هدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة الذكاء الوجداني بكل من أساليب التفكير والتعلم لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (375) تلميذًا وتلميذةً؛ (179 تلميذًا, و 178 تلميذةً) من تلاميذ الصف الثامن الأساسي للعام الدراسي 2015/2016م، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، واستخدم البحث الحالي ثلاثة أدوات، هي: مقياس الذكاء الوجداني (إعداد/ الباحثة)، اختبار أساليب التفكير (إعداد/ هاريسون وبرامسون وآخرون، تعريب/ مجدي عبد الكريم حبيب)، ومقياس أساليب التعلم (إعداد/ الباحثة).