هدف البحث إلى التعرف على الاختلاف بين التأثير المباشر وغير المباشر للكف المعرفي في الأعراض الاكتئابية عن طريق الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال كمتغير وسيط، واستكشاف العلاقة الارتباطية بين هذه المتغيرات، ومعرفة الفروق بين الجنسين في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال. وتكونت عينة البحث من (173) طالبًا وطالبة، بواقع (90 ذكرًا+83 أنثى)، اختيروا من طلبة المستوى الأول بكلية التربية للبنين، وكلية التربية للبنات بجامعة الملك خالد بأبها، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (18,56) سنة، بانحراف معياري قدره (0,61). واعتمد البحث على ثلاثة أدوات، وهي: استبيان استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي من إعداد Garnefski, Kraaij & Spinhoven (2001)  تعريب الباحثَيْن. ويتكون الاستبيان من (36) عبارة، موزعة على تسع استراتيجيات، وبواقع (4) عبارات لكل استراتيجية. وهذه الاستراتيجيات هي: لوم الذات، والتقبل، والاجترار، وإعادة التركيز الإيجابي، وإعادة التركيز على التخطيط، وإعادة التقييم الإيجابي، ورؤية الموقف من منظور آخر، والتهويل، لوم الآخرين. ومهمة التداخل Strop Task   لقياس الكف المعرفي، و قائمة "بيك" الثانية لقياس الأعراض الاكتئابية. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود تأثير غير مباشر للكف المعرفي (عن طريق الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال كمتغير وسيط) على الأعراض الاكتئابية لدى عينة الدراسة المستهدفة من طلاب الجامعة. وأن انخفاض القدرة على الكف المعرفي يرتبط إيجابيًا بكل من: الأعراض الاكتئابية، وباستخدام استراتيجيات معرفية غير تكيفية (لوم الذات، والاجترار، والتفكير الكارثي (التهويل)، ولوم الآخرين)، كما أن هذه الاستراتيجيات ترتبط إيجابيًا بالأعراض الاكتئابية. ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الذكور والإناث في استراتيجيات: لوم الذات، والاجترار، والتفكير الكارثي (التهويل)، ولوم الآخرين، والدرجة الكلية للاستراتيجيات غير التكيفية، وذلك لصالح الإناث. وعدم وجود فروق دالة بينهما في الاستراتيجيات التكيفية، ودرجتها الكلية.