خاتمة كتاب (التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في مصر)
يُعدُّ الجانب الوجداني من الجوانب المهمة في الشخصية الإنسانية وهو ذو أثر كبير في حياة الأفراد والمجتمعات ، نظراً لما للوجدان ـــ عاطفة وانفعالاً ــــ من أثر كبير في الفكر والسلوك ، بل وفى في بناء الشخصية المتزنة السوية .
ويُعدُّ الاهتمام بالتربية الوجدانية أحد أهم السمات المهمة المميزة للمجتمعات المتقدمة لما لها من دور كبير في إعداد وتكوين الشخصية المتكاملة للفرد ، وأهمية التركيز على الجوانب الوجدانية في معظم أنظمة التعليم المعاصرة وخاصة في الدول النامية . والتأكيد على أن المعلم من أهم العناصر المحققة للتربية الوجدانية لما له من تأثير إيجابي في عرضه للقيم والسلوكيات الإيجابية وهذا يتطلب أن تكون التربية الوجدانية أساسية في مناهج التربية وخطط وبرامج إعداد المعلم ، ومحاولة الوقوف على متطلبات تحقيق التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم ، وهذا ما سيتناوله هذا الكتاب بإذن الله تعالى