هدفت  الدراسة إلى التعرف على درجة وعي طلاب وطالبات جامعة الملك خالد لثقافة المواطنة، ومستوى إحساسهم بالمسؤولية الاجتماعية، والتعرف على العلاقة بين ثقافة المواطنة والمسؤولية الاجتماعية لدى طلاب وطالبات جامعة الملك خالد، والكشف عن الفروق في الوعي بثقافة المواطنة والإحساس بالمسؤولية الاجتماعية بين الجنسين(ذكور/إناث)، وذوي التخصصات العلمية وذوي التخصصات الأدبية، والمشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية لدى طلاب وطالبات جامعة الملك خالد، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالمسؤولية الاجتماعية من خلال ثقافة المواطنة لدى طلاب وطالبات جامعة الملك خالد. وتكونت العينة من (900) طالب وطالبة من طلاب جامعة الملك خالد بأبها، بمتوسط عمري قدره(51, 18)، وانحراف معياري قدره (45, 3)، واختيرت بطريقة عشوائية طبقية من طلاب وطالبات جامعة الملك خالد.  واستخدمت في الدراسة الأدوات الآتية: مقياس ثقافة المواطنة إعداد الباحثين، ومقياس المسؤولية الاجتماعية إعداد الباحثين. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:

1-أن درجة وعي الطلاب بثقافة المواطنة، وذلك في الأبعاد الفرعية للمقياس والدرجة الكلية قد بلغت حد الكفاية المطلوب، وبالنظر إلى قيمة المتوسط لكل منهم نجد أنه يقع في الفئة الثالثة والتي تمثل وعياً مرتفعاً بثقافة المواطنة لدى أفراد عينة الدراسة.

2-أن مستوى إحساس الطلاب بالمسؤولية الاجتماعية، وذلك في الأبعاد الفرعية للمقياس والدرجة الكلية قد بلغ حد الكفاية المطلوب، وبالنظر إلى قيمة المتوسط لكل منهم نجد أنه يقع في الفئة الثالثة والتي تمثل إحساساً مرتفعاً بالمسؤولية الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة.

3-وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس ثقافة المواطنة ( الدرجة الكلية-الأبعاد الفرعية)، ودرجاتهم على مقياس المسؤولية الاجتماعية( الدرجة الكلية-الأبعاد الفرعية).

4-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين الذكور والإناث في ثقافة المواطنة والمسؤولية الاجتماعية(الدرجة الكلية- الأبعاد الفرعية)، وذلك لصالح الإناث.

5-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى   (0,05 ) في بعد الانتماء والدرجة الكلية لثقافة المواطنة لصالح طلاب الأدبي، وعدم وجود فروق بين طلاب العلمي والأدبي في بعدي قيم المواطنة والهوية، وكذلك عدم وجود فروق بينهما في المسؤولية الاجتماعية سواء في الدرجة الكلية أو أبعادها الفرعية.

6-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى  (0,05) في بعدي: قيم المواطنة والانتماء، وعند مستوى (0,01 ) في بعد الهوية والدرجة الكلية لثقافة المواطنة، وذلك لصالح المشاركين من أفراد عينة الدراسة في الأنشطة الطلابية. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01 ) في أبعاد: الاهتمام بقضايا المجتمع، والمشاركة الاجتماعية والدرجة الكلية للمسئولية الاجتماعية، وعند مستوى (0,05 ) في بعد المسؤولية الاجتماعية، وذلك لصالح المشاركين من أفراد عينة الدراسة في الأنشطة الطلابية، وعدم وجود فروق بينهما في بعد المسؤولية الأخلاقية.

7-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب الريف وطلاب الحضر في بعدي: قيم المواطنة والهوية والدرجة الكلية لثقافة المواطنة، ووجود فروق دالة إحصائياً بينهما عند مستوى (0,05 ) في بعد الانتماء، وذلك لصالح طلاب الريف. ووجود فروق دالة إحصائياً بينهما عند مستوى (0,01 ) في بعد المسؤولية البيئية، وعند مستوى (0,05 )  في المشاركة الاجتماعية والدرجة الكلية للمسئولية الاجتماعية، وذلك لصالح طلاب الريف، وعدم وجود فروق بينهما في بعدي: الاهتمام بقضايا المجتمع، والمسؤولية الأخلاقية.