هدفت الدراسة إلي :

  • التعرف على العلاقات بين كل من أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم وفاعليتهم التعليمية وتحصيل المدارس فى اللغة الإنجليزية لدي عينة البحث من معلمين ومعلمات ومدارس.
  • تحديد الفروق في مكونات ما وراء المعرفة التنظيمية بين معتقدات المعلمين والمعلمات وممارساتهم التعليمية.
  • تحديد الفروق في أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم وفي فاعليتهم التعليمية بين معلمي المدارس (الأعلى - المتوسطة – الأقل) تحصيلاً في اللغة الإنجليزية.
  • التوصل لمعادلة تنبؤية بين ترتيب المدارسة عينة البحث من حيث التحصيل الدراسي لطلابهم في اللغة الإنجليزية وكل من أبعاد التنظيم الذاتي للتعلم لدي المعلم وفاعليتهم التعليمية.