تم تحليل بيانات 415 طالباً وطالبة من المرحلة المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية والخاصة بمدينة حائل المملكة العربية السعودية لاختبار البنية العاملية، والخصائص السيكومترية، وتكافؤ القياس لاستبانة تقييم دور المرشد الطلابي في التعليم عن بُعد، وأدواره الإرشادية التي مارسها خلال هذه الفترة، ومن خلال عمل تحليل استكشافي، وتوكيدي لكشف العوامل التي تتكون منها الاستبانة، اقترحت النتائج نموذجًا أحادي العوامل، وتكافؤًا تامًا لجميع فقرات الاستبانة بين الطلبة الذكور والاناث، وبين الطلبة في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، وكانت أكثر الأدوار ممارسةً من جانب المرشد الطلابي على التوالي: متابعة غياب الطلبة عن حضور المنصة، وتخصيص رقم جوال للرد على الاستفسارات، وعمل مجموعات مخصصة (واتس اب) ليسهل التواصل مع الطلبة، وتوفير روح التعاون فيما بينهم. وكانت أقل الأدوار ممارسة: التأكد من متابعة أولياء الأمور لأولادهم في دخول المنصة، والمساعدة والتوجيه في توفير أجهزة حاسب بأسعار رمزية، والتنسيق مع الطلبة لمقابلة المعلمين خلال تواجدهم في المدرسة، ولم يوجد اختلاف بين أداء المرشدين، وأداء المرشدات، والأمر نفسه تكرر بين المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة.