استهدفت الدراسة الحالية تحقيق ما يلي:
التعرف على المقصود بالترجمة من حيث نشأتها وأهدافها وتطورها ونظرياتها وأهميتها للبحث والتأليف التربوي ، الوقوف على البحث والتأليف التربوي من حيث مفهومهم وأهميتهم وأهدافهم ومتطلباتهم في ضوء مجتمع المعرفة والتحديات التي تواجههم وعلاقتهم بالترجمة ، التعرف على مجتمع المعرفة من حيث مفهومه وخصائصه وأبعاده ومتطلبات تحقيقه وعلاقته بالترجمة في البحث والتأليف التربوي ، الوصول إلى واقع توظيف الترجمة في البحث والتأليف التربوي في كليات التربية بمصر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، الكشف عن أهم المعوقات التي تواجه توظيف الترجمة في البحث والتأليف التربوي في كليات التربية بمصر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، وأخيرا تقديم تصور مقترح لتطوير توظيف الترجمة في البحث والتأليف التربوي في كليات التربية بمصر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.

