جامعة سوهاج

كلية الآداب

قسم:اللغات الشرقية

فرع اللغة الفارسية

ملخص بحث

الوزن المقطعي في الشعر الفارسي

في ضوء علم اللغة الحديث

      الحمد لله رب العالمين على ما كرم به الإنسان فحمله الأمانة وعلمه البيان , وصلي الله على نبينا محمد (صلي الله عليه وسلم ) إمام الرسل وهادي السبل .

      إن الشعر الفارسي يستعمل كثيرا من الأوزان المتعددة والمتنوعة وهو مجال رحب به كثير من التنوع في فنونه الشعرية وبلاغته الأدبية وأوزانه المختلفة ؛ جعلت منه أدبا عالميا تمت ترجمته إلى كثير من اللغات العالمية مثل رباعيات الخيام وأدب سعدي وحافظ الشيرازي وجلال الدين الرومي والفردوسي وغيرهم .

      وأتناول في هذه الدراسة الوزن المقطعي في الشعر الفارسي وهو نظرية أوربية حديثة تعتمد على أساس كمية المقاطع الصوتية ومداها وما بها من ارتفاع وانخفاض وعددها في أركان الوزن ؛ ووفقا لذلك يمكن أن يحصل الوزن المقطعي في الشعر الفارسي من إيجاد نظـم بين المقاطع القصيرة والطويلة والنسبة العددية بين المقاطع وعلى حسب الترتيب المتتابع فيها وامتدادات الحركات في المقاطع ، كما يمكن للشعر الفارسي أن نضعه على الميزان العروضي ببحوره وتفعيلاته المختلفة وحركاته وسكناته .

      وتنقسم هذه الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع وذلك على النحو التالي : التمهيد : وأتناول فيه تعريف الشعر والوزن الشعري وأنواعه في اللغات المختلفة.

الفصل الأول : بناء الوزن المقطعي في الشعر الفارسي ، وأتناول فيه النقاط التالية :البنية المقطعية للكلمة ، وأقسام الوزن المقطعي ، وقواعد تحديد الوزن المقطعي ،الفصل الثاني : المناسبة اللفظية في الوزن المقطعي للشعر الفارسي وأتناول فيه: تعريف المناسبة اللفظية ، وأقسام المناسبة اللفظية.

الفصل الثالث : العلاقة بين الوزن المقطعي والوزن العروضي فى الشعر الفارسي

الخاتمة : وبها أهم نتائج الدراسة.

          وفي نهاية هذه الدراسة حول الوزن المقطعي في الشعر الفارسي وأهميته يمكن الوقوف على عدة نتائج على النحو التالي :

1- إن ساحة أوزان الشعر الفارسي واسعة جداً , والوزن الشعري في اللغة الفارسية له أنواع متعددة ومتنوعة , وكل نوع من أنواعه متناسب لبيان حالة من الحالات المتعددة . وكل شاعر يمكنه أن يستفيد في وزن شعره من تلك الأوزان المتنوعة .

2- إن استعمال وزن من الأوزان الشعرية لا يتعارض مع الأوزان الأخرى , كما اتضح ذلك من خلال الدراسة ؛ فإن الوزن  المقطعي بمقاطعه الصوتية جاء متفقا ومتسقا مع الوزن العروضي بتفعيلاته ؛ فى كثير من الحالات ؛ مما يدل على اتساع الشعر الفارسي للأوزان المختلفة .

3- تنوعت المقاطع الصوتية في الأركان المقطعية إلى قصيرة وطويلة وممتدة ،ولم يخل ركن من مقطع قصير تلاه مقطع طويل أو العكس ، وتعددت المقاطع في الركن الواحد .

4- أهم القواعد التي وردت في الوزن المقطعي هي صحة قراءة الكلمات وكتابتها , والتدقيق في تقطيعها مقطعيا , ثم تقسيمها إلى أركان مقطعية متسقة فيما بينها ، مما يدل على التوازن بين مصراعي البيت .

5- جاءت المناسبة اللفظية لتحقق الجرس الموسيقي ( الإيقاع) بين الكلمات, والجانب الأساسي الذي اعتمدت عليه هو البنية المقطعية للكلمات والأركان العروضية .

6- تعد هذه الدراسة المختصرة إطلالة على إمكانية تطبيق النظريات اللغوية الحديثة على الشعر الفارسي ؛ والوزن المقطعي يعتمد في الأساس على التقطيع الصوتي للكلمات داخل الأبيات الشعرية وتعد الصوتيات هي المستوى الأول في الدراسات اللغوية الحديثة.     

                                                                                       والله ولي التوفيق .

                                                                                   د.رأفت أحمد محمد رشوان

                                                                                  مدرس بقسم اللغات الشرقية