استهدف البحث الحالي التعرف على الدور التربوي المأمول للبرامج التلفزيونية الثقافية في تنمية ثقافة المشاركة المجتمعية لدى طلاب التعليم الجامعي من خلال الاطلاع على الأدبيات التربوية في هذا المجال، ومحاولة تقديم رؤية مقترحة لهذا الدور، واستخدم الباحثون في هذا البحث المنهج الوصفي من أجل جمع وتحليل المعلومات حول موضوع البحث، كما تضمن البحث إطارًا نظريًا ركز على أهم أبعاد البرامج التلفزيونية الثقافية وأهم أبعاد المشاركة المجتمعية وأهم الأدوار المأمولة من البرامج التلفزيونية الثقافية في تنمية ثقافة المشاركة المجتمعية بأبعادها المختلفة لدى طلاب التعليم الجامعي.

   وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود ضعف وقصور في أدوار البرامج التلفزيونية الثقافية في تنمية ثقافة المشاركة المجتمعية في الجانب السياسي، والجانب الاقتصادي، والجانب التعليمي، والجانب الثقافي، والجانب الصحي لدى طلاب التعليم الجامعي.

   وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثون رؤية مقترحة للدور التربوي المأمول من البرامج التلفزيونية الثقافية في تنمية ثقافة المشاركة المجتمعية لدى طلاب التعليم الجامعي.