yasser_ali

yasser_ali

مدرس - عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية

كلية الآداب

العنوان: ش جمال عبد الناصر(العشرين) سوهاج ثان- محافظة سوهاج

9

إعجاب
المعلومات الشخصية: yasser_ali
yasser_ali
الاسم بالكامل yasser_ali
البريد الإلكتروني yasser_ali@art.sohag.edu.eg
النوع ذكر
تاريخ الميلاد 1975-06-24
الكلية كلية الآداب
الدرجة الوظيفية مدرس
العنوان ش جمال عبد الناصر(العشرين) سوهاج ثان- محافظة سوهاج
المنصب الحالي عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية
البيانات الأكاديمية
التخصص العام اللغة العربية
التخصص الدقيق لغويات (النحو و الصرف و العروض)
عنوان رسالة الماجستير باللغة العربية العروض و القافية في شعر "الديوان " و" المهجر" بين التقليد و التجديد ، دراسة وصفية تحليلية
عنوان رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية Prosody and Rhyme in poetry of "AL- Diwan and AL- Mahjar " between tradition and innovation, a descriptive analytical study
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة العربية نحو النص في الشعر العربي الحديث ، دراسة نصية تحليلية في شعر أمل دنقل
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة الإنجليزية Text Grammar in Modern Arabic Poetry: A Textual and Analytic Study of ʾAmal Dunqul`s Poetry
الوظائف الإشرافية و الإدارية عضو قسم اللغة العربية منذ 2013
رقم الهاتف 934600637
رقم الجوال 01018818618
رابط صفحة الفيس بوك https://www.facebook.com/yasser.ali.5688
Google Scholar
Linked
Research Gate
EKP بنك المعرفة المصري
نبذه مختصرة

السيرة الذاتية

د/ ياسر محمد حسن علي

 

 

البيانات الشخصية :

الاسم : ياسر محمد حسن علي

الحالة الاجتماعية : متزوج

تاريخ الميلاد:   24/6./ 1975م

محل الإقامة : شارع العشرين – برج الشروق الدور الثاني- محافظة سوهاج

              مركز بريد جامعة سوهاج – محافظة سوهاج .(ص.ب) 82524

تليفون المنزل :                                  4600637/093

تليفون العمل :                        4601179  /093  داخلي/2273

التليفون الجوال :                                  01018818619

                                            من خارج مصر 00201018818619

رقم هاتف جوال احتياطي:                        01020029280

فاكس :                                           4601179  /093

البريد الإلكتروني :dr_yasser32@yahoo.com.                     

الوظيفة : مدرس اللغويات و علم النص بكلية الآداب- جامعة سوهاج.

التعليم:

- ليسانس الآداب قسم اللغة العربية دور مايو (1998) بتقدير عام (جيد جدا ).

  - تمهيدي الماجستير جامعة المنيا بكلية الآداب عام  1999م .

  - تمهيدي الماجستير جامعة القاهرة بكلية دار العلوم عام 2000 م.

 - ماجستير في اللغة العربية بقسم اللغة العربية بسوهاج تخصص (لغويات) (عروض و موسيقى الشعر ) بعنوان : العروض و القافية في شعر "الديوان " و" المهجر" بين التقليد و التجديد ، دراسة وصفية تحليلية .(2004 م) (بتقدير ممتاز).

- درجة الدكتوراه بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة بقسم النحو و الصرف والعروض بعنوان:" السياق بين النحو التوليدي و نحو النص في شعر أمل دنقل، دراسة في مناهج النحو الحديثة " (2006) (تم إلغاء القيد لظروف بعثة الدكتوراه لجمهورية ألمانيا).

 - درجة الدكتوراه في اللغويات  (النحو و الصرف و العروض) معهد الدراسات العربية و السامية  بجامعة برلين الحرة – جمهورية ألمانيا 07/08/2013 برسالة عنوانها:

Text Grammar in Modern Arabic Poetry: A Textual and Analytic Study of ʾAmal Dunqul`s Poetry

 "نحو النص في الشعر العربي الحديث ، دراسة نصية تحليلية في شعر أمل دنقل".

 

_ مؤتمرات و نداوات:

 

- ( المؤتمر الثالث للعربية و الدراسات النحوية )قسم النحو و الصرف و العروض  بكلية دارالعلوم –جامعة القاهرة في 22-23 من فبراير 2005 م  بعنوان : " العربية بين نحو الجملة و نحو النص " .

- الندوة الدولية المقامة عن القرن الأفريقي ( الأساليب اللغوية للغات السامية ) بجامعة برلين الحرة بمعهد الدراسات العربية و السامية ) ديسمبر 2009.

-Internationales Forschungskolloquium zum Horn von Afrika Kolloquium zu linguistischen Aspekten der semtischen und kuschitischen Sprachen, sowie zu Kultur, Gesellschaft, Religion, Literatur und Musik Ägyptens, Äthiopiens, Erythräas bzw. des Jemen 18./19. Dezember 2009, Freie Universität Berlin.

- المؤتمر الدولي للدراسات السامية بمعهد الدراسات العربية و السامية – جامعة برلين الحرة بعنوان : 5000 سنة على اللغات السامية في أسيا و أفريقيا

5000 Jahre semitohamitische Sprachen in Asien und Afrika 5000 Years Semitohamitic Languages in Asia and Africa. 22.-24. Juli 2010,  Freie Universität Berlin.

- الندوة الدولية المقامة عن القرن الأفريقي بعنوان  (العالم العربي ) بجامعة برلين الحرة بمعهد الدراسات العربية و السامية ) أغسطس 2010.

III. Internationales Forschungskolloquium zum Horn von Afrika. "Arabischen Welt " 20./21. August 2010 - Freie Universität Berlin.

- الندوة الدولية عن السريانية بجامعة برلين الحرة بمعهد الدراسات العربية و السامية  أكتوبر 2010 .

- Symposium (Suryoye l-Suryoye)  Internationales und multidisziplinäres Symposium zu Geschichte, Religion, Kultur und Sprache der Aramäer         Seminar für Semitistik und Arabistik der Freien Universität Berlin              8.-10. Oktober 2010

- المؤتمر السنوي لهيئة المحافظة على الثقافة الأثيوبية بالتعاون مع معهد الدراسات العربية و السامية ( أكتوبر 2011) بعنوان ( الشعوب و الثقافات و الأديان في القرن الأفريقي).

- Völker, Kulturen und Religionen am Horn von Afrika Jahrestagung von AETHIOPICUS - Gesellschaft zur Erhaltung und Förderung der äthiopischen Kultur.in Kooperation mit dem Seminar für Semitistik und Arabistik und demFriedrich-Meinecke-Instituts (FMI) der Freien Universität Berlin, 14.-16. Oktober 2011.

- مؤتمر الاتجاهات التراثية والمعاصرة في العلوم الإنسانية: كلية الآداب – جامعة أسيوط- مصر. من 5- 7 / 4/ 2016م.

عنوان البحث: آليَّة التَّوسُّع في نحو "ما فوق الجملة": نحو "نحو النَّص" في العربية".

- المؤتمر الدولي العاشر:ابن مالك و قضايا المنهج ( 23-  24  مارس 2016م) دار العلوم- جامعة القاهرة) عنوان البحث: التَّداخُل النصي "التَّــــناص" بين التَّأثُّر و الامتداد استقراء لشرح كافية ابن الحاجب و شافيته  وشرح الكافية الشافية  لابن مالك.

- المؤتمر الدولي الأول" الخطاب و تحليل اللسانيات"التأسيس، و التكامل، و التمثيل". من 29-30 ديسمبر 2016، الرشيدية – المغرب. عنوان البحث: آيات النصية القرآنية في سورة آل عمران بين تنميط النص و نظريات الاتصال اللغوي. (نشر مرة أخرى في جامعة القاهرة).

- المؤتمر الدولي الثالث المقام بجامعة مولاي إسماعيل، المدرسة العليا للأساتذة بمكناس، المغرب: "المناهج اللسانية  و تدريس اللغة العربية". دورة: "المقارنة والتنميط في درس اللغة وتدريسه". في الفترة 26 - 27 أبريل  2017 م. عنوان البحث: إِشْكَالِيَّة النَّحْو وَ الْإِعْرَاب النصي فِي الْعَرَبِيَّة: تجديد المنهج وَ الْمُمَارَسَة: دراسة مقاربة لِلْمَشْهَد الْلُغَوِيّ بَيْن الْوَاقِع وَ الْمَأْمُول".

- المؤتمر العلمي الأول لقسمي الدراسات الأدبية والبلاغة والنقد الأدبي بكلية دار العلوم
و المؤتمر التاسع للجمعية المصرية للدراسات السردية. بتاريخ: الأحد والاثنين 15-– 16 من أبريل 2017م.عنوان البحث: "محاولات التجديد في موسيقا الشعر العربي بين التَّجْرِيب و الاسْتِسَاغة: دراسة لآلية تلقي الإيقاع الشعري".


الاهتمامات والمنجزات العلمية (طبيعة النشاط العلمي والثقافي غير التأليف)

  • المشاركة في ورش عمل :( نظم الجودة و الاعتماد) أسيوط-  ديسمبر2005 م.
  • المشاركة إعداد برنامج الجودة الخاص بكلية الآداب – جامعة سوهاج  

  - (معيار الهيكل التنظيمي )

 - (معيار القيادة و الحوكمة )

  • منسق الجودة بقسم اللغة العربية 2014.
  • إعداد برنامج التعليم المفتوح ( وحدة ذات طابعة خاص) لقسم اللغة العربية 2007 م.
  • الإشراف على المسابقات الدينية و الأدبية بجامعة سوهاج و كلية الآداب بها.

 

 جمعيات و عضوية

- عضو بمجلس قسم اللغة العربية كلية الآداب –جامعة سوهاج (من أكتوبر 2013 م)

- عضو المجمع الدولي لبناء الفكر الإسلامي منذ تأسيسه 2013م ( القاهرة).

تكريمات و جوائز:

  • شهادة التميز الشعري من كلية الآداب – جامعة سوهاج 1998
  • شهادة تقدير من رئيس جامعة سوهاج (احتفالات الكلية بالنشاط العلمي -2004م.)
  • تكريم قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة سوهاج ، بوصفه أول مبعوث من القسم يحصل على درجة الدكتوراه من خارج جمهورية مصر العربية و ترشيح رسالته لجائزة الجامعة التشجيعية 2013.
  • تكريم كلية الآداب جامعة سوهاج، و الجامعة، للمساهمة المميزة في حصول كلية الآداب على الاعتماد الأكاديمي 2017.

 

دورات و شهادات :

- دورات الحاسب: 

- شهادة  (ICDL)03/04/2007:                                                                                     IT-windows-word-excel-access- Power point - internet

-  الحصول علي دورة تدريب (Microsoft) أغسطس 2006 م.

  • دورة ((ICTP November 14, 2007

        - Program “Teaching Assistant 1”

        - Program “Teaching Assistant 2”

         Additional courses “ Graphics – Adobe Photoshop”

 دورات تنمية القدرات :

عنوان الدورة                          الدرجة الوظيفية           تاريخ الحصول عليها

- دورة إعداد المعلم                     معيد               26/09/2002

- أساليب البحث العلمي                  معيد                 22/11/2004 

- أخلاقيات و آداب المهنة               معيد                 24/11/2004

- مهارات الاتصال الفعال               معيد                 20/3/2006

- مهارات التدريس الفعال               معيد                  31/5/2006

- استخدام التكنولوجيا في التدريس    مدرس مساعد          12/10/2006

- الاتجاهات الحديثة في التدريس     مدرس مساعد           10/05/2007

- تنمية مهارات الاتصال الفعال      مدرس مساعد           14/05/2007

- تنمية مهارات العرض الفعال       مدرس مساعد            17/05/2007

- الساعات المعتمدة                   مدرس مساعد          07/04/2008

- النشر العلمي                      مدرس                     18/012/2017

- التحليل الإحصائي                مدرس                     11/12/2017    

اللغات الأجنبية :

الإنجليزية

  • اجتياز امتحان (TOEFL) (local) بالحصول على (600)Grade .
  • شهادة و دورة ( المستوى العام للغة الإنجليزية ) 30 ساعة 01/06/2007
  • توفيل دولي International TOEFL

الألمانية

  • الحصول علي مستوي (Grundestufe I,II,III )(ثلاثة مستويات) للغة الألمانية بمركز اللغة الألمانية بأسيوط في الفترة من (22/12/2005) حتى (28/9/2006).
  • كورسات 400 ساعة معهد جوته بالقاهرة (من يوليو إلى ديسمبر 2008 )
  • مستوى B1 للغة الألمانية معهد جوته القاهرة 21-01-2009.
  • دورة اللغة الألمانية بجامعة برلين 2010.
  • دورة مدرسة اللغة الألمانية مدرسة ( (Berlin 2010) (Hartnackschule.

      

المهارات:

  • القدرة على التواصل الفعال كتابة و تحدثا باللغتين العربية والإنجليزية.
  • خبرة بنظام الساعات المعتمدة و بنظام الاعتماد الأكاديمي.
  • يمتلك مهارات إجادة التعامل مع الحاسب الآلي و تكنولوجيا المعلومات.

المقررات التي قام بتدريسها بكلية الآداب:

  • النحو والصرف
  • العروض و القافية.
  • موسيقا الشعر (ما بعد الخليل)
  • موسيقا الشعر الجديد
  • علم النص
  • علم نحو النص
  • القراءات القرآنية
  • مناهج البحث اللغوي
  • اللغة العربية لغير الناطقين بها
  • نصوص متخصصة باللغة الأجنبية
  • المصادر العربية
  • علم اللغة العام
  • علم الدلالة
  • قواعد الإملاء و الخط
  • علم الأصوات
  • نظريات لغوية
  • علم الأسلوب

 

كتب و دراسات

 

  • تصحيح و مراجعة كتاب أدب الفلاسفة الجزء الأول ( بالاشتراك مع الباحثة الفرنسية دكتور/ إميلي كوتوريل ) برلين 2013.
  • دكتوراه منشورة في جامعة برلين (2013)

- Text Grammar in Modern Arabic Poetry: A Textual and Analytic Study of ʾAmal Dunqul`s Poetry, (PhD) published in Freie Universität Berlin: http://www.diss.fu-berlin.de/diss

  • موسيقا الشعر العربي : التجديد الإيقاعي في القصيدة العربية مصر-سوهاج 2013.
  • الدَّرْس الصَّرْفِيّ وَ النَّصّ: تَحْلِيل و تَطْبِيق، ج1 (الميزان الصرفي وقواعده) مصر 2015م.
  • التَّرْجَمَـة وَ انْعِكَاس النَّصّ العَرَبِيّ: ترجمة النص الديني، سوهاج، مصر 2015م.
  • اسْتِقْرَاء النَّـصّ: اسْتِنْطَاق لُغَوِيَّةِ النص، مصر 2015م
  • ثُنَائِيَّةُ الثَّوَابِ و العِقَابِ في الخِطَابِ القُرْآنِيّ بين مِثَالِيَّةِ المَنْهَجِ و عَدَالَة النَّمُوذَج، مصر، مطبعة الصفوة، 2015م.
  • تماس النص دراسة في المصدر اللغوي في العربية (جزآن) مصر-سوهاج 2015 م.
  • لُـــبَابُ التَّيْسِير فِيِ النَّحْوِ وَ الْإِعْرَابِ، مطبعة الصفوة، 2016م.
  • 1437هــــ - 2016م
  • نَظَرِيَّــة النَّصِّيَّة القُرْآنِيَّة: بَيْنَ رُسُوخِ الدِّلَالَةِ وَ انْحِرَافِ التَّلَقِّي، مصر، مطبعة الصفوة، 1437هــــ - 2016م.

أبحاث محكمة:

 

- "Sentence Grammar" as "Text Grammar" in Arabic: The Function of "the Textual Sentence" in Arabic Grammar.

مجلة كلية الآداب- جامعة سوهاج-عدد أغسطس 2015.

  • آيَاتُ النَّصِّيَّة القُرآنِيّة في آياتِ "سورةِ آلِ عِمْران": بين تَنْميط النَّصّ و نظرياتِ الاتصال اللغوي: مجلة دار العلوم، جامعة القاهرة، ع 97، نوفمبر 2016.
  • "محاولات التجديد في موسيقا الشعر العربي بين التَّجْرِيب و الاسْتِسَاغة: دراسة لآلية تلقي الإيقاع الشعري. مجلة المؤتمر العلمي الأول لقسمي الدراسات الأدبية والبلاغة والنقد الأدبي بكلية دار العلوم و المؤتمر التاسع للجمعية المصرية للدراسات السردية. بتاريخ: الأحد و الاثنين 15– 16 من أبريل 2017م..
  • نَظَرِيَّــة "نحو ما فوق الجملة": قراءة و تحليل  لإجراءات التوسع في بنية الجملة العربية، مجلة كلية الآداب –جامعة السويس، ع 9، مايو 2017م.

أبحاث و دراسات  مقبولة النشر

  • التضمين العروضي و اختلاف النسق الشعري فعلية الافتقار و فاعلية التماسك بين الجواهري و أحمد مطر.
  • الثواب و العقاب  بين الدلالة اللغوية و علم التفسير: قراءة في ثنائية "التقابل" و "الترادف الدلالي" و توظيفهما في القرآن الكريم.
  • مُصْطَلَحَا "النَّصِّ الْقُرْآنِيِّ" و "النَّصِّ" : تَشَاكُل المفْهُوم و المنْهَج و خُصُوصِيَّة الدِّلالة و المُعَادَلة.
  • "نظرية المشاكلة النصية" في ترجمة النص القرآني: ترجمة "الهلالي و خان" و "محمد أسد" لآيات سور آل حم نموذجا موازنا.

إشراف علمي على رسائل الماجستير و الدكتوراه:

  • عَنَاصِر الرَّبْط النَّصِّى فى آياتِ تشْرِيع الصَّـلاة والزَّكَاة: دراسةٌ نحويةٌ نصية. إعداد: الزهراء أحمد عبد الفتاح عبد المجيد، دكتوراه، جامعة سوهاج، كلية الآداب، 2016م.
  • التحليل النحوى و توظيف الدلالة": دراسة في منهجية تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد لابن مالك (ت672 هـ)، دكتوراه، إعداد: حسام الدين البدري عبد المبدي سوهاج (ت 2017)
  • آراء ابن الحاجب في كتابه "الإيضاح في شرح المفصل" بين الفكر البصريِّ و الكوفيِّ، ماجستير، إعداد: محمود محمد نجيب محمود، جامعة سوهاج، كلية الآداب (ت 2017) ....و غيرها...

 

                                                                مصر- سوهاج  2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولا: الكتب:

اِسْتِقْرَاء النَّـصّ

اسْتِنْطَاق لُغَوِيَّةِ  القَاِلب

( القاهرة- 2014)

الملخص:

في هذا العمل قراءة ذاتية لغوية لبعض النصوص و قضاياها، بُنيت على تصورات و رؤيات خاصة للنص؛ و تبعا لظروف نشأته و طبيعته و الحالة الخاصة لمكوناته، و من ثمّ يجد المطلع على تلك القراءات سمات عامة  تميل للاتفاق و المشابهة ، و أخري تختص بها كل قراءة عن نظيراتها و مثيلاتها ، فهكذا تكون اختلافات القراءة و تعددها مع كل اقتحام لعالم النص الغائر بمفازاته و جيوبه المتشعبة.

 

فالنص القرآني - بكل ما يحفل به من روعة تعجزنا حديثا و سمو  يخجلنا أن نفتح بابا لوصفه الحقيقي و ما يستحقه - يخالف الحديث  القدسي في جوانب عدة، و  يتشاكل معه  في نواحٍ أخرى، مردها التقارب في مصدر إبداعه و الاتساق في مكمن إلهامه، و إن  انماز كل نص منهما بخصائصه الخاصة، التي يمكن إجمالها في احتفاظ النص القرآني بالعناصر الجمالية غير المتوقفة على نطاق أو قضية أو زمن، تلك التي لا يتأتي استخراج بعض منها – إن أعان الله أحدا على ذلك- إلا على يد عقل واع و قلب سليم و فكر يقظ، يستند إلى  دراية  و مكتسبات معرفية متسعة  في ظل استمرار تجدد تلك الجماليات تلقائيا في ذاتها مهماتغير الزمن و تطاولت العصور. و من جانب مقارن، هناك الحديث القدسي بعناصره الخاصة و مضامينه  المحددة و اتجاهات قضاياه الموجَّهة صوب مقاصد معينة، تختلف عن مناحي ما ترومه آيات النص القرآني ، و دعما  لهذا الاختلاف فاستنطاق جماليات  الحديث القدسي و كشف أبعاده النصية يحتاج لذات متلقية واعية، تكون أكثر حرية في التفاعل مع جماليات النص عند سعيها لفتح  انغلاقاته، مع إدراكها الدائم لطبيعته الخاصة في عملية التلقي و الإنتاج و الدلالة.

المكتبة العربية و مصادر اللغة

دراسة في مصادر التراث العربي

(القاهرة-2015)

الملخص

يناقش هذا الكتاب عدة محاور، هي:

- المصـــــــدر اللغــــوي في العربية بين التأصيل و الاستقراء

- مصادر التراث و الذات العربية بين العبثية و التجاهل

- مصادر التراث اللغوي النادرة: نماذج و نصوص

و تهدف هذه المحاور إلى عرض قيمة بعض المصادر اللغوية النادرة و قيمتها في الدرساللغوي مثل: كتاب الجيم لأبي عمر الشيباني ( ت 213 ه) و كتاب الألفاظ (أقدم معجم في المعاني) لابن السكيت (ت 244)ه مع تحليل لمحتوى كل مصدر و بيان أهم سماته و خصائه اللغوية.

 

مُوسِيقَا الشِّعْرِ العربي 

التجديد الإيقاعي في القصيدة العربية

(القاهرة – 2015)

الملخص:

يدور نقاش هذا الكتاب حول قضية التجديد في موسيقى الشعر العربي و موقف المتلقي العربي منه. فلقد أثبت التطور الفنى قابلية الأذن العربية لقبول التقليد والتجديد فى آن واحد، فهي تميل للقصيدة العمودية ، لما لها من مزيات لا يمكن الاستغناء عنها أو الاستسلام  لفقدها، و في الآن نفسه تعلن تفاعلها مع التطوير بقبول الأنماط الآخرى بما تقدمه من خصائص جديدة لا تستطيع أن تحقق في القصيدة العمودية .

 

ولكن الأمر اختلف عما هو عليه حينما وصل التجديد إلى أفق آخر وهو تغير المقوم الموسيقى  تغييرا جذريـــا ً فيما يسمى بقصيدة النثر. فقصيدة النثر هى قصيدة التفعيلة بعد أن تجردت من مقوم الوزن،  و جرس القافية المتفاوت، و إن كان اتكاء القافية على الوزن فى شعر التفعيلة منح موسيقى القصيدة معوضا إيقاعيا عما فقدته بالخروج على الوزن والقافية الموحدة. أما فى قصيدة النثر فانعزال القافية عن الوزن وسير كل منهما فى خط تجديدى خاص جعل القصيدة تفقد جل جمالها الشعري ، حتى إنها تبعثرت – مصطلحا و فنية- بين الشعرية و النثرية تبعثرا جعلها قبل التمتع بها تلقي بظلال إشكاليتها عند المتلقي العربي في كل حضور لها.

 

Translation & Reflection of Arabic Text

         The religious text (Specialized Texts)

التَّرْجَمَـة وَ انْعِكَاس النَّصّ العَرَبِيّ

ترجمة النص الديني (نصوص متخصصة)

 (مصر- سوهاج- 2016)

الملخص

تؤسس تلك المحاولة على عرض عالم النص بوصفه عالم الترجمة و مسبحها الدائم؛ لكشف علاقة النص بصورته المنعكسة، فيعرض النص "الأصل" أمام  الصورة المنعكسة عنه، ليقف كل منهما في مواجهة الآخر بمرآة واحدة ، يتبصر المتلقي في  كل منهما باحثا عن قسمات التماثل و جنبات التشابه و مواطن التقارب، و ما آل إليه الانعكاس من تغاير، فيظهر ما قدمه الناقل من تشويه أو تجميل، و في كلا الأمرين قد وقع التغيير.

لقد رمت في هذه الدراسة البحث عن خصائص عملية الترجمة و خصائص النص المترجم، و مع دراسة خصوصية النص، بدءا من النص الديني- كما في تلك الدراسة- وصولا إلى عرض أنماط النص المختلفة .

 

الدَّرْس الصَّرْفِيّ وَ النَّصّ

تَحْلِيل و تَطْبِيق (سبعة أجزاء)

( القاهرة-2015)

الملخص:

تناقش هذه الدراسات طبيعة الدرس الصرفي وفق منهج نصي مغاير لتطبيقات الجمل و الشواهد المجزؤة.فجاءت التطبيقات النصية دعما للقاعدة المطروحة و فائدة في  الاستشهاد بالنموذج ؛ لأن بنية بعض الكلمات لا تتضح صحتها إلا ببيان تمام دلالتها ، فجعلت النص معينا لتلك البنيات في التطبيق ؛ درءا لمشاكلة المعنى و تأثره في البنية، و حسما للمعيار الراجح ، و في الآن نفسه قصدت بيان تأثير بعض القواعد الإعرابية  في تغيير البنية كالتعريف و التنكير و الإضافة.

 

ثانيا:الدراسات

 

 

"Sentence Grammar" as "Text Grammar" in Arabic:

The Function of "the Textual Sentence" in Arabic Grammar

Bulletin of the Faculty of Arts, Sohag University, Egypt, Vol. (38), March 2015, pp. 1- 17

 

ملخص البحث: إن قلة الاهتمام بالدراسات النصية ""Textual studies في العربية يرتبط بعاملين رئيسين: أولاً: اعتماد الفكر اللغوي العربي على النص القرآني في ظل ثقافة شائعة، تستند إلى نوع من التفكير الجزئي، الذي يعنى بالمثال أكثر من النظرية.  ثانيــــًا:الاعتماد على نحو الجملة Sentence Grammar"" منهجـــــــًــا لغويــــًّـا بديلاً لنحو النص "Text Grammar" في تحليل النصوص. هذا البحث يناقش وظيفة الجملة داخل النص "الجملة النصية" اتكاء ًعلى طرح هذين السؤالين: ما وظيفة "نحو الجملة" في النصية العربية؟ و هل "الجملة النصية" في الدارسات اللغوية العربية تعد بديلا لـ"نحو النص"؟

وختاما.. كشف هذا البحث كيف تعاملت الدراسات اللغوية العربية مع الجملة النصية بوضعيتها الخاصة بوصفها نموذجا نصيا أو معادلا لنحو النص عامة، إضافة إلى رفضهما وضع الجملة في حالة انعزال عن السياق، فالجملة ذات ارتباط بالسياق النصي أو المقامي أو كلاهما. و هكذا ركز النحاة العرب على وحدة الجملة و علاقاتها على أنها فكرة تامة أو حدث نصي محدد، و من ثم مجموعة من الجمل- و لو احتمالا-  تشكل نصــًّـــا.

 

 

التَّداخُل النصي "التَّــــناص" بين التَّأثُّر و الامتداد

استقراء لشرح كافية ابن الحاجب و شافيته  وشرح الكافية الشافية  لابن مالك

 

ملخص البحث: تسعى هذه الدراسة إلى محاولة كشف العلاقة بين شرح كافية ابن الحاجب (ت 646 ه) و شافيته  و "شرح الكافية الشافية" لابن مالك (ت 672ه) ، الذي رُوِي أنه جلس في حلقة ابن الحاجب و استفاد من علمه. فما شأن هذه العلاقة بين نحويَّين متقاربين زمنيا، و لهما مؤلفات تتشاكل في التسمية و الحقل اللغوي؟ هل مستوى هذه العلاقة يسير في نطاق التأثر أم تنحو العلاقة منحي الامتداد الذي يفرضه الفكر النحوي في تلك المرحلة من تاريخ الدراسات النحوية العربية ؟ و إذا كانت "التناص" أو التداخل النصي عملية إنتاج النص تحت تأثير نصوص سابقة أو هو وجود عناصر فعلية من نصوص أخرى داخل نص آخر ، فهل ما بين كتاب ابن مالك "شرح الكافية الشافية" و شرح كتاب ابن الحاجب "الكافية في علم النحو و الشافية في علمي التصريف و الخط" تحقق لتلك الممارسة اللغوية أم لا ، وإذا نحت صوب ذلك المنحى  فما هي أبعادها؟ و هل تتعارض مع خصوصية النص عند كل من ابن الحاجب و ابن مالك

 

المؤتمر الدولي العاشر:ابن مالك وقضايا المنهج

23 ، 24  مارس 2016م

دار العلوم- جامعة القاهرة

 

 

 

آليَّة التَّوسُّع في نحو "ما فوق الجملة"

نحو "نحو النَّص" في العربية

 

ملخص البحث:

تناقش هذه الدراسة حقيقة إشكالية "نحو النص" ؛ وعلاقته بـــ" نحو الجملة" في العربية و ما يمكن أن يكون جسرا بينهما ؛ وفق استقراء لتغيرات الجمل و التعبيرات العربية، بدءا من التوسع في أحد العناصر الرئيسة للجملة الإسنادية و انتقالا إلى ما يتجاوزها، خاصة تلك الجمل الموسومة بالأسلوبية؛  تبعا لامتداداتها اللفظية و الدلالية؛ ليكون الانتقال من "نحو الجملة" إلى " نحو النص" في العربية انتقالا يسيرا و أكثر قبولا عند تحليل اللغوي العربي لسياق النص. فأسلوب الشرط- مثلا- الذي يعتمد على جملتي "الشرط" و "الجزاء" لا ينظر إليه على أنه تركيب جملي إسنادي بسيط، إنه أشبه بعلاقة منطقية بين طرفين، يعبر كل طرف عن حدث نصي، و يرتبط كلا الحدثين بعلاقة ربط لفظي ودلالي لتشيكل حدث نصي تام، تكشفه بنية مركبة  تتسم بالتوارد بين طرفي الحدث.

مؤتمر:الاتجاهات التراثية و المعاصرة في العلوم الإنسانية

أسيوط-5-7/04/2016