تعد كليات التربية بأدوارها المتنوعة ومهامها العديدة حجر الأساس في تطوير التعليم بكافة مراحله ؛ لذا فإن التكوين الجيد للمعلم يسهم بشكل مباشر في تطوير التعليم ما قبل الجامعي ، والذي تعد مخرجاته مدخلات التعليم العالي كله ؛  وهذا يتطلب ويستلزم من كليات التربية ضرورة تطوير أهدافها ونظمها التعليمية والممارسات التقليدية بها في وقت يمر فيه المجتمع المصري بمتغيرات تتطلب إعادة النظر في كل شيء .

        وتعد دراسة المشكلات التي تواجه طلاب كليات التربية أحد الموضوعات الرئيسة المرتبطة بالكفاءة الداخلية لهذه الكليات وبجودتها واعتمادها ، وعليه فقد كان الهدف الأساسي من البحث الحالي هو الكشف عن المشكلات التي يعاني منها طلاب كليات التربية بسوهاج من خلال تحليل يومياتهم ، مع تقديم تصور مقترح لمواجهة وعلاج المشكلات التي توصلت إليها الدراسة .

        واعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي . كما استخدمت أسلوب تحليل المضمون .

         وتكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية - جامعة سوهاج  ، للعام الجامعي (2017-2018م) ، وقد بلغ إجمالي عددهم (230) طالباً وطالبةً ، بنسبة (10.98%) من إجمالي المجتمع الأصل .

       وأسفرت النتائج عن وجود عدة مشكلات يعاني منها طلاب كليات التربية عينة البحث تندرج تحت : المشكلات الاقتصادية ، والمشكلات الاجتماعية ، والمشكلات التعليمية  ، والمشكلات الإدارية ، والمشكلات العامة .

       وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث في جانبه النظري والتحليلي والميداني ، وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة التحليلية من مشكلات يعاني منها طلاب كليات التربية عينة البحث ، قدَّمت الباحثة تصوراً مقترحاً ، يمكن أن يسهم في علاج بعض هذه المشكلات التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب وعلى مستوى كفاءتهم ، حدَّدت له فلسفةً ومنطلقاتٍ ، وأهداف ، ومحاور ، وآلياتٍ وتوصياتٍ لتحقيق هذا التصور .