مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الى اعداد برنامج تدريبي مقترح باستخدام برنامج "Microsoft Excel" وبرنامج التحليل الاحصائي "SPSS" للباحثين بكلية التربية ومحاولة التعرف على فاعليته في تنمية مهارات تفكيرهم الإحصائي، وخفض قلقهم من الإحصاء. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيقه البرنامج التدريبي على عينة قوامها (33) باحث وباحثة (ماجستير، ودكتوراه، أعضاء هيئة التدريس).

وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:

-     حدوث تحسن في بنية التفكير الاحصائي لأفراد عينة الدراسة وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسبة 93% في التفكير الاحصائي.

-     البرنامج التدريبي المقترح ذو فاعلية في تنمية مهارات التفكير الإحصائي لدى الباحثين حيث كانت قيم الكسب المعدل (1.24) في الاختبار ككل.  

-     الفروق بين الباحثين ــــــــــ على اختلاف درجاتهم العلمية ـــــــــ في مهارات التفكير الإحصائي (وصف البيانات، تنظيم وتلخيص البيانات، تمثيل البيانات) والاختبار ككل لصالح الباحثين بمرحلة الماجستير، بينما لم تكن هناك فروقاً ذات دلالة بين الباحثين في مهارة تفسير وتحليل البيانات. 

-     حدوث انخفاض في مستوى قلق الاحصاء لأفراد عينة الدراسة وهذا الانخفاض مؤشر على التحسن في الانفعالات والتوتر وهذا التحسن يرتبط بالبرنامج التدريبي المقترح بنسبة: 97% في المقياس ككل

-     البرنامج التدريبي المقترح ذو فاعلية في خفض مستوى قلق الاحصاء لدى الباحثين حيث كانت قيم الكسب المعدل (1.24) في المقياس ككل.

-     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الباحثين فى القلق الإحصائي ككل وأبعاده الأربعة تعزي لمتغير الدرجة العلمية.