فهرس الدراسة
اولاً: فهرس الموضوعات
|
الموضوعات |
رقم الصفحة |
|
الفصل الاول: مدخل الدراسة ......................................... |
1-10 |
|
اولاً: المقدمة ................................................................... |
2-5 |
|
ثانياً: مشكلة الدراسة ......................................................... |
5-6 |
|
ثالثاً: أهداف الدراسة .......................................................... |
6-7 |
|
رابعاً: أهمية الدراسة ........................................................ |
7-8 |
|
خامساً:حدود الدراسة ......................................................... |
8-9 |
|
سادساً: مصطلحات الدراسة ................................................. |
9-10 |
|
الفصل الثانى: الاطار النظرى للدراسة ............................ |
11-63 |
|
اولاً: ماوراء الذاكرة ........................................................... |
12-29 |
|
ثانياً: استراتيجيات حل المشكلات ......................................... |
30-51 |
|
ثالثاً:الاساليب المعرفية "الاسلوب المعرفى "التروى/الاندفاع".. |
52-62 |
|
رابعاً: فروض الدراسة......................................................... |
63 |
|
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة ...................................... |
64-91 |
|
اولاً: عينة الدراسة الاستطلاعية............................................. |
65 |
|
ثانياً: ادوات الدراسة ............................................................ |
66-89 |
|
ثالثاً: عينة الدراسة الاساسيةوإجراءات اختيارها. .................... |
89 -90 |
|
رابعاً: منهج الدراسة. ........................................................... |
91 |
|
خامساً:الاساليب الاحصائية المستخدمة فى الدراسة الحالية. |
91 |
|
الفصل الرابع : نتائج الدراسة وتفسيرها |
92-127 |
|
اولاً: نتائج الدراسة وتفسيرها:......................................... |
93-125 |
|
أ ـ نتائج الفرض الاول وتفسيرها................................ |
93-95 |
|
ب ـ نتائج الفرض الثانى وتفسيرها. .............................. |
95-97 |
|
ج ـ نتائج الفرض الثالث وتفسيرها. .......................... |
97-106 |
|
د ـ نتائج الفرض الرابع وتفسيرها............................. |
107-109 |
|
هـ ـ نتائج الفرض الخامس وتفسيرها. ....................... |
109-112 |
|
و ـ نتائج الفرض السادس وتفسيرها........................... |
112-124 |
|
ثانياً: ملخص الدراسة باللغة العربية ..................................... |
125-128 |
|
ثالثاً: توصيات الدراسة و البحوث المقترحة .......................... |
129 |
|
المراجع ..................................................................... |
130-148 |
|
اولاً: المراجع العربية................................................... |
131-140 |
|
ثانياً: المراجع الاجنبية................................................. |
141-147 |
|
ملاحق......................................................................... |
148-172 |
|
ملخص الدراسة باللغة الانجليزية............................. |
a-f |
ثانياً: فهرس الملاحق
|
الملاحق |
رقم الصفحة |
|
ملحق(1) كشف بأسماء السادة المحكمين لمقياس عمليات ما وراء الذاكرة (الوعى ـ التشخيص ـ المراقبة)................. |
149 |
|
ملحق(2) مقياس عمليات ما وراء الذاكرة(الوعى ـ التشخيص ـ المراقبة)..................................................................... |
150-156 |
|
ملحق(3) كشف باسماء السادة المحكمين لمقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية العامة......................... |
157 |
|
ملحق(4) مقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية العامة.. |
158-162 |
|
ملحق(5) نتائج التحليل الكيفى لمقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية العامة............................................. |
163-172 |
ثالثاً: فهرس الاشكال
|
الاشكال |
رقم الصفحة |
|
شكل(1): رسم تخطيطي لمكونات ما وراء الذاكرة................. |
16 |
|
شكل(2): رسم تخطيطي لعمليات ما وراء الذاكرة.................. |
24 |
|
شكل(3): نموذج "جونيو" عن المكونات البنيوية للذاكرة ودورها فى حل المشكلات ........................................................ |
41 |
|
شكل(4):نموذج "جونيو" دور الذاكرة اثناء حل المشكلات....... |
41 |
|
شكل(5): نموذج جليفورد لحل المشكلات ............................. |
42 |
|
شكل(6): نموذج مونتيجو لحل المشكلات الرياضية................. |
43 |
|
شكل(7):نموذج جامعة كاليفورنيا لحل المشكلات الرياضية....... |
44 |
|
شكل(8): إستراتيجية العمل للامام ..................................... |
115 |
|
شكل(9): إستراتيجية العمل للخلف..................................... |
117 |
|
شكل(10):إستراتيجية التشابه........................................... |
119 |
|
شكل(11):إستراتيجية العمل بين الامام والخلف.................... |
121 |
|
شكل(12):إستراتيجية تحليل الوسائل والغايات .................... |
122 |
رابعاً: فهرس الجداول
|
الجداول |
رقم الصفحة |
|
جدول(1): العينة الإستطلاعية للطلاب للدراسة.......................................... |
65 |
|
جدول(2): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية الوعى بعد حذف درجة الفقرة...................................................... |
69 |
|
جدول(3): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية الوعى................................................................................... |
70 |
|
جدول(4): معامل ثبات بعد الوعى بإستخدام التجزئة النصفية...................... |
71 |
|
جدول(5): معامل ثبات بعد الوعى بإستخدام إعادة تطبيق الاختبار............... |
71 |
|
جدول(6): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية التشخيص بعد حذف درجة الفقرة................................................ |
72 |
|
جدول(7): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية التشخيص................................................ ......................... |
73 |
|
جدول(8): معامل ثبات بعد التشخيص بإستخدام التجزئة النصفية................ |
73 |
|
جدول(9): معامل ثبات بعد التشخيص بإستخدام إعادة تطبيق الإختبار.......... |
74 |
|
جدول(10): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية المراقبة بعد حذف درجة الفقرة................................................ |
74 |
|
جدول(11): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بعملية المراقبة ..................................................................... ....... |
75 |
|
جدول(12): معامل ثبات بعد المراقبة بإستخدام التجزئة النصفية................ |
76 |
|
جدول(13): معامل ثبات بعد المراقبة بإستخدام إعادة تطبيق الإختبار.......... |
76 |
|
جدول(14): معاملات الارتباط بين درجات الفقرات والدرجة الكلية الخاصة بمقياس عمليات ما وراء الذاكرة....................................................... |
77-78 |
|
جدول(15): معاملات ارتباط درجةكل بعد بالدرجة الكلية للإختبار بعد حذف درجة البعد |
78 |
|
جدول(16): معاملات ارتباط درجةكل بعد بالدرجة الكلية للإختبار.............. |
79 |
|
جدول(17): معامل ثبات الإختبار كله باستخدام إعادة تطبيق الاختبار.......... |
79 |
|
جدول(18): عدد عبارات المقياس بعد الحذف....................................... |
80 |
|
جدول(19): معاملات ارتباط فقرات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية بالدرجة الكلية للاستراتيجية بعد حذف درجة الفقرة.................... |
81 |
|
جدول(20): معاملات ارتباط فقرات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية بالدرجة الكلية للاستراتيجية................................................. |
82 |
|
جدول(21): معاملات ارتباط درجةكل استراتيجية بالدرجة الكلية لمقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية بعد حذف درجة الاستراتيجية................. |
83 |
|
جدول(22): معاملات ارتباط درجةكل استراتيجية بالدرجة الكلية لمقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية.............................................. |
83 |
|
جدول(23): معامل ثبات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية باستخدام التجزئة النصفية.............................................................. |
84 |
|
جدول(24): معامل ثبات مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية باستخدام اعادة تطبيق الاختبار....................................................... |
84 |
|
جدول(25): معاملات ارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية لمقياس (التروى/الاندفاع) بعد حذف درجة الفقرة........................................... |
85 |
|
جدول(26): معاملات ارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية لمقياس (التروى/الاندفاع). |
86 |
|
جدول(27): معامل ثبات مقياس (التروى/الاندفاع) باستخدام التجزئة النصفية...... |
86 |
|
جدول(28): معامل ثبات مقياس (التروى/الاندفاع) باستخدام اعادة تطبيق الاختبار........ |
86 |
|
جدول(29): معامل ثبات مقياس استراتيجيات حل المشكلات اللفظية عن طريق اعادة تطبيق الاختبار.................................................................... |
88 |
|
جدول(30): العينة الاساسية قبل وبعد الاستبعاد................................... |
90 |
|
جدول(31): المتوسط والمدى العمرى لعينة الدراسة الاساسية................. |
90 |
|
جدول(32): معاملات الارتباط بين درجات الطلاب فى عمليات ما وراء الذاكرة واستراتيجيات حل المشكلات ................................. ....................... |
93 |
|
جدول(33): معاملات الارتباط بين درجات الطلاب فى عمليات ما وراء الذاكرة والاسلوب المعرفى (التروى/الاندفاع)............................................... |
96 |
|
جدول(34): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية الوعى فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية |
98 |
|
جدول(35): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب (مرتفعى ومنخفضى) عملية التشخيص فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية..... |
99 |
|
جدول(36): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية المراقبة فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية |
100 |
|
جدول(37): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) الدرجة الكلية لعمليات ما وراء الذاكرة فى استراتيجيات حل المشكلات الرياضية ................................................ |
101 |
|
جدول(38): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية الوعى فى استراتيجيات حل المشكلات العامة .... |
102 |
|
جدول(39): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية التشخيص فى استراتيجيات حل المشكلات العامة.. |
103 |
|
جدول(40): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية المراقبة فى استراتيجيات حل المشكلات العامة..... |
104 |
|
جدول(41): نتائج اختبار "ذ" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) الدرجة الكلية لعمليات ما وراء الذاكرة فى استراتيجيات حل المشكلات العامة....................................................... |
105 |
|
جدول(42): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية الوعى فى الاسلوب المعرف (التروى/الاندفاع) |
107 |
|
جدول(43): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية التشخيص فى الاسلوب المعرف (التروى/الاندفاع) ........................................................... |
107 |
|
جدول(44): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) عملية المراقبة فى الاسلوب المعرفى (التروى/الاندفاع) |
108 |
|
جدول(45): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(مرتفعى ومنخفضى) الدرجة الكلية لعمليات ما وراء الذاكرة فى الاسلوب المعرف (التروى/الاندفاع) ........................................ |
108 |
|
جدول(46): نتائج تحليل التباين (2x 2) لمتغيرى الجنس و التخصص فى عمليات ما وراء الذاكرة............................................................................ |
110 |
|
جدول(47): نتائج تحليل التباين (2x 2) لمتغيرى الجنس و التخصص فى استراتيجيات حل المشكلات........................................................... |
113 |
|
جدول(48): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية العمل للامام ............................. |
114 |
|
جدول(49): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(العلمى والادبى) فى استراتيجية العمل للامام ............................ |
114 |
|
جدول(50): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية العمل للامام............................................................ |
115 |
|
جدول(51): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية العمل للخلف ....................... |
116 |
|
جدول(52): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية العمل للخلف......................................................... |
117 |
|
جدول(53): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية التشابه ................................. |
118 |
|
جدول(54): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية التشابه................................................................. |
118 |
|
جدول(55): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(العلمى والادبى) فى استراتيجية العمل بين الامام والخلف.................. |
120 |
|
جدول(56): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية العمل بين الامام والخلف....................................... |
120 |
|
جدول(57): نتائج اختبار "ت" لقياس دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب(الذكور والاناث) فى استراتيجية تحليل الوسائل والغايات................ |
121 |
|
جدول(58): نتائج المقارنة الثنائية بين متوسطات درجات مجموعات التفاعل فى استراتيجية تحليل الوسائل والغايات............................................ |
122 |
