هدفت الدراسة إلى التعرف على :

  • النسق القيمى لدى الطلاب الموهوبين لغوياً .
  • العلاقة الارتباطية بين الموهبة اللغوية وكل من : القيم ، وأساليب المعاملة الوالدية ، والمستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة .
  • العلاقة الارتباطية بين قيم الطلاب الموهوبين لغويا وأساليب المعاملة الوالدية .
  • اختلاف القيم لدى الطلاب الموهوبين لغويا باختلاف المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة .
  • الفروق بين الطلاب الموهوبين لغويا والعاديين فى المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة .
  • أثـر متغيرى الدراسـة : فئة الطلاب(موهوبـون - عاديـون) والنوع ( ذكر - أنثى ) والتفاعل بينهما على الأداء فى القيم .
  • أثـر متغيرى الدراسـة : فئة الطـلاب ( موهوبون - عاديون ) والنوع ( ذكر - أنثى ) والتفاعل بينهما على الأداء فى أساليب المعاملة الوالدية .
  • إسهام كل من : القيم ، وأساليب المعاملة الوالدية ، والمستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة فى التنبؤ بالموهبة اللغوية .

كما هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس يهدف إلى التعرف على قيم الطلاب الموهوبين لغويا .وكذلك إعداد بطارية للكفاءة اللغوية تستخدم ضمن أدوات التعرف على الطلاب الموهوبين لغويا .