ |
|
8- |
بدأ ظهور اشراف الدولة الاسلامية على المعلمين مع تشييد بعض الخلفاء والامراء للمدارس لتحقيق اغراض معينة ومنهم صلاح الدين الايوبي في...... |
||||
|
A-الهند |
B-الصومال |
C –الصين |
D- مصر |
|
9- |
اهتمت التربية الفرعونية بالكتابة لدورها في تسجيل................................................................................................ |
||||
|
A- النصوص الدينية |
B- المذكرات اليومية |
C –الاخبار |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
10- |
مدارس "الحوار الديني"احد مؤسسسات التربية.................................................................................................... |
||||
|
A-اليهودية |
B- البوذية |
C –المسيحية |
D- جميع ما سبق صواب |
|
11- |
حاضر باولو فريري في الجامعات ................................................................................... لنشر افكاره وآراءه الفلسفية |
||||
|
A-البرازيلية فقط |
B- الامريكية فقط |
C - (A ، B) معا |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
12- |
مجال .............. من المجالات التي كانت لها اهمية كبيرة وكانت سببا في استقرار المصري القديم حول ضفاف النيل و نهضة المجتمع الفرعوني |
||||
|
A-الصناعة |
B-الزراعة |
C –التجارة |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
13- |
اجور فئة .......................................................................................... كانت ادنى اجور المعلمين المسلمين الاوائل |
||||
|
A-المعيدين |
B- معلمي الكتَاب |
C –المؤدبين |
D- جميع ما سبق صواب |
|
14- |
لم يعد التاريخ مجرد سرد للأحداث في الماضي وانما صار يهتم بـ................................................................................. |
||||
|
A-تفسيرها |
B- تأليفها |
C – تضليلها |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
15- |
يرى ابن سينا ان طريقة التدريس القائمة على .................................................................. ملائمة لطلاب العلم من كبار السن |
||||
|
A-اللعب |
B- النظام العسكري الصارم |
C – التعلم النشط |
D- الممارسة |
|
16- |
كل ما يلي يمثل مجالات دراسة بعيدة -أو صارت مستبعدة - عن مجال دراسة تاريخ التربية ما عدا الدراسة........................................ |
||||
|
A-المستقبلية |
B- الخيالية |
C –السردية |
D- العرضية |
|
انتهت اسئلة الصفحة الاولى وانتقل الى الصفحة الثانية |
|||||
تابع السؤال الاول (20 درجة) الاختيار المتعدد |
|||||
17- |
اتسم عصر افلاطون بالتيارات الفكرية ................................................ والتي اسهمت في المامه بالاتجاهات المختلفة في وقته. |
||||
|
A- المتأخرة |
B-المتقاربة |
C –المتعارضة |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
18- |
اهم ما يميز التربية في اثينا القديمة الاهتمام بتعليم.......................................................................................... |
||||
|
A- الفنون |
B-الخطابة |
C - (A ، B) معا |
D- النظام العسكري |
|
19- |
علم يسهم في فهم المعلم للعوامل المؤثرة في النظام التعليمي الحاضر في ضوء الماضي...................................................... |
||||
|
A- التربية |
B-التاريخ |
C –تاريخ التربية |
D- السياسة |
|
20- |
المجتمع الفرعوني كان ينقسم الى .......................................................................................................... |
||||
|
A-طبقة عليا |
B-طبقة وسطى |
C –طبقة دنيا |
D- جميع ما سبق صواب |
|
21- |
اهتم الاسبرطيون بالتربية ................................................................................................................... |
||||
|
A-الدينية |
B-العسكرية |
C – العلمية |
D- الفنية |
|
22- |
يعد كتاب "تعليم المقهورين" من اشهر مؤلفات الفيلسوف ................................................................................... |
||||
|
A-ارسطو |
B-باولو فريري |
C –سقراط |
D- افلاطون |
|
23- |
استهدفت التربية الفرعونية تنمية .......................................................................................... في نفوس الاطفال |
||||
|
A-القيم والمثل الايجابية |
B-السلبية |
C – سوء الخلق |
D- الفوضوية |
|
24- |
من اشهر مؤسسات التربية الاسلامية قبل ظهور المدارس...................................................................................... |
||||
|
A- المساجد |
B-الصالونات الادبية |
C -الكتاتيب |
D- جميع ما سبق صواب |
|
25- |
كل ما يلي اقره ابن سينا في تعليم البنت ما عدا التعليم....................................................................................... |
||||
|
A-الاولي |
B-الفردي |
C - العالي |
D- المنزلي |
|
26- |
من اساليب دراسة تاريخ التربية.............................................................................................................. |
||||
|
A-التقسيم الزمني |
B-دراسة قضية |
C –دراسة فلاسفة |
D- جميع ما سبق صواب |
|
27- |
أثر في فكر افلاطون النشأة......................................................... والتي جعلته يسعى الى استقرار النظام الطبقي في مجتمعه |
||||
|
A-الارستقراطية |
B-الفقيرة |
C -المتوسطة |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
28- |
شيد العباسيون "بيت الحكمة" في بلدة....................................................................................................... |
||||
|
A-اندونيسيا |
B-ماليزيا |
C -بغداد |
D- السودان |
|
29- |
اهتم الفراعنة بالمجال....................................................................................................................... |
||||
|
A-الفني |
B-التجاري |
C -الزراعي |
D- جميع ما سبق صواب |
|
30- |
مؤسسات تربوية انتشرت في الدولة الاموية والعباسية وبدا فيها التأثر الواضح بالتقاليد والحضارات الاجنبية ..................................... |
||||
|
A-المساجد |
B-الصالونات الادبية |
C -الكتاتيب |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
31- |
من اوجه اختلاف "الانسان عن الحيوان "من وجهة نظر باولو فريري .......................................................................... |
||||
|
A-له تاريخ |
B- عدوانيته |
C – مغيب العقل |
D- مُسير وليس مُخير |
|
32- |
نالت فئة المؤدبين من المعلمين مكانة ................................................................................. في التربية الاسلامية |
||||
|
A- مرتفعة |
B- متوسطة |
C - متدنية |
D- جميع ما سبق |
|
33- |
اهتم الاثينيون بتعليم......................................................................................................................... |
||||
|
A-القراءة |
B- الخطابة |
C -الفنون |
D- جميع ما سبق صواب |
|
34- |
علم يسهم في فهم المعلم لاهداف كل مرحلة ومنهجها على مر العصور....................................................................... |
||||
|
A-التاريخ |
B- تاريخ التربية |
C – علم النفس |
D- الفلسفة |
|
35- |
تميز المجتمع الفرعوني بانه كان مجتمعا...................................................................................................... |
||||
|
A- اشتراكيا |
B- طبقيا |
C - تكافليا |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
36- |
كان المعلم (المؤدب) في مدارس اللودس الرومانية معلما..................................................................................... |
||||
|
A-فقيرا |
B- غنيا |
C - عبدا |
D- (A ، D ) معا |
|
37- |
يمثل الطالب في ظل "التعليم البنكي" كما اشار باولو فريري ............... ....................................... التي تودع فيها المعلومات |
||||
|
A-المودع |
B-الخزانة |
C – رأس المال |
D- البنك |
|
انتهت اسئلة الصفحة الثانية وانتقل الى الصفحة الثالثة مج(2) |
|||||
تابع السؤال الاول (20 درجة) الاختيار المتعدد |
|||||
38- |
هي المؤسسة التربوية الاولى للطفل في التربية الاغريقية تحديدا في (اثينا).......................................................................... |
||||
|
A- المعبد |
B- المدرسة |
C -الاسرة |
D- الجامعة |
|
39- |
صارت دراسة تاريخ التربية اليوم تركز على ....................................................................................................... |
||||
|
A- استخلاص الحقائق |
B- سرد القصص |
C – سرد الاخبار |
D- جميع ما سبق صواب |
|
40- |
الاخلاق المكتسبة عند ابن سينا هي اخلاق...................................................................................................... |
||||
|
A- فاضلة فقط |
B- مرذولة فقط |
C – فاضلة ومرذولة |
D- جميع ما سبق خطأ |
|
=============================================================================
السؤال الثاني (20 درجة ) (اربعون عبارة من 41-81)
ظلل الدائرة الملائمة سواء(A ( اذا كانت العبارة صحيحة أو (B) اذا كانت العبارة خاطئة امام رقم كل عبارة في ورقة الاجابة.
41 |
يمكن الاستفادة من التربية الاسلامية في ضرورة استخدام التدرج في تقديم المعلومة. |
( ) |
42 |
اهتمت التربية الفرعونية بالربط بين العلم الذي يدرسه المتعلم والعمل الذي سيقوم به. |
( ) |
43 |
لم يكن للدين سلطانا قويا في المجتمع اليوناني كما كان في المجتمع الفرعوني. |
( ) |
44 |
اتسم عصر افلاطون بالتأخر الفلسفي. |
( ) |
45 |
الدراسة العرضية هي دراسة عنصر من عناصر التعليم كـ(التقويم) عبر فترات زمنية مختلفة. |
( ) |
46 |
اهتمت مدارس اللودس الاثينية (مدارس اللعب) بتدريس الادب اليوناني والروماني. |
( ) |
47 |
استخدم سيدنا عيسى عليه السلام الاسلوب المباشر في الدعوة للمسيحيحة. |
( ) |
48 |
من الاراء التربوية لجون ديوي أن الطفل هو محور العملية التعليمية وليس المدرس. |
( ) |
49 |
هدفت التربية في اثينا الى تكوين الجسم القوي وبناء روح الجندية في المتعلم. |
( ) |
50 |
من الاراء التربوية لـ"ابن سينا" ان الترهيب افضل وسيلة تربوية للتربية الخلقية. |
( ) |
51 |
ساوت التربية الفرعونية بين الاناث والذكور في ضرورة تعلم القراءة والكتابة. |
( ) |
52 |
اهمل جون ديوي دور الخبرة في التربية. |
( ) |
53 |
اقرت الفلسفة المثالية طريقة المحاضرة واعتمدت عليها في التدريس لمخاطبة العقول. |
( ) |
54 |
كانت المكتبات تُلحق بالمسارح في المجتمع الاسلامي الاول. |
( ) |
55 |
هدفت التربية الرومانية الى اعداد جيل مدرب على فنون الحرب والقتال. |
( ) |
56 |
من اوجه الاستفادة من الفكر التربوي لباولو فريري برنامجه في محو الامية للكبار. |
( ) |
57 |
من امثلة الاخلاق المرذولة عند ابن سينا الحقد والحسد.....وغيرها. |
( ) |
58 |
تميزت التربية اليونانية بانقسامها الى نمطين تربويين متشابهين. |
( ) |
59 |
اكدت التربية الاسلامية على ضرورة تلقي المتعلم للعلم من الشيخ والعالم وليس الكتب. |
( ) |
60 |
اهتمت التربية الفرعونية بغرس قيمة الالتزام بالسلوك الاجتماعي لدى الابناء. |
( ) |
61 |
من العوامل المؤثرة في الفكر التربوي لجون ديوي الثورة الصناعية وقتها. |
( ) |
62 |
دراسة الفلسفات كاحد انماط دراسة تاريخ التربية هي: تتبع نشأة الفلسفات والاراء التربوية لمفكريها على مر العصور. |
( ) |
63 |
هدفت التربية في اسبرطة الى غرس الصبر والقدرة على الاحتمال في نفوس المتعلمين. |
( ) |
64 |
نادى سيدنا عيسى عليه السلام الى ان يعم التسامح والعفو بين اهل دعوته. |
( ) |
65 |
اعطت الفلسفة المثالية مكانة مرتفعة اللاعمال العقلية والعلوم النظرية على حساب الاعمال البدنية والعلوم العملية. |
( ) |
66 |
وصلت المرأة الى المراكز المرموقة في المجتمع الفرعوني. |
( ) |
67 |
اثبت افلاطون -كما تبين من دراسة اراءه الفكرية -ان التربية اداة من اداة الحكم والسيطرة يمكن تطويعها لتحقيق مصلحة الحاكم. |
( ) |
انتهت اسئلة الصفحة الثالثة وانتقل الى الصفحة الرابعة والاخيرة مج(2) |
تابع السؤال الثاني(20 درجة ): اسئلة الصواب والخطأ |
||
68 |
هدفت مدارس الخطابة الرومانية الى تدريب الاولاد على فن الخطابة . |
( ) |
69 |
اقر الفكر التربوي البراجماتي ضرورة اتباع المرونة في التدريس بحيث يلبي ميول واحتياجات المتعلم. |
( ) |
70 |
علت وظيفة المعيد في التربية الاسلامية وظيفة المدرس. |
( ) |
71 |
مرحلة النمو عند ابن سينا تبدأ من الميلاد وحتى سن الثلاثين. |
( ) |
72 |
سعت التربية الرومانية الى تكوين الخطيب البليغ . |
( ) |
73 |
من صور القهر داخل العملية التعليمية من وجهة نظر باولو فريري في ظل نظام سياسي ديكتاتوري العلاقة السلبية بين المعلم والمتعلم. |
( ) |
74 |
من الوسائل الدعوية في التربية المسيحية الاولى الاطالة وتجنب الاختصار في الحديث. |
( ) |
75 |
من اوجه الاستفادة من التربية الفرعونية تدريب الطلاب- قبل الالتحاق بالعمل- على كتابة الرسائل والطلبات والشكاوى الموجهة للمسئولين. |
( ) |
76 |
ساهمت قلة التعاريج على شاطئ اليونان في ظهور الحضارة اليونانية. |
( ) |
77 |
من الاراء التربوية لابن سينا قلة جدوى اللعب في مرحلة التعليم الاولي للاطفال من سن 6-14 سنة. |
( ) |
78 |
اهتمت التربية الفرعونية بالممارسة فقط واهملت العلوم النظرية والعقلية كالرياضيات والهندسة والفلك . |
( ) |
79 |
من الاساليب الدعوية المسيحية وقت نزول سيدنا عيسى عليه السلام الاخذ بالشك للوصول الى اليقين. |
( ) |
80 |
اتفق المجتمع الروماني والمجتمع اليوناني والفرعوني في انهم مجتمعات طبقية انقسمت الى ثلاث طبقات. |
( ) |
================================================================================
انتهت اسئلة جزء تاريخ التربية مع اطيب امنياتي لكم جميعا بالتوفيق والنجاح الباهر؛؛ مج(2)