جامعة سوهاج
كلية الآداب
قسم:اللغات الشرقية
فرع اللغة الفارسية
ملخص بحث
الوزن المقطعي في الشعر الفارسي
في ضوء علم اللغة الحديث
الحمد لله رب العالمين على ما كرم به الإنسان فحمله الأمانة وعلمه البيان , وصلي الله على نبينا محمد (صلي الله عليه وسلم ) إمام الرسل وهادي السبل .
إن الشعر الفارسي يستعمل كثيرا من الأوزان المتعددة والمتنوعة وهو مجال رحب به كثير من التنوع في فنونه الشعرية وبلاغته الأدبية وأوزانه المختلفة ؛ جعلت منه أدبا عالميا تمت ترجمته إلى كثير من اللغات العالمية مثل رباعيات الخيام وأدب سعدي وحافظ الشيرازي وجلال الدين الرومي والفردوسي وغيرهم .
وأتناول في هذه الدراسة الوزن المقطعي في الشعر الفارسي وهو نظرية أوربية حديثة تعتمد على أساس كمية المقاطع الصوتية ومداها وما بها من ارتفاع وانخفاض وعددها في أركان الوزن ؛ ووفقا لذلك يمكن أن يحصل الوزن المقطعي في الشعر الفارسي من إيجاد نظـم بين المقاطع القصيرة والطويلة والنسبة العددية بين المقاطع وعلى حسب الترتيب المتتابع فيها وامتدادات الحركات في المقاطع ، كما يمكن للشعر الفارسي أن نضعه على الميزان العروضي ببحوره وتفعيلاته المختلفة وحركاته وسكناته .
وتنقسم هذه الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع وذلك على النحو التالي : التمهيد : وأتناول فيه تعريف الشعر والوزن الشعري وأنواعه في اللغات المختلفة.
الفصل الأول : بناء الوزن المقطعي في الشعر الفارسي ، وأتناول فيه النقاط التالية :البنية المقطعية للكلمة ، وأقسام الوزن المقطعي ، وقواعد تحديد الوزن المقطعي ،الفصل الثاني : المناسبة اللفظية في الوزن المقطعي للشعر الفارسي وأتناول فيه: تعريف المناسبة اللفظية ، وأقسام المناسبة اللفظية.
الفصل الثالث : العلاقة بين الوزن المقطعي والوزن العروضي فى الشعر الفارسي
الخاتمة : وبها أهم نتائج الدراسة.
وفي نهاية هذه الدراسة حول الوزن المقطعي في الشعر الفارسي وأهميته يمكن الوقوف على عدة نتائج على النحو التالي :
1- إن ساحة أوزان الشعر الفارسي واسعة جداً , والوزن الشعري في اللغة الفارسية له أنواع متعددة ومتنوعة , وكل نوع من أنواعه متناسب لبيان حالة من الحالات المتعددة . وكل شاعر يمكنه أن يستفيد في وزن شعره من تلك الأوزان المتنوعة .
2- إن استعمال وزن من الأوزان الشعرية لا يتعارض مع الأوزان الأخرى , كما اتضح ذلك من خلال الدراسة ؛ فإن الوزن المقطعي بمقاطعه الصوتية جاء متفقا ومتسقا مع الوزن العروضي بتفعيلاته ؛ فى كثير من الحالات ؛ مما يدل على اتساع الشعر الفارسي للأوزان المختلفة .
3- تنوعت المقاطع الصوتية في الأركان المقطعية إلى قصيرة وطويلة وممتدة ،ولم يخل ركن من مقطع قصير تلاه مقطع طويل أو العكس ، وتعددت المقاطع في الركن الواحد .
4- أهم القواعد التي وردت في الوزن المقطعي هي صحة قراءة الكلمات وكتابتها , والتدقيق في تقطيعها مقطعيا , ثم تقسيمها إلى أركان مقطعية متسقة فيما بينها ، مما يدل على التوازن بين مصراعي البيت .
5- جاءت المناسبة اللفظية لتحقق الجرس الموسيقي ( الإيقاع) بين الكلمات, والجانب الأساسي الذي اعتمدت عليه هو البنية المقطعية للكلمات والأركان العروضية .
6- تعد هذه الدراسة المختصرة إطلالة على إمكانية تطبيق النظريات اللغوية الحديثة على الشعر الفارسي ؛ والوزن المقطعي يعتمد في الأساس على التقطيع الصوتي للكلمات داخل الأبيات الشعرية وتعد الصوتيات هي المستوى الأول في الدراسات اللغوية الحديثة.
والله ولي التوفيق .
د.رأفت أحمد محمد رشوان
مدرس بقسم اللغات الشرقية