فهرس الدراسة

اولاً: فهرس الموضوعات

الموضوعات

رقم الصفحة

الفصل الاول: مدخل الدراسة .........................................

1-10

اولاً: المقدمة ...................................................................

2-5

ثانياً: مشكلة الدراسة .........................................................

5-6

ثالثاً: أهداف الدراسة ..........................................................

6-7

رابعاً: أهمية الدراسة ........................................................

7-8

خامساً:حدود الدراسة .........................................................

8-9

سادساً: مصطلحات الدراسة .................................................

9-10

الفصل الثانى: الاطار النظرى للدراسة ............................

11-63

اولاً: ماوراء الذاكرة ...........................................................

12-29

ثانياً: استراتيجيات حل المشكلات .........................................

30-51

ثالثاً:الاساليب المعرفية "الاسلوب المعرفى "التروى/الاندفاع"..

52-62

رابعاً: فروض الدراسة.........................................................

63

الفصل الثالث: إجراءات الدراسة ......................................

64-91

اولاً: عينة الدراسة الاستطلاعية.............................................

65

ثانياً: ادوات الدراسة ............................................................

66-89

ثالثاً: عينة الدراسة الاساسيةوإجراءات اختيارها. ....................

89 -90

رابعاً: منهج الدراسة. ...........................................................

91

خامساً:الاساليب الاحصائية المستخدمة فى الدراسة الحالية.

91

الفصل الرابع : نتائج الدراسة وتفسيرها

92-127

اولاً: نتائج الدراسة وتفسيرها:.........................................

93-125

  أ ـ نتائج الفرض الاول وتفسيرها................................

93-95

 ب ـ نتائج الفرض الثانى وتفسيرها. ..............................

95-97

 ج ـ  نتائج الفرض الثالث وتفسيرها. ..........................

97-106

 د ـ نتائج الفرض الرابع وتفسيرها.............................

107-109

 هـ ـ نتائج الفرض الخامس وتفسيرها. .......................

109-112

 و ـ نتائج الفرض السادس وتفسيرها...........................

112-124

ثانياً: ملخص الدراسة باللغة العربية .....................................

125-128

ثالثاً: توصيات الدراسة و البحوث المقترحة ..........................

129

المراجع .....................................................................

130-148

اولاً: المراجع العربية...................................................

131-140

ثانياً: المراجع الاجنبية.................................................

141-147

ملاحق.........................................................................

148-172

ملخص الدراسة باللغة الانجليزية.............................

a-f

 

ثانياً: فهرس الملاحق

الملاحق

رقم الصفحة

ملحق(1) كشف بأسماء السادة المحكمين لمقياس عمليات ما وراء الذاكرة   (الوعى ـ التشخيص ـ المراقبة).................

 

149

ملحق(2) مقياس عمليات ما وراء الذاكرة(الوعى ـ التشخيص ـ المراقبة).....................................................................

 

150-156

ملحق(3) كشف باسماء السادة المحكمين لمقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية العامة.........................

 

157

ملحق(4) مقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية العامة..

158-162

ملحق(5) نتائج التحليل الكيفى لمقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية العامة.............................................

 

163-172

 

ثالثاً: فهرس الاشكال

الاشكال

رقم الصفحة

شكل(1): رسم تخطيطي لمكونات ما وراء الذاكرة.................

16

شكل(2): رسم تخطيطي لعمليات ما وراء الذاكرة..................

24

شكل(3): نموذج "جونيو" عن المكونات البنيوية للذاكرة ودورها فى حل المشكلات ........................................................

 

41

شكل(4):نموذج "جونيو" دور الذاكرة اثناء حل المشكلات.......

41

شكل(5): نموذج جليفورد لحل المشكلات .............................

42

شكل(6): نموذج مونتيجو لحل المشكلات الرياضية.................

43

شكل(7):نموذج جامعة كاليفورنيا لحل المشكلات الرياضية.......

44

شكل(8): إستراتيجية العمل للامام  .....................................

115

شكل(9): إستراتيجية العمل للخلف.....................................

117

شكل(10):إستراتيجية التشابه...........................................

119

شكل(11):إستراتيجية العمل بين الامام والخلف....................

121

شكل(12):إستراتيجية تحليل الوسائل والغايات ....................

122

 

رابعاً: فهرس الجداول

الجداول

رقم الصفحة

جدول(1): العينة الإستطلاعية للطلاب للدراسة..........................................

65

جدول(2): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية الوعى بعد حذف درجة الفقرة......................................................

 

69

جدول(3): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية الوعى...................................................................................

 

70

جدول(4): معامل ثبات بعد الوعى بإستخدام التجزئة النصفية......................

71

جدول(5): معامل ثبات بعد الوعى بإستخدام إعادة تطبيق الاختبار...............

71

جدول(6): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية التشخيص بعد حذف درجة الفقرة................................................

 

72

جدول(7): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية التشخيص................................................ .........................

 

73

جدول(8): معامل ثبات بعد التشخيص بإستخدام التجزئة النصفية................

73

جدول(9): معامل ثبات بعد التشخيص بإستخدام إعادة تطبيق الإختبار..........

74

جدول(10): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية المراقبة بعد حذف درجة الفقرة................................................

 

74

جدول(11): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية المراقبة ..................................................................... .......

 

75

جدول(12): معامل ثبات بعد المراقبة بإستخدام التجزئة النصفية................

76

جدول(13): معامل ثبات بعد المراقبة بإستخدام إعادة تطبيق الإختبار..........

76

جدول(14): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بمقياس عمليات ما وراء الذاكرة.......................................................

77-78

جدول(15): معاملات ارتباط درجةكل بعد بالدرجة الكلية للإختبار بعد حذف درجة البعد   

78

جدول(16): معاملات ارتباط درجةكل بعد بالدرجة الكلية للإختبار..............

79

جدول(17): معامل ثبات الإختبار كله باستخدام إعادة تطبيق الاختبار..........

79

جدول(18): عدد عبارات المقياس بعد الحذف.......................................

80

جدول(19): معاملات ارتباط فقرات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية بالدرجة الكلية للاستراتيجية بعد حذف درجة الفقرة....................

 

81

جدول(20): معاملات ارتباط فقرات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية بالدرجة الكلية للاستراتيجية.................................................

 

82

جدول(21): معاملات ارتباط درجةكل استراتيجية بالدرجة الكلية لمقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية بعد حذف درجة الاستراتيجية................. 

 

83

جدول(22): معاملات ارتباط درجةكل استراتيجية بالدرجة الكلية لمقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية..............................................

 

83

جدول(23): معامل ثبات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية باستخدام التجزئة النصفية..............................................................

 

84

جدول(24): معامل ثبات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية باستخدام اعادة تطبيق الاختبار.......................................................

 

84

جدول(25): معاملات ارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية لمقياس (التروى/الاندفاع) بعد حذف درجة الفقرة...........................................

 

85

جدول(26): معاملات ارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية لمقياس (التروى/الاندفاع).

86

جدول(27): معامل ثبات مقياس (التروى/الاندفاع) باستخدام التجزئة النصفية......

86

جدول(28): معامل ثبات مقياس (التروى/الاندفاع) باستخدام اعادة تطبيق الاختبار........

86

جدول(29): معامل ثبات مقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية عن طريق اعادة تطبيق الاختبار....................................................................

88

جدول(30): العينة الاساسية قبل وبعد الاستبعاد...................................

90

جدول(31): المتوسط والمدى العمرى لعينة الدراسة الاساسية.................

90

جدول(32): معاملات الارتباط بين درجات الطلاب فى عمليات ما وراء الذاكرة واستراتيجيات حل المشكلات ................................. .......................

 

93

جدول(33): معاملات الارتباط بين درجات الطلاب فى عمليات ما وراء الذاكرة والاسلوب المعرفى (التروى/الاندفاع)...............................................

 

96

جدول(34): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية الوعى فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية

98

جدول(35): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب (مرتفعى ومنخفضى) عملية التشخيص فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية.....

 

99

جدول(36): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية المراقبة فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية

 

100

جدول(37): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) الدرجة الكلية لعمليات ما وراء الذاكرة فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية ................................................

 

101

جدول(38): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية الوعى فى استراتيجيات حل المشكلات العامة ....

 

102

جدول(39): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية التشخيص فى استراتيجيات حل المشكلات العامة..

 

103

جدول(40): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية المراقبة فى استراتيجيات حل المشكلات العامة.....

 

104

جدول(41): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) الدرجة الكلية لعمليات ما وراء الذاكرة فى استراتيجيات حل المشكلات العامة.......................................................

 

105

جدول(42): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية الوعى فى الاسلوب المعرف (التروى/الاندفاع)

 

107

جدول(43): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية التشخيص فى الاسلوب المعرف (التروى/الاندفاع) ...........................................................

 

107

جدول(44): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية المراقبة فى الاسلوب المعرفى (التروى/الاندفاع) 

 

108

جدول(45): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) الدرجة الكلية لعمليات ما وراء الذاكرة فى الاسلوب المعرف (التروى/الاندفاع) ........................................

 

108

جدول(46): نتائج تحليل التباين (2x 2) لمتغيرى الجنس و التخصص فى عمليات ما وراء الذاكرة............................................................................

 

110

جدول(47): نتائج تحليل التباين (2x 2) لمتغيرى الجنس و التخصص فى استراتيجيات حل المشكلات...........................................................

 

113

جدول(48): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية العمل للامام  .............................

 

114

جدول(49): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(العلمى والادبى) فى استراتيجية العمل للامام ............................

 

114

جدول(50): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية العمل للامام............................................................

 

115

جدول(51): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية العمل للخلف .......................

 

116

جدول(52): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية العمل للخلف.........................................................

 

117

جدول(53): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية التشابه .................................

 

118

جدول(54): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية التشابه.................................................................

 

118

جدول(55): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(العلمى والادبى) فى استراتيجية العمل بين الامام والخلف..................

 

120

جدول(56): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية العمل بين الامام والخلف.......................................

 

120

جدول(57): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية تحليل الوسائل والغايات................

 

121

جدول(58): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية تحليل الوسائل والغايات............................................

 

122