هدفت الدراسة إلى التعرف على :
- النسق القيمى لدى الطلاب الموهوبين لغوياً .
- العلاقة الارتباطية بين الموهبة اللغوية وكل من : القيم ، وأساليب المعاملة الوالدية ، والمستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة .
- العلاقة الارتباطية بين قيم الطلاب الموهوبين لغويا وأساليب المعاملة الوالدية .
- اختلاف القيم لدى الطلاب الموهوبين لغويا باختلاف المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة .
- الفروق بين الطلاب الموهوبين لغويا والعاديين فى المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة .
- أثـر متغيرى الدراسـة : فئة الطلاب(موهوبـون - عاديـون) والنوع ( ذكر - أنثى ) والتفاعل بينهما على الأداء فى القيم .
- أثـر متغيرى الدراسـة : فئة الطـلاب ( موهوبون - عاديون ) والنوع ( ذكر - أنثى ) والتفاعل بينهما على الأداء فى أساليب المعاملة الوالدية .
- إسهام كل من : القيم ، وأساليب المعاملة الوالدية ، والمستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة فى التنبؤ بالموهبة اللغوية .
كما هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس يهدف إلى التعرف على قيم الطلاب الموهوبين لغويا .وكذلك إعداد بطارية للكفاءة اللغوية تستخدم ضمن أدوات التعرف على الطلاب الموهوبين لغويا .