ملخص البحث :

عنوان البحث : العوامل المؤثرة على الأداء المهنى للصحفيات العاملات فى الصحف اليومية الأردنية : دراسة مسحية

Factors influencing professional performance of Female Journalists working in Jordanian Daily Newspapers :A Survey Study 

 

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على الأداء المهنى للصحفيات العاملاتفى الصحف اليومية الأردنية ، ودرجة هذا التأثير ، ونوعيته . وقد أجريت الدراسة على عينة عمدية من الصحفيات قوامها  (100) مفردة بأسلوب الحصر الشامل للصحفيات اللاتى يعملن بالصحف اليومية الأردنية .

وتم الاعتماد - فى هذه الدراسة على عدة مداخل نظرية ، وهى : نظرية حارس البوابة ، ومدخل الضغوط والممارسة المهنية ، ومدخل العوامل الاجتماعية المؤثرة فى طبيعة الممارسة المهنية ، للتعرف على العوامل التى تؤثر على الأداء المهنى للصحفيات .

وتوصلت الدراسة إلى هناك عدة عوامل تؤثر على أداء الصحفيات محل الدراسة ، منها ما هو من داخل بيئة العمل الصحفى ، ومنها ما يتعلق بالجمهور ،والحصول على المعلومات ،والتعامل مع المصادر . كما تبين أن بعض هذه العوامل يؤثر ايجابياً على أدائهن المهنى ، مثل :الرضا عن العمل ، والعلاقة مع الرؤساء ، والتواصل مع الجمهور ، بينما تؤثر عوامل أخرى بشكل سلبى ، مثل : اللوائح الإدارية ، والسياسة التحريرية ، والمنافسة مع الزملاء الصحفيين ، وكثرة الأعباء والمهام الصحفية للمرأة ، وصعوبات التعامل مع المصادر ، وصعوبات الحصول على المعلومات .