sharafeldin_ahmed

شرف الدين عبد الحميد أمين أحمد

استاذ مساعد - قائم بعمل رئيس قسم الفلسفة (سابقًا)

كلية الآداب

العنوان: قسم الفلسفة- كلية الآداب- جامعة سوهاج

117

إعجاب
2022 | الكلمات المفتاحية الهرمنيوطيقا,
المقدمات الهرمنيوطيقية للفلسفة اليونانية
كتاب المقدمات الهرمنيوطيقية للفلسفة اليونانية المقدمة الأولى هرمنيوطيقا الأصل- الأصلالمصري للفلسفة اليونانية المقدمة الثانية هرمنيوطيقا النشأة- الأساطير والديانة اليونانية المفدمة الثالثة هرمنيوطيقا أفلاطون منهج لاهوت التأريخ المقدمة الرابعة هرمنيوطيقا أرسطو منهج نزع الأسطورية إقراء المزيد

2019 | الكلمات المفتاحية فلسفة التأويل,
تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل قبل سقراط:إعادة بناء وتأويل جديد
كتاب دكتور شرف الدين عبد الحميد تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل إعادة بناء وتأويل جديد يتناول هذا الكتابُ الفلاسفةَ اليونانيين الأوائلَ، قبل سقراط، الذين شكلوا الوعي الأوربي، بل العالمي؛ فهم الأجدادُ والآباءُ المؤسسون لصرح الفلسفة العالمي. ويتضمن محاولةَ إعادةِ بناءٍ وتأويلٍ جديد؛ يتأسس على استثمار النص الفلسفي، واستشراف السياق الديني الأسطوري السابق على النص الفلسفي، وإعادة بناء الدلالة الفلسفية. يحاول المؤلف ... إقراء المزيد

فيثاغورس: الإلهيات الحسابية والتصوف الرياضي
ملخّص: يهدف هذا البحثُ إلى إعادة النظر للرياضيات الفيثاغورية، واعتبارها نوعًا من التصوف الرياضي، وليس فقط علمًا مقصودًا لذاته، وإنما مقصده النفاذ إلى أسرار الطبيعة، والارتفاع بالحياة الإنسانية إلى مستوى أقرب إلى الحياة الإلهية. إن الرياضيات الفيثاغورية نوعٌ من "الإلهيات الحسابية" (Theologumena tes arithmetices)، وهو عنوان كتاب ليامبليخوس (Jamblicus) -كاتب سيرة حياة فيثاغورس- يعبر أدق التعبير عن فيثاغورس والفلسفة الفيثاغورية. ... إقراء المزيد

في متشابه القرآن ومشتبه الفقهاء
الملخّص يعالج هذا المقالُ قضيةً غاية في الأهمية، في الفكر الإسلامي القديم والمعاصر، وهي قضية ذات وجهين؛ يتعلق الوجهُ الأولُ منها بعلم من علوم القرآن هو: "المحكم والمتشابه". ويتعلق الوجه الثاني بأصل من أصول الفقه هو: "سد الذرائع". وقد مثلت هذه القضية بوجهيها إشكاليةً كبرى للعقل المسلم، عبر كل العصور التي مرّ بها، لأنها مثلت عائقًا وحجر عثرة أمام هذا ... إقراء المزيد

الفلسفة اليونانية في العصر الهللينستي
مقدمة هذا هو الكتاب الثالث من تاريخ الفلسفة اليونانية، بعنوان "مدارس الفلسفة اليونانية في العصر الهللينستي: الأبيكورية- الرواقية- الشكية- الأفلاطونية الجديدة". نسير فيه على نفس المنهج الذي بدأناه في الجزء الأول من هذا التاريخ بعنوان: "الفلسفة اليونانية في العصر الهلليني، من طاليس إلى السوفسطائيين([1])"، وكان الجزء الثاني من هذا التاريخ بعنوان: "الفلسفة اليونانية في العصر الذهبي: سقراط- أفلاطون- أرسطو". الفترة ... إقراء المزيد

الفيلسوف اليوناني بروديكوس: الدين واللغة، مؤسسة مؤمنون بلا حدود، للدراسات والأبحاث، 2 أبريل 2018م.
ملخص: ربما كان الفيلسوف السوفسطائي بروديكوس (Prodicus) هو أولَ مَنْ استخدمَ منهجَ التحليلِ اللغوي، في دراسة مسائل الدين والميتافيزيقا وعلاقتها باللغة؛ ومن ثم فتح الآفاق الواسعة لكل مَنْ يريد فحصَ علاقة الدين باللغة، من خلال نظرة لغوية خالصة؛ فحاول - عن طريق اللغة وحدها - أن يحلَ أعتى المعضلاتِ الفكريةِ والدينية: خداعُ اللغةِ هو أصل نشأة الإيمان بالآلهة القديمة. انطلق ... إقراء المزيد

ابن حزم الأندلسي ونقد الميثودولوجيات الإسلامية اللاّبرهانية،مؤسسة مؤمنون بلا حدود، للدراسات والأبحاث،9 أغسطس 2018م.
الملخّص: يقدم هذا البحثُ المحاولةَ النقديةَ المهمة للفيلسوف والفقيه الظاهري ابن حزم الأندلسي للميثودولوجيا السائدة في العالم الإسلامي قبله، والتي كُتب لها أن تسود حتى وقتنا الحاضر. لقد قام ابن حزم بتقديم نقد إبستمولوجي وميثودولجي لخمسة مناهج رئيسة هي: أولاً: ميثودولوجيا القياس الفقهي ثانيًا: ميثودولوجيا الجدل الكلامي ثالثًا: ميثودولوجيا المعرفة الصوفية رابعًا: ميثودولوجيا الإمامة الشيعية خامسًا: الميثودولوجيا النقلية التاريخية لقد ... إقراء المزيد

في المواجهة المعرفية للغلو الديني والتخلف
في المواجهة المعرفية للغلو الديني والتخلف الملخّص يعالج هذا البحثُ المحاولةَ المعرفية التي قدمها ابن حزم الأندلسي (ت 456 هــ) لتأسيس العقيدة والشريعة على البرهان المنطقي. ما قدمه ابن حزم يمكن أن أسمية بـ"المنطقالظاهري" أو "فلسفةالنص". وهو منهج ينقل المنهجية الإسلامية "من منهج الجدل إلى منهج البرهان". وهذه محاولة يمكن استدعاؤها والبناء عليها وتطويرها حتى يتسنى لنا مواجهة الغلو والتخلف ... إقراء المزيد

أرسطو وتأسيس الهرمنيوطيقا: مؤسسة مؤمنون بلا حدود، للدراسات والأبحاث، 30 نوفمبر 2017م.
الملخص: يتناول هذا البحث أرسطو، باعتباره المؤسس الحقيقي للهرمنيوطيقا (فنُّ الفهم، ومنهجُ تأويلِ النصوص)، ليس فقط في كتابه "بيري هرمنياس peri hermeneias "، بل وفي كتبه الأخرى: "الميتافيزيقا -meta ta physika"، "الطبيعة - ta physika" و"الكون والفساد peri gensews kai phthoras- "، الأخلاق إلى نيقوماخوس (ethika nikomacheia-) وغيرها من الكتب. ويقدم البحث لهرمنيوطيقا أرسطو من خلال محورين هما: أولاً: مفهوم ... إقراء المزيد