السؤال الأول  : اكتب المصطلح العلمي للعبارات الآتية :

 

  1. مجموعة القدرات والخصائص المميزة للفرد ، والعلاقات بين هذه القدرات والطريقة التى يتعامل بها مع الآخرين وهى عبارة عن الصفات والأنماط التى يوائم بها الفرد نفسه ، ويحقق نوعاً من الانضباط فى علاقته مع الآخرين ، ومع البيئة التى يعيش فيها .

 

 

 

  1. مجموعة المعارف والمعتقدات والقيم والسلوكيات وأنماط التعليم وأساليب العمل والكسب وأساليب التربية والاتصال ، وهى التى تزود الفرد بالمدركات والمعارف التى يواجه بها المواقف ويحل بها المشاكل ويدخل فى علاقاته مع الناس ويفكر ويتصرف ويتكلم ويغضب ويناقش وغير ذلك .

 

 

 

  1. علم يهتم بدراسة سلوك الأفراد فى الجماعات ، ويعتبر أقل تركزاً حول الفرد ، فهو يكون نظريات ويصل إلى تنبؤات عن التجمعات والعمليات الاجتماعية الأوسع ، فهذا العلم لا يوجه اهتمامه إلى الفروق بين الأفراد ، ولكن إلى الفروق التى توجد بين " المجموعات " من الأفراد .

 

 

  1. نظرية سلوكية تفترض أن البشر بطبيعتهم يرغبون فى كل وقت أن يتحملوا المسئولية و يؤدون المهام المكلفون بها بدون رقابة لصيقة و برح عالية و تفوق وتفترض هذه النظرية أن معظم الأفراد العاملين يمكنهم تحمل مسئوليات إضافية ويسعون لها و يحبون العمل ويرغبون فيه .

 

 

  1. إحدى نظريات التعلم وتقوم هذه النظرية على افتراض أساسى مؤداه : أن لذة النجاح وألم الفشل كفيلين بإيجاد ربط واضح بين المثيرات وحركات معينة ، وبتقوية الترابط بين المراكز العصبية فى الإنسان أو الحيوان وبين هذه المثيرات ، يتم زيادة احتمال تكرار الحركات الناجحة واستبعاد الحركات الفاشلة .

 

 

 

 

  1. أحد عناصر عملية الاتصال الفعال وهو يضفي معاني ودلالات للرسائل اللفظية التي يتم استقبالها ويعنى القدرة على الاستيعاب الجيد والتحليل والربط ومن مظاهره تركيز العين والإيماءات وإعطاء الطرف الآخر فرصة الإرسال والتعبير .

 

 

 

 

  1. التعارض بين النشاط المطلوب لتأدية كل من دورين مسندين للمدير فى نفس الوقت أو التعارض بين رغباته وقدراته وبين متطلبات الدور.

 

 

 

 

  1. حالة استعداد عقلى وعصبى تنظمها الخبرة السابقة وهذه الحالة توجه استجابات الفرد ، نحو كل الموضوعات أو المواقف التى ترتبط بها .

 

 

 

 

  1. مباحثات تتم بين طرفين أو أكثر، ينظر كل منهما للآخر على أنه متحكم في مصادر إشباعه ، ويهدفان إلى الاتفاق بغية تغيير الوضع الحالي والتوصل إلى اتفاق معين حول قضية تثير الجدل والنزاع .

 

 

 

  1. نوع من القيادة يميل فيه القائد إلى تفويض بعض سلطاته لمرؤوسيه ، وتتميز هذه القيادة بأنها تعتمد على الاهتمام بالعلاقات الإنسانية بين الأفراد ومشاركتهم فى اتخاذ القرار، وأن  القائد يعمل على إشباع حاجات مرءوسيه ويساهم فى إيجاد روح التعاون بين الأفراد فى المنظمة ويتوافق مع الاتجاه العام للمنظمة وأهدافها.  

 

 

 

  1. من معوقات الاتصال الفعال وفيه يختار المستقبل ما يرغب فيه من رسائل موجهة إليه ويعرض عن الباقى ، وغالباً فإن الفرد يعرض عن تلك الرسائل التى لا تتفق مع معتقداته وقيمه ، أو تلك التى لا تتفق وتوقعاته ، أو تلك التى لا تمثل معلومات جديدة .

 

 

 

  1. هى فعل أو رد فعل إنسانى يهدف إلى توقف أو انقطاع نشاط من الأنشطة أو زعزعة استقرار وضع من الأوضاع بهدف إحداث تغيير فى هذا النشاط أو الوضع لصالح مدبره وهى تستخدم للفت نظر الرأى العام لقضية أو فئة يصعب الاهتمام بها فى الظروف العادية أو الخروج من أزمات مزمنة أو منع الطرف الآخر من الاستمرار فى تحقيق نجاحاته .

 

 

السؤال الثانى :

 

وضح رأيك فى مدى صحة العبارات الآتية مع التعليق باختصار : 

 

 ملاحظة هامة ( الإجابة فى جدول و بالترتيب ):

 

 

  • الشخصية الإنسانية مفهوم جامد ولا يمكن تطويرها .

 

  • هناك صفات تميز المفاوض الناجح .

 

  • كل المهام يمكن للمدير أن يفوضها .

 

  • هناك فروق واضحة بين المنظمات المستعدة للأزمات والمنظمات المستهدفة لها .

 

  • ليس هناك مصادر تنظيمية للضغوط .

 

  • هناك عدد من المعوقات التى تؤثر على الاتصال .

 

  • التقرير الجيد هو الذى يتميز فقط بالوضوح .

 

  • يتأثر الإدراك بمجموعة من الخصائص .

 

  • الرضا عن محتوى العمل يقصد به فقط درجة تنوع مهام العمل  .

 

  • هناك شروط لابد منها لحدوث التعلم .

 

السؤال الثالث : حالات للمناقشة

-  الحالة الأولى  -

 " أرسل السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية خطاباً إلى الإدارات الرئيسية بالكلية يطلب فيه تشكيل فريق عمل لدراسة وتحديد متطلبات المشاركة فى نظام المعلومات الإلكترونية التى تنوى الكلية تنفيذه فى القريب العاجل ، وباعتبارك أحد الأشخاص الذين وقع عليهم الاختيار ضمن هذا الفريق ، وشاركت فى جلسات العصف الذهنى بهدف التوصل إلى أفكار ابتكارية وإبداعية قابلة للتطبيق فى هذا المجال ، وأثناء اجتماعات الفريق حدثت اختلافات ونزاعات بين الأعضاء فى وجهات النظر ،  وفى نهاية الاجتماعات طلب منك عميد الكلية إعداد تقرير عن ذلك الموضوع .  " 

والمطلوب منك :

  1. ما هى أهم المهارات أو القدرات التى تؤدى إلى زيادة فعالية أداء هذا الفريق  ؟
  2. ما هى أهم معوقات التفكير الإبداعي التى يمكن أن تواجه فريق العمل ؟
  3. ما هى من وجهة نظرك الاستراتيجيات  الملائمة لإدارة  هذا النزاع أو الصراع ؟
  4. أذكر أهم شروط إعداد التقرير الجيد .
  5. ما هى العوامل التى تزيد من فاعلية اجتماعات الأعضاء ؟

-  الحالة الثانية -

 

  تعمل شركة الهنا والشفا فى مجال إنتاج وتوزيع المواد الغذائية المحفوظة وتوزع منتجاتها على عدد كبير من المنافذ التجارية والجهات الحكومية كالمدارس والمستشفيات والسجون ودور الرعاية الاجتماعية ، إلا انه لوحظ في خلال الثلاث سنوات الماضية زيادة الشكوى من سوء تصنيع بعض المنتجات وعدم مطابقتها للمواصفات وظهر ذلك من خلال زيادة معدل مردودات مبيعات هذه الشركة وإلغاء بعض التعاقدات مع جهات كانت تتعامل معها الشركة منذ سنوات طويلة ، وذات صباح تم استدعاء المسئولين عن هذه الشركة للمثول أمام جهات التحقيق الحكومية إثر حدوث حالات تسمم غذائي في أحد المدارس نتيجة تناول أحد المواد الغذائية التى تنتجها هذه الشركة مما أدى إلى الارتباك وتعطل الإنتاج فى كافة أقسام الشركة ، فقامت الشركة على إثر ذلك بتشكيل فريق لإدارة هذه الأزمة  ، وصرح المدير المالى للشركة أمام وسائل الإعلام بان منتجات الشركة آمنة ولا يمكن أن تتسبب فى مثل هذا النوع من التسمم ،  وتم سحب المنتج من الأسواق وتم تغيير بعض خطوط الإنتاج لإنتاج نوعيات أخرى من المواد الغذائية  ، كما قامت الشركة بتخفيض أسعار البيع لمنتجاتها القديمة على أمل تصريف المخزون الراكد من هذه المنتجات  كما قامت بتغيير منافذ التوزيع التى كانت تتعامل معها  ، كما قامت بنقل معظم العاملين بخطوط الإنتاج إلى أماكن أخرى كإدارات التسويق والنقل والتخزين ، وخلال عام واحد من حدوث هذه الأزمة لم تسجل الشركة أي زيادة ملحوظة في مبيعاتها ، مما جعل القائمين على إدارة هذه الشركة يفكرون فى تصفية هذا النشاط نهائيا .

 

 

ومن خلال دراستك لموضوع إدارة الأزمات ناقش بإيجاز التساؤلات الآتية :

 

  1. صف باختصار شديد – سطر واحد – الأزمة التي تمر بها هذه الشركة .

 

 

  1. ما هي الأسباب أو المداخل التي تفسر بها حدوث هذه الأزمة ؟

 

 

  1. ما هو تقييمك لمستوى التعامل مع هذه الأزمة خلال مراحلها المختلفة ؟

 

 

  1. ما هي الواجبات والمسئوليات التي يجب على فريق إدارة الأزمات القيام بها ؟

 

 

  1. ما هو تأثير هذه الأزمة على عملية اتخاذ القرارات بالشركة ؟

 

 

  السؤال الرابع  :

ناقش بإيجاز الموضوعات الآتية ( فى حدود صفحة واحدة لكل موضوع ) :

  • الخصائص التى تؤثر على الإدراك .
  • محتوى العمل كأحد عوامل الرضا عن العمل .
  • وظائف الاتجاهات .
  • المعوقات التى تؤثر على الاتصال .
  • خصائص الشخصية الإنسانية .
  • الفروق بين المنظمات المستعدة للأزمات والمنظمات المستهدفة لها .
  • نظريات التعلم .   
  • أهم شروط إعداد التقرير الجيد .
  • أهداف دراسة السلوك التنظيمى .
  • المهارات الأساسية اللازمة للمدير لنجاح نظام الحوافز.
  • العوامل التنظيمية و أُثرها في اتخاذ القرارات و حل المشكلات .
  • صفات المفاوض الجيد .