استهدف البحث الحالي الوقوف على دور بعض القنوات الفضائية المصرية في تدعيم جوانب التربية على التسامح الفكري ، مع تقديم تصور مقترح لتفعيل هذا الدور .

 واستخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي، وذلك لملائمته لطبيعة البحث، كما استخدمت أسلوب تحليل محتوى كأداة من أدوات المنهج الوصفي، وتم تصميم استمارة طبقت على عينة من البرامج في بعض القنوات الفضائية المصرية وهي (برنامج صباحك مصري، وبرنامج قلوب عامرة، وبرنامج من مصر، وبرنامج علي مسئوليتي، وبرنامج آخر النهار، وبرنامج المصري أفندي) .

 وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها: ضعف وقصور في البرامج بالقنوات الفضائية المصرية في تدعيم جوانب التربية على التسامح الفكري ، سواء في الجانب الاجتماعي، أو الجانب السياسي، أو الجانب الثقافي، أو الجانب الديني.

 وفي ضوء نتائج البحث بجانبيها(النظري والتحليلي) قدمت الباحثة تصورًا مقترحًا لتفعيل دور بعض القنوات الفضائية المصرية في تدعيم جوانب التربية على التسامح الفكري في برامجها .