نموذج رقم (12)

جامعة/ أكاديمية: سوهاج........................

كلية/ معهد: الآداب..............................

قسم: اللغات الشرقية.....................................

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: 325Pers

إسم المقرر:اساليب فارسية حديثة

 

 

 

الفرقة االثالثة

الفصل الدراسى الثانى

التخصص: اللغة الفارسية

2

 

4444

 

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

  فى نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على إجادة اللغة الفارسية تحدثا وكتابة وقراءة إجادة تامة مع القدرة على التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قوية لثقافته العربية  

 

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ- المعلومات والمفاهيم:

يسترجع الطالب قواعد اللغة الفارسية  ويحدد أساليب التعبير اللغوي الشائعة في اللغة الفارسية.

 

ب- المهارات الذهنية:

يوضح الطالب العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة الفارسية و يكتشف القدرة على إدراك الدلالات اللغوية والنحوية وتطورها فى اللغة الفارسية

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

يقيم المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله ويحكم على استخدام القواعد الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة الفارسية ويضبط النصوص المكتوبة باللغة الفارسية.

 

د- المهارات العامة:

يقدر على التعبير في كلمة موجزة و يقدر على استخدام المعلومات في مجال تخصصه

 

4- محتوى المقرر:

الأسبوع الأول:مراجعة على قواعد اللغة الفارسية .

الأسبوع الثانى: مراجعة عامة حول ماتم دراسته من أساليب في السنوات الماضية

الأسبوع الثالث: نص فارسى وتحليله

الأسبوع الرابع: قصة باللغة الفارسية وترجمتها

الأسبوع الخامس: محادثات متنوعة باللغة الفارسية

الأسبوع السادس: موضوعات انشائية متنوعة في اللغة الفارسية

الأسبوع السابع: موضوعات سياسية من جرائد ايرانية متنوعة باللغة الفارسية

الأسبوع الثامن: موضوعات من الجرائد الايرانية

الأسبوع التاسع: مصطلحات ودلالات فارسية

الأسبوع العاشر: كتابة موضوعات انشائية صغيرة باللغة الفارسية

الأسبوع الحادى عشر:التراكيب فى اللغة الفارسية

 الأسبوع الثانى عشر: موضوعات من المجلات الايرانية.

الأسبوع الثالث عشر: تدريبات على نماذج امتحانية

الأسبوع الرابع عشر: مراجعة عامة على ما تم دراسته من موضوعات

5- أساليب التعليم والتعلم:

1- المحاضرات والمناقشات  .

2- جمع المعلومات من المكتبة والإنترنت.

3- تكليف الطالب بترجمة وتحليل بعض الموضوعات فى اللغة الفارسية.

4-استخدام اسطوانات لسماع اللغة الفارسية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

تعلم الأقران عن طريق تدريب الطلاب على القيام بعملية"المناقشة والحوار" .

7- تقويم الطلاب:

امتحان أعمال السنة (تحريري ) + امتحان نهاية الفصل الدراسي ( تحريري

أ- الأساليب المستخدمة:

- امتحان أعمال السنة يتم أثناء الفصل الدراسي ( ومدته ساعتان )

- امتحان الفصل الدراسي يتم بعد انتهاء الفصل الدراسي ( ومدته ثلاث ساعات )

ب- التوقيت:

الأسبوع الأخير من الفصل الدراسى- نهاية الفصل الدراسى

ج- توزيع الدرجات:

(20 درجة) أعمال السنة  + ( 80 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتظام .

(100 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتساب الموجه .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

يوجد كتب دراسية

أ- مذكرات

توجد مذكرة يدرس منها الطلاب بالإضافة إلى المحاضرات.

 

ب- كتب ملزمة

لايوجد

ج- كتب مقترحة

كتب الأساليب الفارسية الحديثة بالإضافة إلى كتب قواعد اللغة الفارسية

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

لا يوجد

أستاذ المادة: د.رأفت أحمد رشوان                   رئيس مجلس القسم العلمي:                      د.حمادى عبد الحميد