نبغ العرب والمسلمون في إخراج المصحف الشريف بصورة تتوافق ومكانته لدى المسلمين، كما قاموا بتأليف الكتب وأولوها عناية عظيمة، سواء في الإقبال على قراءتها ونهل العلم منها، أو في حفظها وتأسيس المكتبات من أجلها، أو في نسخها وإخراجها ونشرها وإتقان صناعتها، ومن أجل ذلك برعوا في صناعتها وزخرفتها بشتى أنواع الفنون، والتي اشتملت على مختلف الزخارف الإسلامية من هندسية ونباتية وكتابية، والتي حفل بها المخطوط العربي سواء من الداخل أو من الخارج.

      والسؤال الذي يطرح نفسه، ما المقصود بجودة كتابة وإخراج المخطوط العربي؟ وما هي وسائل الصانع والفنان والكاتب والمزخرف والمزوق والمجلد والمذهب والملون في تحقيق مصطلح الجودة في صنعته بحيث يخرج العمل الفني أو المخطوط العربي بصورة تتناسب ومكانته العلمية والفنية؟

      وللإجابة على هذه التساؤلات لابد وأن تتوافر مجموعة من القيم أو المعايير التي ينبغي مراعاتها في أخلاقيات المهنة من أجل الخروج بالمنتج الفني أو المخطوط العربي بصورة تتناسب ومكانته، ومنها:

- الإلتزام بالقيم الروحية الإسلامية التي تدعو إلى صفاء القلب والعقل، وإلى حسن النية، إضافة إلى الالتزام بالقيم النابعة من العادات والتقاليد والتنشئة الاجتماعية، من أجل الخروج بالمنتج الفني بصورة تتناسب مع مكانته العلمية والفنية.

- مدى الإيمان بقيم العمل وقيمته.

- مدى القدرة على التفاعل مع أهل الصنعة أو الحرفة والاستمتاع بالتعاون معهم، لينتهي جميع الصناع والفنيين المشاركين في العمل الفني بصورة متكاملة مجودة.

- التناسب بين الوقت المتاح والتكلفة من ناحية، والوسيلة المتبعة وصولاً إلى الغاية المرجوة.

* أهداف الدراسة:

* التعرف على جودة المخطوط العربي الإسلامي بداية من كتابته وزخرفته وتجميعه وتجليده وتذهيبه وهو ما يعرف بمصطلح "فنون الكتاب"، مع عرض لمواد وأدوات الكتابة المستخدمة، وما حدث لها من تطور وتنوع عبر العصور الإسلامية المختلفة، وذلك من خلال ما ورد من معلومات في المصادر التراثية المتخصصة بفن الكتابة والكتاب، وأيضًا من خلال ما بقي من مصادر مادية تزخر بها متاحف الآثار في شتى بقاع العالم.

* علاقة استخدام مواد وأدوات الكتابة والتجليد والتذهيب بمستوى جودة الخط والمخطوط.

*عرض لأشهر الخطوط العربية المستخدمة في كتابة المخطوطات العربية وتطورها.

* التعرف على جودة صناعة التجليد وكل ما يحتاج إليه ملتمس هذه الصناعة من سرعة الفهم وجودة النظر وحلاوة اليد وترك السرعة والتثبيت والتأني وحسن الجلوس وملاحة الإستمالة وحسن الخلق.

* طرق زخرفة المخطوطات العربية ومن أهمها: (التذهيب-الترصيع-التشعير-التحليل-الرش-المركب اللون-القطع).

* أنواع الزخارف التي ظهرت في المخطوطات العربية، ومنها: الجدول، والكمند، والسرلوح أو رأس الصفحة، وزخرفة الشمسة، وزخرفة السرة وأجزائها، وتحوي السرة عنوان الكتاب أو المخطوط والغاية من تأليفه.

* طرق زخرفة جلود المخطوطات ومنها: الزخرفة بالكي، والضغط بواسطة الختم أو القوالب، والزخرفة بالقطع أو التفريغ، والزخرفة باللاكيه.