تمثل الهدف الرئيس من هذا البحث في تحديد معوقات تحقيق الإتاحة في مؤسسات رياض الأطفال في مصر، ولتحقيق هذا الهدف الرئيس سعت الباحثة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية تمثلت في: تحليل مفهوم الإتاحة في مؤسسات رياض الأطفال. ، ورصد المعوقات التي تواجه الإتاحة بمؤسسات رياض الأطفال بمصر. ، والوقوف على الوضع الراهن للإتاحة بمؤسسات رياض الأطفال بمصر ، وتحليل واقع المتطلبات التشريعية للإتاحة بمؤسسات رياض الأطفال بمصر.

        وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذا البحث ، و أسفرت النتائج عن وجود قصور في المتطلبات التشريعية للإتاحة في رياض الأطفال ، وضعف في بعض اللوائح والقوانين التي تعمل على تحقيق الإتاحة لطفل ما قبل المدرسة ، كما أسفرت نتائج البحث عن ضرورة توفير ميزانية خاصة برياض الأطفال ضمن الميزانية المخصصة للتعليم في مصر، وتعيين خريجات كليات التربية النوعية وخريجات كليات ومعاهد الفنون الجميلة بأقسام الموسيقى والتربية المسرحية برياض الأطفال ، وضع آليات لزيادة الموارد المالية للنهوض بمرحلة رياض الأطفال نظرًا لأهمية زيادة عدد رياض الأطفال تدريجيا بما يتلاءم مع زيادة عدد الأطفال سنويا بمحافظة سوهاج ، وضع تشريع يحدد سن القبول بالمستوى الأول برياض الأطفال من 4 إلى 5 سنوات وليس ست سنوات إلا يوم كما هو وارد في نشرات القبول برياض الأطفال.

وفي ضوء نتائج هذا البحث قدمت الباحثة خطة تنفيذية لتحقيق المتطلبات التشريعية للإتاحة بمؤسسات رياض الأطفال.