هدف البحث إلى التعرف على الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية الأكثر شيوعًا لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن مستوى الشعور بالتماسك المدرسي لديهم، وفحص الفروق بين الجنسين في الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية، والشعور بالتماسك المدرسي، والكشف عن مسار العلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية وكل من: الشعور بالتماسك في المدرسة، والإنجاز الأكاديمي. وتكونت عينة البحث من (373) طالبًا وطالبة (141 ذكرًا+232 أنثى)، وتم اختيارهم من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ببعض المدارس الثانوية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية (مدرسة الثانوية للبنات، والمدرسة الثانوية العسكرية للبنين)، بمتوسط عمري قدره (17,31) سنة، وانحراف معياري (0,59)، ومقياس الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية من إعداد الباحِثّيْن، وتكونت الصورة النهائية للمقياس من (53) موقفًا موزعة على أبعاد التعاطف، والامتنان، والقلق الاجتماعي، والخوف من الحسد، والإطراء، والتعلق المدرسي، والتسامح، والغضب، ومقياس الشعور بالتماسك في المدرسة لدى طلاب المرحلة الثانوية من إعداد الباحِثّيْن، وتكونت الصورة النهائية للمقياس من (25) موقفًا موزعة على أبعاد المقياس: الفهم، والإدارة، والمعنى. وأسفرت النتائج عن: أنَّ مستويات الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية تراوحت ما بين المنخفضة والمرتفعة، وجاء انفعال القلق الاجتماعي في التربيب الأول، بينما جاء انفعال الخوف من الحسد في الترتيب الأخير، وارتفاع مستوى الشعور بالتماسك في المدرسة لدى أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من أفراد عينة الدراسة في الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية التالية: التعاطف، والامتنان، والخوف من الحسد، والتعلق المدرسي، والتسامح، والقلق الاجتماعي وذلك لصالح الإناث، وفي الغضب لصالح الذكور، وعدم وجود فروق بينهما في الإطراء والمديح، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث من أفراد العينة في الشعور بالتماسك في المدرسة (الدرجة الكلية-الأبعاد الفرعية)، ووجود مسارات دالة إحصائيًا لتأثيرات الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية في الشعور بالتماسك المدرسي والإنجاز الأكاديمي.