"لكي تكون مفكرًا...

العلوم المفتاحية السبعة"

د. شرف الدين عبد الحميد أمين

أستاذ الفلسفة اليونانية المساعد

كلية الآداب - جامعة سوهاج

sharafameen@yahoo.com

 

 (1) لقاطرة والعربات!

أنت- أيها الشاب- إما أن تكون "قاطرة" تحرك بقية عربات القطار وإما أن تكون "عربة"  تحركها أيةُ  قاطرة من القاطرات.

 يتكون القطار من مجموعة من العربات، "تجرها قاطرة "، وهى العربة التي يوجد بها المحرك، هل يمكن لعربات القطار (مهما بلغ عددها)  أن تسير بدون وجود القاطرة،أي بدون وجود العربة التي تحرك بقية العربات؟! بالطبع لا.  وهذا هو حال المفكرين بالنسبة إلى غيرهم؛ ولكي يكون لدينا أكبر عدد ممكن من هذه القاطرات (من المفكرين) فكرت في وضع هذا البرنامج الذي أسميته: "لكي تكون مفكرًا". وهو طموح ليس فقط يحاول البحث عن "مثقفين"، بل يطمح في وجود المثقف المفكر" وليس "المثقف" فقط.

سأحاول - بإذن الله تعالى-  أن أوجز هذه الفكرة، عن طريق طرح خطوات إجرائية، ومنهجية محددة، تبين كيفية إيجاد مثل هذا المفكر (من الشباب والشابات (وقد طرحت الفكرة- مبدئيًا - في محاضرة في فيدو موجود على قناتي على اليو تيوب. وأرجو من أصدقائي الأعزاء من المفكرين أن يمدوا يدَ العون لي وللشباب في هذا المشروع الذي يمكن أن يفيد شبابنا وشاباتنا حتى يتمكن هؤلاء الشباب من المشاركة في صنع مستقبلهم ومستقبل وطنهم وأمتهم.

 

 

 (2): قوائم الكتب والإلماح إلى المنهج

السؤال الذي يلح على كل شاب يحب القراءة، ويريد أن يقرأ هو ماذا علىَّ -والكتب بالآلاف، بل وبمئات الآلاف-  أن أقرأ من الكتب المفيدة، وحتى لا أضيع وقتي في قراءة كتب غير مهمة أو غير مفيدة؟
ورغم أن القاعدة تقول: "إن على كل شخص أن يبحث بنفسه"، إلا أن الخبراء والمختصين يمكن أن يوفروا علينا عناء التجريب الخاطئ، وضياع الوقت في قراءة كتب غير مفيدة أو تافهة؛ فيقدمون من "أدلة الكتب" ومن "قوائم الكتب" ما يعيننا على القراءة الجادة والمثمرة وسوف أعرض هنا لثلاث قوائم- هي مجرد أمثلة- من هذه القوائم التي وضعها مختصون كبار:

:

القائمة الأولى: قدمها الأستاذ "أحمد محمد الشنواني"  في تسعة أجزاء، في كتاب عنوانه: "كتب غيرت الفكر الإنساني" وعرض ل (124)كتابًا، رآها هى الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية، وعرَّف بموضوع كل كتاب من هذه الكتب ومقدار أثره في تاريخ الفكر الإنساني

القائمة الثانية: قدمها الدكتور" السويدان" والأستاذ"فيصل عمر باشراحيل" في كتاب عنوانه: "ماذا أقرأ ؟" (هو الكتاب الرابع من سلسلة صناعة الثقافة). وفي هذا الكتاب منهج قراءة مقترح على أسس علمية،أسهم في وضعه متخصصون في كل مجال من مجالات القراءة، وفيه تم اقتراح عدد (1617)كتابًا وإصدارًا أو تسجيلاً صوتيًا؛ للناشئة والناشئات وللفتيان والفتيات، وللشباب والشابات، وللرجال والنساء.

القائمة الثالثة: عنوانها "دليل القاري إلى الثقافة الجادة"، من تحرير "آرثر والدهون" وآخرين، ترجمة الأستاذ أحمد عمر شاهين"، وهو كتاب موجه لقارئ الثقافة الأوربية، ويضم مئات الكتب في شتى المجالات وهو مقسم إلى ستة أقسام رئيسة: المراحل التاريخية، الثقافة الإقليمية وثقافة الأقليات، الأنواع الأدبية، العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، العلوم، قسم خاص لكتب المراجع و ملاحق تضم "أهم مائة كتاب"، وقائمة مختصرة للقراءة أثناء الأجازة، وقائمة مختصرة للطلبة قبل دخول الجامعة، وقائمة مختصرة للقراءة بعد الإحالة للمعاش !

هل أنا سأحدد قوائم مثل هذه القوائم؟ لا.. ولكن سأحدد- من وجهة نظري- ما هو أكثر فائدة وهو "المنهج" الذي إذا طبقه الشاب يمكن أن يكون مفكرًا، وليس مثقفًا عاديًا، مفكرًا يمكنه استيعاب هذه القوائم وزيادة!  وهذا لن يمنع أن أحدد أكثر الكتب تبسيطًا للحصول على هذا المنهج
كيف ؟

 (3) قواعد المنهج.. حتى لا تتحول إلى ألف جاهل !

قرأت مقولة - منذ أكثر من ربع قرن   تقول:" إذا قرأت ألف كتاب ربما تحولت إلى ألف جاهل !"

ولقد أثارتني هذه المقولة ودفعتني للتساؤل هل صاحبها يبالغ ؟ فنحن قد لا نجد شخصًا قرأ في حياته كلها-عدا المقررات الدراسية- عشرة كتب فهل من يقرأ ألف كتاب يصبح ألف جاهل ؟!  بعد ذلك عرفت أنه إذا لم يكن لدينا "منهج" للقراءة فسنقرأ  في موضوعات متنوعة ومتعددة يمكنها أن تشوش على أذهاننا، وتربك عقولنا. إن هذه المقولة قد تحمل بعض الحقيقة !

نحن نأمل أن يحصل الشباب "مفاتيح العلوم" بحيث إنه إذا حصل هذه المفاتيح المكونة لهذا المنهج الذي يمكنه من الإلمام بالتراث الإسلامي وبثقافات وعلوم العصر الذي يعيشه فلا يغترب شرقًا أو غربًا، بل يجمع علوم حضارته مع منجزات بني الإنسان في كل مكان وزمان . وعندئذ يمكنه أن يقرأ أي كتاب ليس قراءة المثقف العادي، بل قراءة الناقد والمفكر.

. (4)قواعد المنهج ومميزاته والهدف منه

وهذه بعض قواعد المنهج الذي - معتمدين على الله تعالى - سنسير عليه، والتي تعرض لأهم مميزاته والهدف منه وذلك على النحو الآتي:

1- منهج"مُقترح" يتميز "بالمرونة" والقابلية للتعديل والتطوير
2- منهج محدد المجالات (سبع مجالات هى: 1- علم النحو-2- علم المنطق-3-علم التفسير-4- علم الحديث-5- علم أصول الفقه-6- علم الطبيعة-7- الفلسفة
3- ومحدد المدة (سبعة شهور، شهر لكل مجال وقد يزيد أو ينقص حسب قدرة الشخص، ولمدة ساعتين في اليوم
4- و محدد الهدف (الهدف من المنهج هو الإلمام -مجرد الإلمام وليس بقصد التعمق والتخصص- هو مجرد امتلاك لمفاتيح تفتح لنا أبواب العلم التي لا تنتهي
5- منهج ميسر ( أحدد فيه أكثر الكتب تبسيطًا، والتي تشرح كل مجال من المجالات السبعة وكذلك الأشرطة الصوتية أو أشرطة الفيديو
6- منهج عام (لا يستهدف المتخصصين، فالمتخصص في النحو مثلاً عليه أن يأخذ مفاتيح المنطق والفلسفة والعلم الطبيعي إلخ والمتخصص في الحديث أو أصول الفقه سيحتاج إلى مفاتيح المنطق والفلسفة والعلم الطبيعي وهكذا
7- منهج غير مكلف ماديًا (إذ سأحرص على أن تكون جميع أو معظم الكتب والأشرطة متوفرة على النت
8- منهج شامل (يجمع بين الحضارة الإسلامية وعلوم العصر وفلسفاته
9- منهج قاعدي( يركز على تحصيل القواعد وليس على مجرد جمع المعلومات
10- منهج مؤهل للتفكير النقدي (أي يؤهل الشاب إلى أن يحصل ملكة التفكير المنهجي، والنقد المنهجي، بعيدًا عن التلقين، وعن آلية التلقين الشهيرة  احفظ!..  سمع..!
كل المطلوب منك- ابني الشاب- هو العزيمة والنية الصادقة التي تجعلك تحقق مراد ربك فيك، وتحقق أمل أمتك في تقدم تستحقه عن جدارة و...أن تكون إنسانًا، وهل الإنسان شيء آخر سوى أن يكون مفكرًا؟

في المنشور رقم (5)- بإذن الله تعالى- أعرض لكل مجال من هذه المجالات/المفاتيح السبعة، وسوف نبدأ- بإذن الله- بعلم النحو

.

لِكَيْ تكون مفكرًا

(5) العلوم السبعة المفتاحية

:

(1)علم النحو "مفتاح المفاتيح" أو "منهج لضبط اللغة التي بها نتكلم ونكتب ونفكر

 

أنا وأنت نخطئ في النحو. لا بأس!  وليس عيبًا ولكن العيب ألا نحاول إصلاح أخطائنا، العيب ألا نلم بأهم علوم العربية كلها، العلم الذي بدونه ستكون الأبوابُ-جميعها أو معظمها تقريبًا - مغلقةً في وجوهنا؛ فلن نفهم القرآن ولن نحسن فهم السنة ولا قراءة، علم الأصول، ولا فهم المنطق والفلسفة؛ ولن نتذوق قصائد الشعر ولا النثر العادي؛ فضلاً عن فنون الرواية والقصة القصيرة والمسرح وباختصار كل ما يكتب بالعربية. لن أطيل عليكم في عرض أهمية الإلمام بهذا العلم/ المفتاح (يمكن أن نطلق عليه "مفتاح المفاتيح" فكل المفاتيح ستطلبه وتطالب به

!).
وهذا العلم سيعطينا قواعدَ منهجية لضبط اللغة التي بها نتكلم ونكتب ونفكر

.
والآن كيف نحصِّل علم النحو لكي نلم به، لا لكي نتعمق فيه ( لنترك التعمق للمتخصصين

!).
سوف أحدد أكثر الكتب تبسيطًا (فيما أعلم) وأرجو إن كان هناك من يعلم من المختصين ما هو أبسط وأوضح من هذه الكتب أن يقترحها علينا

:
الكتب

:
1- النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لـــ "علي الجارم ومصطفى أمين

" للمرحلة الابتدائية والإعدادية ثم الثانوية (كانت هذه الكتب مقررة على طلبة المدارس في مصر أيام كان التعليم تعليمًا

!).
2- التحفة السنية بشرح المقدمة الآجُرُّومية (لابن آجرُوُّم المتوفى سنة723 هــــ) للعلامة اللغوي محمد محي الدين عبد الحميد. وهو من أهم وأبدع شروح الآجُرُّومية

.
3- التحفة البهية بشرح المقدمة الآجُرُّومية (لابن آجرُوُّم المتوفى سنة 723هــــ) بشرح الدكتور عبد الحميد هنداوي (ولعل ذلك الشرح هو الأسهل والأوضح، على هذا المتن الشهير فهو شرح عصري للمبتدئين من الطلاب، في حين أن بعض الشروح غامضة لا تخلو من تعقيد وإطالة فتخرج بذلك عن مقصود صاحب المتن "ابن آجرُوُّم" ألا وهو تيسير هذا العلم على الناشئة

).
4- قواعد اللغة العربية: النحو والصرف الميسر للدكتور "عماد على جمعة"، (وهو يضع علم النحو في جداول

).
5- علم النحو وهو جزء من كتاب "الجداول الجامعة في العلوم النافعة

"للدكتور "جاسم بن محمد الياسين"، (وهذا الكتاب أيضًا على شكل جداول

).
الملفات الصوتية

:
دروس النحو العربي للعلامة الدكتور "عدنان إبراهيم"، ( في تسعة شرائط صوتية يمكن تحميلها من موقع الدكتور عدنان إبراهيم

).
ملفات الفيديو

:
دروس النحو شرح التحفة السنية في المقدمة الآجرومية  للدكتور أسامةالقوصي (ويمكنك تحميلها من اليو تيوب

).
الاقتراح: أقترح أن يختار الطالب كتابًا واحدًا من الكتب مع سماع الشرائط الصوتية، أو مشاهدة الفيديو

).

لِكَيْ تكون مفكرًا

..

(6) العلوم السبعة المفتاحية

:

(2)علم المنطق: "مفتاح التفكير"، أو "منهج لضبط التفكير

"

إذا كان علم النحو يعلمنا قواعد "ضبط اللغة"، فإن علم المنطق سوف يعطينا قواعد "ضبط التفكير". وأنا لا أعرف علمًا ضيعه العرب والمسلمون المعاصرون مثل تضييعهم لقواعد فن التفكير السليم: قواعد علم المنطق التي تعصم مراعاتها الذهن من الوقوع في التناقضات أو مخالفة البدهيات، أو تجعل الذهن لا يفرق بين الاستدلالات الصحيحة والاستدلالات الفاسدة، بين البرهان وبين السفسطة

!

لذلك فإن الأزهر الشريف يحرص على تدريس هذا العلم لطلابه؛ والعالم الأزهري يختلف عن أي عالم درس العلوم الشرعية في غير الأزهر ( لا يمكن لأي جماعة داعشية أن تدرس هذا العلم، بل سيكون أول ما تحرمه؛ لأن تدريسه سينهي وجودها حتمًا !)؛ ستجد أن معظم علماء الأزهر لا يقعون في أخطاء منطقية مثل مخالفة البدهيات أو الوقوع في التناقضات، بل إن بعض أسباب وسطية الأزهر تعود إلى اهتمام علمائه بهذا العلم المهم

.

والذي أعنيه بعلم المنطق هو المنطق الصوري الذي تم على يد"أرسطو" والذي أضاف إليه العقل المسلم الجبار (أيام أن كان المسلمون سادة هذه الدنيا) إضافاتٍ بالغةَ الأهمية. ولا أقصد المنطق الحديث، المنطق الرياضي أو المنطق الرمزي (لنترك ذلك للمتخصصين

).

ما أطلبه من شبابنا هو مجرد الإلمام بقواعد هذا العلم الأساسية، وليس التعمق في مسائلة الفرعية. والآن اقترح الكتب والأشرطة الصوتية والفيديوهات التي تشرح هذا العلم

:

الكتب: اختر أي كتاب في المنطق من الكتب المبسطة للطلاب

.واقترح عليك كتاب "تبسيط المنطق والتمرين عليه" للأستاذ لطفي خير الله، وهو موجود على الإنترنت

.

الملفات الصوتية

:
دروس علم المنطق (12 شريطا)، للعلامة الدكتور عدنان إبراهيم (يمكن تحميل الشرائط من موقع الدكتور عدنان إبراهيم الشخصي، وكذلك التفريغ النصي لهذه الصوتيات

).

ملفات الفيديو

:
1- شرح متن السُلّم المُنَوْرَق (معنى المُنَوْرَق: المزين، المزخرف) وهومتن شعري في علم المنطق للشيخ عبد الرحمن الأخضري، وقد شرح هذا المتن الشعري فضيلةالشيخ "على صالح الأزهري" من علماء الأزهر الشريف في 23 شريطا مدة كل شريط ما بين 15 إلى 20 دقيقة. وهو موجود على اليو تيوب

.
2- هناك شروح أخرى كثيرة لمتن السُلّم المُنَوْرَق مثل شرح الدكتور الفاضل

"أشرف مكاوي" من علماء الأزهر الشريف. وهو موجود على اليو تيوب (من الشريط رقم 1إلى الشريط رقم 25

).

ويمكن للشاب- أو الشابة- أن يكتفي بالكتاب أو بشرح الدكتور عدنان إبراهيم؛ فهما أبسط وأقل تخصصًا وصعوبة من الشروحات المعمقة لعلماء الأزهر الكبار (إلا من كان عنده همة كبيرة فيشاهد الكبار ويصبر عي شروحاتهم

!).

لِكَيْ تكون مفكرًا

..

) العلوم السبعة المفتاحية

:

(3)علم التفسير: "المفتاح الحجة"، أو "منهج لضبط فهمن اللقرآن الكريم

"

القرآن العظيم هو حجة الحق على الخلق إلى يوم القيامة. كل معجزة لنبي قبل محمد- صلى الله عليه وآله وسلم- كانت حجة ولكن لفترة من الزمن. انتهت المعجزات،ومضى الزمن، وبقي القرآن العظيم حجة النبي الأكرم- صلى الله عليه وآله وسلم-خالدًا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

.

كلما تقدم العلم أيقن العقل أن هذا الكتاب من عند الله تبارك وتعالى.وحين يشكو محمد- صلى الله عليه وآله وسلم- إلى ربه يوم القيامة قومَه لن يشكوهم إلا لأنهم هجروا هذا النور الإلهي، هذه الهداية القدسية، وتلك الراية المنصوبة للعالمين: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }الفرقان30

.

قد يكون هناك من يحفظ القرآن الكريم كاملاً، ولا يعرف معنى قوله تعالى"الصمد" من سورة الإخلاص، أو

"غاسق إذا وقب". من سورة الفلق، أو معنى "الخناس" من سورة الناس، فهذه هى

"الثمرة الجافة" لمنهجنا التعليمي العقيم: "منهج  احفظ ..سمع

"!

ما أطلبه من شبابنا هو مجرد الإلمام بتفسير كامل وسهل لمعاني وموضوعات القرآن الكريم، نقرأ القرآن كله- في مدة شهر- مع قراءة تفسير عصري وسهل للإلمام بالكلمات والمعاني الأساسية والموضوعات الرئيسة التي يطرحها الكتاب العزيز حتى يكون لنا"فهم عام" للقرآن كله

.

والآن اقترح الكتب والفيديوهات التي تيسر هذا العلم

:
الكتب

:
1- تفسير عصري وسهل للقرآن واقترح قراءة تفسير الدكتور محمد سيد طنطاوي، رحمه الله، المسمى "التفسير الميسر"، وهو تفسير يوزع على طلبة المدارس في مصر.(لنؤجل التفسيرات القديمة إلى مرحلة أخرى

).
2- قراءة كتابي الشيخ العلامة محمد الغزالي " المحاور الخمسة للقرآن الكريم" (المحاور الخمسة

: 1- الله الواحد-2- الكون الدال على خالقه-3- القصص القرآني-4- البعث والجزاء-5- ميدان التربية والتشريع). وكتاب "كيف نتعامل مع القرآن

".

الشرائط والفديوهات: للأسف لا يوجدفي حدود علمي- من فسر القرآن تفسيرًا موجزاً عامًا من أوله إلى آخره، في شرائط أوفي فيديوهات محدودة (وهو نقص كبيرنرجو أن ييسر الله من يقوم به)، وإنما تفسير القرآن في عشرات ومئات الشرائط لذلك لا أستطيع أن أحدد شرائط أو فيديوهات يمكن الرجوع إليها إلا السلسلة الممتازة للدكتور عمرو خالد بعنوان "خواطر قرآنية") في فيديوهات موجودة على اليوتيوب)

.

لِكَيْ تكون مفكرًا

..

(8) العلوم السبعة المفتاحية

:

(4)علم الحديث: "المنهج الذي تفرد به المسلمون بين الأمم

"

هذا هو العلم الرابع- أيها الشاب النابه وأيتها الشابة الذكية- من العلوم السبعة المفتاحية، التي تؤهلنا لأن نكون مفكرين بحق، وقد تناولنا من قبل علم النحو والمنطق والتفسير

.
وعلم الحديث هو مأثرة ومفخرة المسلمين وإنجازهم وإبداعهم الذي قدموه للعالم، ولا توجد أمة من الأمم عرفت هذا العلم الجليل وعرفت كيف تضبط بقواعد منهجية محكمة كل ما نقل عن نبيها من قول أو فعل أو تقرير أو صفة وكذلك ما نقلوه عن الصحابة والتابعين

.
وما أقصده من معرفة بهذا العلم هو معرفة علم مصطلح الحديث أو علم أصول الحديث

: وهو علم بقوانين يعرف بها أحوال السند والمتن، حتى نتمكن من فهم كتب التفسير أو الفقه أو الكتب الإسلامية عمومًا التي يتوقف فهمها على فهم مصطلحات علم الحديث. فنعرف الفارق بين الحديث والخبر والأثر،وما الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع

.
في هذا العلم نعرف ما المتن وما السند، ما شروط صحة الحديث لكي يكون مقبولاً من العلماء، فنعرف الحديث الصحيح بقسميه

: الصحيح لذاته والصحيح لغيرة، وما الفارق بينه وبين الحديث الحسن، ونتعرف الحديث الحسن بقسميه: الحسن لذاته والحسن لغيره. ونتعرف على الحديث الضعيف وأقسامه: المرسل،المنقطع، المعضل، المعلق، المُدلَّس وأنواع التدليس وطبقات المدلسين، الموضوع،المتروك، وحديث المجهول (العين والحال) والمبهم، والحديث المنكر، والشاذ، والمدرج،والمختلِط ، والمزيد في متصل الأسانيد، والمقلوب، والمضطرب، والحديث المعلل، وغير ذلك وأحكام كل نوع

.
ونتعرف معنى الحديث المتواتر والآحاد والمشهور والمستفيض والعزيزونتعرف متى يرتفع الحديث الضعيف- بالمتابعات والشواهد- إلى حديث حسن لغيره،وبالتالي يكون حديثاً مقبولاً. ونتعرف المعاني والمصطلحات التي يستخدمها الكتاب في كتاباتهم مثل: اتفق عليه الشيخان، أو رواه الستة أو رواه الأربعة، إلخ الخ
والآن اقترح الكتب والأشرطة الصوتية والفيديوهات التي تشرح هذا العلم

:
الكتب

:
1- كتاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين، مع تدريبات عملية تعين الطالب على ممارسةهذا العلم، للشيخ الفاضل عمرو عبد المنعم سليم. ويضم هذا الكتاب ثلاث مذكرات

:
أ‌- مذكرة أصول الحديث للمبتدئين

.
ب‌- مذكرة الجرح والتعديل للمبتدئين

.
ت‌- مذكرة علل الحديث للمبتدئين

.
2- تيسيير دراسة الأسانيد للمبتدئين، مع أمثلة تعين الطالب على تحقيق الأسانيد. للشيخ الفاضل عمرو عبد المنعم سليم

.
ولا أعرف كتبًا أكثر تبسيطًا من هذين الكتابين النافعين، وهمامتوافران على النت

.
الأشرطة

:
دروس علم الحديث للعلامة الدكتور عدنان إبراهيم ( في تسع أشرطة يمكنك تحميلها من موقع الدكتور عدنان

).
الفديوهات


1- شرح الباعث الحثيث في علم الحديث ، للمحدث العلامة الشيخ أبي إسحق الحويني (في خمسة عشر شريطًا موجودة على اليو تيوب

).
2- وشرح تدريب الراوي للعلامة الأزهري المحدث الكبير الدكتور أحمد معبد (في تسعة عشر شريطًا موجودة على اليو تيوب

).
3- شرح نخبة الفكر لابن حجر، للدكتور سعد بن عبد الله الحميد (في ثلاثة عشر شريطًا) ولنخبة الفكر شروح أخرى كثيرة وكلها موجودة على اليو تيوب

.
وإلى اللقاء- بإذن الله- مع العلم الخامس من العلوم السبعة المفتاحية:علم أصول الفقه

.

لكي تكون مفكراً

...

العلوم السبعة المفتاحية

:

(5)علم أصول الفقه "منهج التفكير الإسلامي



إذا كان علم المنطق هو منهج تفكير اليونانيين، فإن علم أصول الفقه هو منهج تفكير المسلمين، وكما وضع أرسطو علم المنطق وضع الإمام الشافعي علم أصول الفقه

.
وهو علم غريب بيننا اليوم، إذا غاب عن الفقيه تاه في الجزئيات، فهو علم يضع القواعد المنهجية التي تمكن الفقيه من أن يستخرج الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية

.
والمطلوب هو معرفة عامة بهذا العلم ومصطلحاته الأساس مثل العام والخاص، والمطلق والمقيد، والمجمل والمبين، والظاهر والمؤول، والنسخ، والإجماع والقياس، والتقليد والاجتهاد إلخ .وقد رأى الفيلسوف العلامة مصطفى عبد الرازق أن هذا العلم يجب أن يدرس في أقسام الفلسفة وقد تحقق حلمه بعد سنوات طويلة من وفاته رحمه الله، وهو الآن أحد المواد التي تدرس في أقسام الفلسفة

.
الكتب

:
1- أصول الفقه، للعلامة الشيخ محمد أبو زهرة رحمه الله

.
2- أصول الفقه الإسلامي للدكتور وهبه الزحيلي


3- الأصول من علم الأصول وهي رسالة لطيفة وسهلة للشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله

.
الصوتيات

:
أصول الفقه للعلامة الدكتور عدنان إبراهيم في 12 ملف صوتي (يمكن تحميلها من موقع الدكتور عدنان الشخصي

).
الفيديوهات

:
شيخ العمود ـ أصول الفقه .. منهج تفكير

– YouTube محاضرات للعالم الفاضل دكتور عمرو الورداني
وإلى اللقاء- بإذن الله- مع العلم السادس من العلوم السبعة المفتاحية:العلم الطبيعي

.

(10) كي تكون مفكرًا....

العلوم المفتاحية السبعة


(6)  العلم الطبيعي (منهج العصر


يقول عالمنا- وأحد صناع العبقرية العلمية في تاريخ الإنسانية كلها الدكتور أحمد زويل - عن عصرنا حقًا أنه عصر العلم، و"عصر العلم" هو عنوان كتاب بالغ الأهمية للدكتور زويل، كما أنه هو عنوان كينونتنا الحاضرة نحن العرب والمسلمين، فإما أن نكون من الناجحين الذين يساهمون في عصر العلم أو نكون من الخاملين الذين يستحقون الذبح على يد داعش وأخواتها!

وكما يقول عالمنا العبقري الدكتور على مصطفى مشرفه- رحمه الله رحمة واسعة- والذي رثاه أينشتين حين وفاته - في كتابه "نحن والعلم" من لم يتذوق حلاوة العلم في صغره شب جاهلاً، ومن أصعب الأمور على قواد الفكر في أمة جاهلة أن يقودوا الرأي العام فيها إلى الاهتمام بالعلم.

المطلوب- حتى نكون بالفعل داخل القرن الواحد والعشرين- أن نلم بالخطوط العريضة في مجالات ثلاثة على الأقل هي نظرية النسبية ونظرية الكوانتم والنظريات الكسمولوجية التي تحاول فهم الكون، بعدها أنا متأكد أنك- أيها الشاب النابه وأيتها الشابة النابهة- سوف يتحول عقلك إلى شيء يشبه "ماكينة تفكير"، تعمل داخل القرن الواحد والعشرين، لا في عصور "ما قبل عصر العلم"!
أولاً: آينشتين والنسبية
الكتب:
1- أينشتين والنسبية للدكتور مصطفى محمود
2- ما النسبية؟ فرانسوا فانوتش، ترجمة الدكتور عز الدين الخطابي.
3- أينشتين حياته وعالمه: والتر إيزاكسون، ترجمة هاشم أحمد محمد.
4- أينشتين: النسبية، النظرية الخاصة والعامة، ترجمة رمسيس شحاته.
الصوتيات
عدنان إبراهيم: النسبية العامة اينشتاين - YouTube
الفيديوهات:
1- أينشتين والنسبية، دكتور مصطفى محمود
2- أحاديث في النسبية العامة - YouTube للعالم العربي الكبير الدكتور محمد باسل الطائي (3 ملفات فيديو)
3- أحاديث في النسبية الخاصة_YouTube للعالم العربي الكبير الدكتور محمد باسل الطائي (4 ملفات فيديو)
أفلام وثائقية (على اليوتيوب):
4- فكرة اينشتاين الكبرى وثائقي كامل YouTube
5- وثائقي - دماغ ألبرت أينشتاين HD – YouTube

6- YouTube - إينشتاين السمفونية الناقصة كامل HD برنامج وثائقي

ثانيًا: ميكانيكا الكم أو الكوانتم
الكتب:
1- نظرية الكوانتم لا يمكن أن تؤذيك، ماركوس تشاون، ترجمة دكتور يعرب قحطان الدوري.
2- فلسفة الكوانتم (فهم العلم المعاصر وتأويله) رولان أومنيس، ترجمة الدكتور أحمد فؤاد الباشا والدكتورة يمنى طريف الخولي (سلسلة عالم المعرفة، الكويت، رقم 350)
3- البحث عن قطة شرودنجر (الفيزياء الكمية واالواقع)، جون جريبين، ترجمة ، الدكتور فتح الله الشيخ.
4- تطور الأفكار في الفيزياء من الأفكار الأولية إلى نظريتي النسبية والكم، ألبرت أينشتين و ليبولد إنفلد، ترجمة الدكتور أدهم السمان.

الصوتيات
تقريب ميكانيكا الكم للعلامة الدكتور عدنان إبراهيم (في 4 ملفات صوتية)

الفيديوهات:
أحاديث في ميكانيك الكم للعالم العربي الكبير الدكتور محمد باسل الطائي

ثالثًا: علم الكونيات (الكسمولوجيا) الحديثة

الكتب:
1- الانفجار الأعظم، جيمس.أ. ليدسي، ترجمة دكتور عزت عامر
2- الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون، ستيفن وينبرغ (الحائز على جائزة نوبل للفيزياء 1979)، ترجمة محمد وائل الأتاسي
3- الدقائق الثلاث الأخيرة، بول ديفيز، ترجمة هاشم أحمد محمد.
4- الكون في قشرة جوز، ستيفن هوكينج، ترجمة دكتور مصطفى إبراهيم فتحي (عالم المعرفة، رقم 299).
5- الأوتار الفائقة: نظرية كل شيء، بول ديفيز وجوليان براون ترجمة أدهم السمان.
6- العقل والحاسوب وقوانين الفيزياء، روجر بنروز، ترجمة محمد وائل الأتاسي وبسام المعصراني.
7- من الكواركات إلى الثقوب السوداء، ريتشارد هاموند، ترجمة ضحي الخطيب.
8- تاريخ موجز للزمان، ستيفن هوكينج، ترجمة الدكتور مصطفى فهمي.
9- فيزياء العقل البشري والعالم من منظورين، روجر بنروز وستيفن هوكينج وآخرين، ترجمة عنان علي الشهاوي.
10- فيزياء المستحيل: ميشيو كاكو، ترجمة دكتور سعد الدين خرفان(عالم المعرفة، رقم 399).
11- نظرية الفوضى، علم اللامُتوقَّع، جايمس غليك، ترجمة أحمد مغربي.
12- عصر العلم، الدكتور أحمد زويل
13- كتاب العلم والحياة وكتاب مطالعات علمية، الدكتور على مصطفى مشرفه.

الفيديوهات:
1- نشأة الكون الانفجار العظيم Big Bang & ميلاد الأرض (مختصر) - YouTube
2- نظرية الانفجار العظيم د.عدنان إبراهيم Big bang - YouTube
3- كيف اكتشفنا صوت الانفجار العظيم د مصطفى محمود - YouTube
4- الدكتور ميتشيو كاكو - الكون بإيجاز- نظرية كُلّ شيءِ_ YouTube

5- YouTube - الكون البديع- نظرية الأوتار - أهلا بالبعد الـ11حلم آينشتاين الأوتار هي الحل

6- YouTube - برنامج وثائقي - الأكـوان الـمـتـوازيـة
7- تاريخ العالم في ساعتين (History of the World in Two Hours (BBC Documentary – YouTube
8- وثائقي - بنية الكون - رحلة طويلة عبر الوقت HD - YouTube

وإلى اللقاء-بإذن الله- مع المفتاح السابع والأخير: الفلسفة.

(11) كي تكون مفكرًا

....

العلوم المفتاحية السبعة



(7) الفلسفة (أم العلوم قديمًا وسيدة العلوم حديثًا

!):

يستحيل أن يكون هناك بلد يهتم بالفلسفة اهتمامًا حقيقيًا ويكون فيه أمثال " داعش" أو إحدى أخواتها في الإجرام باسم الإسلام

!
يقول الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت: إن أجل نعمة ينعم بها الله على بلد من البلدان هي أن يمنحه فلاسفة حقيقيين"والفلاسفة هم أذكى مخلوقات الله في كونه، عقول جبارة تبحث في كل شيء وتخضع كل شيء للبحث والدرس، وهم يأتون

من حيث التأثير في تاريخ البشرية- في المرتبة الثانية بعد الأنبياء عليهم السلام

.
وإذا كنت لا تعرف شيئًا عن الفلسفة والفلاسفة الكبار في تاريخ البشرية فهذه كارثة محققة. إن غياب الفلسفة عن مجتمع من المجتمعات يعني أن هذا المجتمع يعيش بغير عقل

!
وربما كان البدء بهذه المواد هو أسهل الطرق للإلمام بأوليات الفلسفة وتاريخها

:
الكتب

:


1- أقدم لك الفلسفة، ديف روبنسون و جودى  جروفز، ترجمة الدكتور إمام عبد الفتاح إمام
2- قصة الفلسفة اليونانية لأحمد أمين وزكي نجيب محمود
3- تاريخ الفلسفة في الإسلام، دي بور ترجمة الدكتور محمد عبد الهادي أبو ريدة
4- قصة الفلسفة الحديثة للدكتور زكي نجيب محمود
5- قصة الفلسفة لول ديورانت، ترجمة الدكتور فتح الله محمد المشعشع
6- عالم صوفي، رواية حول تاريخ الفلسفة، جوستاين  جاردر، ترجمة حياة الحويك عطية

.
الصوتيات

:


1- دروس الفلسفة للدكتور عدنان إبراهيم (13 ملف صوتي
الفيديوهات

:


1- مباحث الفلسفة للدكتور عدنان إبراهيم (12 ملف فيديو

)

وفي النهاية أرجو أن تكسبنا هذه العلوم ملكةَ التفكير المنهجي النقدي، وهو المنهج الغائب والمغيب عن عالمنا الإسلامي الرحيب.