مسكوكات مدينة بخارا

خلال العصر العباسى وأثناء حكم الدولة السامانية

 

إعداد: محمود أحمد محمود أحمد

تمهيدى ماجستير

 

إشراف : د/ عاطف منصور محمد رمضان

أستاذ المسكوكات والآثار الإسلامية المساعد بكلية الاداب جامعة سوهاج

 

2007 م

-------------------------------------------

 

لعبت المسكوكات دوراً كبيراً فى تقديم المعلومات سواء أكانت تاريخية أو سياسية أو إقتصادية أو إجتماعية عن إقليم من الأقاليم أو مدينة من المدن فى مختلف انحاء العالم الإسلامى حيث تم الإستفادة من الكتابات التى وردت عليها فى ترتيب الأسرات الحاكمة وفى معرفة الأحداث والإضطرابات والفتن والثورات وغيرها من الأحداث التى تمر بها الدول الحاكمة , كما تم التعرف من خلال الوزن والقطر على مدى جودة ودقة عيار هذه المسكوكات والتى بدورها تعرفنا على مدى الرواج الإقتصادى وغيرها من المعلومات التى لا حصر لها والتى نستنبطها من خلال دراسة المسكوكات .

     وفى دراستنا هذه سوف نتعرف على مدينة من المدن الإسلامية وهى مدينة بخارا التابعة لإقليم ما وراء النهر وذلك من خلال دراسة مسكوكاتها فى فترة محددة من تاريخها وهى منذ بداية العصر العباسى 132 هـ وحتى نهاية حكم الخليفة المأمون 218 هـ , وأيضاً فى الفترة التى حكمت فيها الدولة السامانية مدينة بخارا " 279 – 389 هـ / 892 – 999 م " وذلك للتعرف على الدور المؤثر الذى لعبته مدينة بخارا فى إقليم ما وراء النهر وعلى الأحداث التى مر بها الإقليم .

   ولقد تمت الإستعانه بمجموعة من المصادر التى تناولت مدينة بخارا فى الفترة قيد البحث والتى تحدثت عن طبيعة المدينة بشكل عام وأحوالها وذلك مثل مسالك الممالك للإصطخرى و فتوح البلدان للبغدادى , كما تمت الإستعانة ببعض المراجع التى تناولت بالذكر بعض النماذج من المسكوكات التى ضربت بمدينة بخارا مثل موسوعة النقود فى العالم الإسلامى للدكتور عاطف منصور وموسوعة النقود وعلم النميات للدكتورعبد الرحمن فهمى كما تم أيضاً الإطلاع على بعض الرسائل والدوريات العلمية وبعض المراجع الأجنبية .

ولقد قسمت الدراسة الى ثلاثة مباحث تم فى المبحث الأول تناول تاريخ مدينة بخارا ومعنى كلمة بخارا وموقع المدينة ثم نبذة تاريخية عن مدينة بخارا منذ بداية دخول الإسلام لها وأثناء حكم الدولة العباسية لها ثم أثناء سيطرة الدولة السامانية للمدينة . وفى المبحث الثانى تم تناول المسكوكات التى وصلت الينا من العصر العباسى وضربت فى مدينة بخارا وذلك منذ عهد الخليفة أبو جعفر المنصور وحتى نهاية حكم الخليفة المأمون , أما المبحث الثالث والأخير فقد تناولت بالذكر المسكوكات التى استطعت التوصل اليها والتى ضربت بمدينة بخارا خلال حكم الدولة السامانية لها وذلك منذ حكمها للمدينة منذ عهد إسماعيل بن أحمد السامانى وحتى سقوط الدولة السامانية . وفى المبحثين الأخيرين كان تناول المسكوكات يتم عن طريق ذكر اسم الخليفة أو الأمير ثم ذكر مسكوكاته بداية بالدنانير ثم الدراهم وأخيراً الفلوس . وفى نهاية البحث أتبعته بخاتمة تضمنت أهم النتائج ثم بكتالوج تضمن بعض المسكوكات التى وردت فى البحث .