خطة البحث العلمي:-

    تُمثل خطة البحث التصور المستقبلي المسبق لكيفية تنفيذ البحث ، من حيث جمع المادة العلمية المطلوبة ، وكيفية معالجتها ، أو القيام بتحليلها ، وطريقة عرض نتائج البحث المستخلصّة بعد التنفيذ .

   أو هي : مجموعة الخطوات شبه التفصيلية والقواعد ، والمبادئ التي سوف يلتزم بها الباحث أثناء مراحل عملية البحث وتعدّ الخطة المعيار الوحيد الذي يمكن من خلاله الحكم على مدى فائدة البحث ، وكفاءة الباحث ، وذلك لأنّ البحث قبل تنفيذه ، يُعتبر غامضاً.

 أهمية إعداد خطة البحث :-

1- تساعد الباحث على تحديد الهدف من دراسته في موضوع معيّن ، بالدقة التي يريدها.

2- تعمل الخطة على تحديد أسهل طريق يؤدّي إلى الهدف المحدّد بسهولة.

3-  تسهم الخطّة في تخيل العقبات التي قد تعترض طريق الباحث عند تنفيذ هذا البحث ، حيث يقوم بتغيير موضوعه، في حال كانت مشكلة الدراسة تفوق إمكانيَّاته الزمنية، أو الاقتصاديّة.

4- تساعد خطّة البحث العلمي الباحث، واللجنة المُشرفة على البحث في تقويم البحث قبل تنفيذه بزمن، من حيث أهميته، وتقدير حجم الجهد الذي يحتاجه البحث، وقدرة الباحث على التنفيذ.

5- تعدّ الخطّة المكتوبة مرجعاً، يرشد الباحث أثناء تنفيذه البحث، فيعود إليها، في حال نسيانه بعض العناصر الضروريّة، أو في وقت حدوث طارئ معيّن، لذلك فإنّ وجود خطة مكتوبة، يجعل الباحث قادراً على تقويم موقفه من الخطوات الباقية من البحث.

عناصر خطة البحث :-

  أ- عنوان البحث : لا بدّ أن يتميز عنوان البحث بالوضوح، وسلاسة اللغة، وأيضاً ضرورة أن تكون العبارات قصيرة، وموجزة، وتتحرّى الدقة في التعبير، بحيث يعطي فكرة عن مشكلة البحث، مع تحديد أبعادها، ومحاورها الرئيسيّة.

ب- مقدمة ومشكلة البحث : تتضمن مقدمة البحث العلمي ما يلي: خلفية البحث، وأهميته، مع ضرورة تحديد موضوعه، مع مراعاة صياغته بطريقة تجعل غير المتخصّص قادراً على فهمه، وضرورة توثيق المعلومات من المصادر التي أخذ منها البحث. ج- أهداف البحث: مع توضيح أنّ الباحث يأخذ بعين الاعتبار ما أنجزه الباحثون في السابق، ونوع المشكلة الذي سوف يعالجها، وما عليه فعله من حيث المساهمة التي سيقدّمها للمعرفة الإنسانية، أو العلمية، مع تحديد الفئة المستهدفة من البحث ، وفي مقدمة البحث يعرض الباحث متغيرات بحثه من العام إلى الخاص إلى أن في نهايتها إلى تحديد مشكلة بحثه .

د- الدراسات السابقة : يتمّ رصد الدراسات ، والأبحاث السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث، مع الإشارة إلى أهمّيتها، وتوضيح الأسباب التي تدعو الى الاستمرار في هذا الموضوع ، وهناك اتجاه حديث لتوظيف الدراسات والبحوث السابقة في مقدمة ومشكلة البحث .

هـ - منهجية البحث : توضّح منهجيّة البحث طريقة تنفيذ البحث ، وكيفيّة إعداد فصوله ، بالإضافة إلى توضيح ما إذا كانت الدراسة تجريبيّة، أو وصفيّة، ونوع المنهج الذي سيستخدمه الباحث إمّا أن يكون تاريخيّاً، أو وصفياً، أو تكاملياً، وتتناول منهجيّة البحث أيضاً المحاور التالية : موجز عن تصميم البحث، وفصوله. الموضوعات التي ستتناولها الدراسة.

و– أدوات البحث : وفيها يختار الباحث الأداة أو الأدوات التي تناسب طبيعة بحثه ، وهي كثيرة ومتنوعة .

ي – حدود البحث : وتشمل الحدود الموضوعية ويقصد بها الحدود التي يلتزم بها الباحث في بحثه من حيث طبيعة المتغيرات التي سيتناولها . ، الحدود المكانية ويقصد بها الحدود الجغرافية التي سيتم تطبيق أدوات البحث فيها ، الحدود الزمانية ويقصد بها المدة الزمنية التي يطبق فيها الباحث أدوات بحثه .

 

ز- مصطلحات البحث : وتشمل المفاهيم الغامضة الواردة في عنوان البحث وتحتاج إلى توضيح من الباحث للقارئ .

ك - إجراءات وخطوات السير في البحث : وتشمل كيفية السير في البحث من حيث فصوله ومباحثه و أبوابه .