جامعـــــــــــة سوهاج

كليـــــــــــــة الآداـب

قسم:اللغات الشرقية

فرع اللغة الفارسية

ملخص بحث

المقطع الصوتي بين اللغتين العربية والفارسية

                      دراسة تقابلية في ضوء علم اللغة الحديث

الحمد لله رب العالمين،  والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى من سار على دربه إلى يوم الدين.

إن اعتماد النطق غاية في الأهمية، وقد تطورت العلوم في مادتها ومناهجها،  وكان مجال تعليم اللغات من أكثر العلوم الإنسانية تأثرا بالتطورات العلمية وتجاربها،  إذ أصبح المختبر اللغوي جزءً لاغني عنه في أية محاولة لدراسة أصوات اللغة وأنظمتها المختلفة.

ومن المعروف في الدراسات اللغوية الحديثة أن أية لغة يتم دراستها من جوانب أربعة وهى: الجانب الصوتي،  والجانب الصرفي،  والجانب النحوي، والجانب الدلالي ؛ وحيث إنني لم أتطرق في دراساتي إلى الجانب الصوتي ؛ فقد رأيت أنه من الأولى والأهم دراسة هذا الجانب،  حيث تدور حوله العديد من الدراسات اللسانية المعاصرة.

فالصوت الإنساني يشكل مادة اللغة الأولى في الدراسات اللغوية لأن كل أمة أو جماعة لغوية تعتمد منهجا محددا ومميزا في صوغ كلماتها من الأصوات التي ينتجها الجهاز النطقي الإنساني، وتصاغ من تلك الأصوات الكلمات والجمل والتراكيب المختلفة بغية التعبير بها عن حاجاتها المادية والمعنوية التي لا حصر لها.

وتعد الدراسة الصوتية من أهم العلوم عند العرب نظرا لاتصالها المباشر بتلاوة القرآن الكريم وفهم كلماته وتراكيبه وأسلوبه ومعانيه.

ونظرا لاتساع مجال دراسة الصوت اللغوي وتشعبه في اللغتين العربية والفارسية،  فقد آثرت التركيز في هذا البحث على نقطة مهمة في الدراسات الصوتية وهى "المقطع الصوتي " ؛نظرا لأهميته في معرفة النطق السليم للكلمات،  وتعلم اللغات ؛ وذلك في إطار الدراسة التقابلية بين العربية الفارسية .

وخلاصة القول حول المقطع الصوتي ودراسته دراسة تقابلية بين العربية والفارسية،   يتلخص في  عدة نتائج نجملها فيما يلي:

  • رغم الاختلاف الذي عرضناه حول تعريف المقطع الصوتي لدي اللغويين المحدثتين فإنه لم يخرج عن كونه وحدة صوتية أكبر من الصوت وأقل من الكلمة ويحتوي علي قمة إسماع ويتكون علي الأقل من صامت وصائت .
  • عدد الأصوات الصامتة في اللغة العربية 28 صامتا أما في اللغة الفارسية فإنها 23 صامتا وعداد الصوائت في اللغة العربية ست حركات (صوائت) وكذلك في الفارسية .
  • بنية المقطع الصوتي في اللغة العربية أنه يتكون من وحدتين صوتيتين(صامت وحركة) أو أكثر ولا يبدأ بحركة أو بصامتين،   وغاية تشكيل المقطع أربعة أصوات،   وتلك هي القاعدة الأساسية،  ولكن هناك من اللغويين المحدثين من زاد على بنية المقطع في اللغة العربية فجعلها خمسة أصوات،   وتعرضت لذلك أثناء الدراسة بالتوضيح.

           وأما بنية المقطع الصوتي في الفارسية فلابد أن يبدأ بصامت أيضا،   ولا يخلو مقطع من صائت وغاية تشكيل المقطع أربع وحدات صوتية مثل اللغة العربية ولكن الاختلاف أن المقطع في الفارسية يحتوي علي صائت واحد وصامت أو اثنين أو ثلاثة أما في العربية فيمكن أن يكون هناك صائتين في المقطع الواحد .

  • جاءت أشكال المقاطع الصوتية في اللغة العربية في خمسة أشكال أساسية وهي (ص ح / ص ح ص / ص ح ح / ص ح ح ص / ص ح ص ص)،   وزاد عليها بعض اللغويين المحدثين خمسة أشكال أخري بعضها يشذ عن القاعدة الأساسية في المقطع الصوتي وهو أنه لا يبدأ بحركة (صائت)،  وتلك الأشكال هي (ح ص / ح ص ص / ص ح ح ص ص / ص ح ص ص ص) وجاءت الكلمات في العربية ما بين أحادية المقطع حتي سباعية المقطع،  فلا تزيد مقاطع الكلمة المجردة من اللواحق على أربعة مقاطع،   وأكثر ما يمكن للكلمة أن تتركب منه هو سبعة مقاطع مع كل زيادة.

وأما في الفارسية فقد جاء المقطع الصوتي في ثلاثة أشكال رئيسية وهي (cvc , cvc , cv)   وجاءت الكلمات أيضا - مثل اللغة العربية - ما بين أحادية المقطع وحتى سباعية المقطع ؛فالكلمات المجردة لا تزيد عن أربعة مقاطع،   وغاية تشكيل الكلمات المركبة في اللغة الفارسية سبعة مقاطع.

 

                                                                    

 

                                                                     والله ولي التوفيق .

                                            د.رأفت أحمد محمد رشوان

                                                                             مدرس بقسم اللغات الشرقية