استهدف البحث إلى التعرف على انعكاس متغيرات العصر الرقمي على الهوية الثقافية لدى الشباب، والتعرف على مقومات الهوية الثقافية، وأهم مظاهرها والتحديات التي تواجهها في العصر الرقمي، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لرسم صورة لواقع الهوية الثقافية لدى طلاب المدارس الثانوية غير الحكومية، ورسم صورة لواقع الدور التربوي للمدارس الثانوية غير الحكومية في تعزيز الهوية الثقافية لدى طلابها. وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في (19) مدرسة ثانوية خاصة بمحافظة سوهاج، طبقت الباحثة دراستها الميدانية(استبانة) على عدد(12) مدرسة منها، وبلغ عدد مجتمع الدراسة(4664) طالب وطالبة؛ تم تطبيق الاستبانة على عدد(450) طالب وطالبة.
وجاءت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن متغيرات العصر الرقمي تنعكس على مقومات الهوية الثقافية لدى طلاب المدارس الثانوية غير الحكومية بمحافظة سوهاج بدرجة متوسطة. و تأتي اللغة العربية في المرتبة الأولى تأثراً بمتغيرات العصر الرقمي. تليها في المرتبة الثانية "القيم"، ثم الانتماء، ويأتي الدين في المرتبة الرابعة تأثراً بمتغيرات العصر الرقمي.

