رقم البحث (2)

مبادئ احترام الطبيعة في فلسفة "بول تايلور" الأخلاقية

"بحث في منطق الأخلاق الإيكولوجية"

                                       د. مصطفى عبد الرؤف راشد احمد

مجلة الجمعية الفلسفية المصرية – مركز الكتاب للنشر – القاهرة – العدد (28) – 2019م

ملخص:

"بول تايلور" هو واحد من أشهر فلاسفة الأخلاق المعاصرين الذين اهتموا بوضع نظرية معيارية تحدد العلاقة بين الإنسان والكائنات الحية الأخرى، اعتمادًا على فكرة المركزية البيولوجية؛ حيث فهم الطبيعة بوصفها مجتمعًا مترابطًا ومنسجمًا، وكل ما هو موجود فيها يستحق الاحترام والتقدير والاعتبار في النسق الأخلاقي؛ فكل الكائنات الحية - سواء أكانت إنسانية أو حيوانية أو نباتية - تمتلك قيمة متأصلة في ذاتها، دون النظر إلى نوعها. 

وطالما أن كل مخلوق على سطح الأرض يسعى إلى تحقيق مصالحه واهتماماته الخاصة بشتى الطرق الممكنة، ونظرًا لسيطرة الإنسان وسطوته على مقدرات الكائنات الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر، فقد وضع "تايلور" أربع قواعد حاكمة وملزمة لتصرفات الإنسان تجاه الكائنات الأخرى؛ وهي: قاعدة عدم الإيذاء، وقاعدة عدم التدخل / الإعاقة، وقاعدة الثقة، وقاعدة التعويض أو ما يطلق عليها أحيانًا بقاعدة جبر الضرر؛ هذا في الوضع الطبيعي؛ أمَّا في حالة نشوء صراع بين الكائنات البشرية وغير البشرية، فقد حدد "تايلور" خمسة مبادئ أساسية لحل الصراعات التي تنشأ في حالة تعارض المصالح الأساسية وغير الأساسية على حدًّ سواء، وهذه المبادئ هي: مبدأ الدفاع عن النفس، ومبدأ التناسب، ومبدأ الحد الأدنى من الخطأ، ومبدأ العدالة التوزيعية، ومبدأ العدالة التعويضية. وتعمل هذه المبادئ بعدالةٍ وإنصافٍ من أجل حل النزاعات المتضاربة التي تنشأ بين واجبات الأخلاق الإنسانية وواجبات الأخلاق البيئية.

ويحتوي البحث على أربعة محاور رئيسة؛ وهي: المحور الأول: هل للحيوانات اعتبارات أخلاقية؟ والمحور الثاني: فكرة المركزية البيولوجية، والمحور الثالث: قواعد السلوك الإنساني تجاه الكائنات الحية الأخرى، والمحور الرابع: المبادئ الأخلاقية ذات الأولوية، التي استخدمها "تايلور" لحل الصراعات الناشئة بين الكائنات البشرية وغير البشرية في حالة صراع المصالح وتضاربها.